الجمعة 29 مارس 2024 02:38 صـ 19 رمضان 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
إصابة زوجين وأبنائهما الثلاثة إثر تصادم سيارة مع كارو في قنا.. بالأسماء برومو فيلم «شقو» لعمرو يوسف يحقق 6 مليون مشاهد بعد طرحه ب 24 ساعة اللواء اركان حرب مجدي شحاته احد ابطال حرب اكتوبر متحدثا للنهار عن اخر تطورات الاوضاع في الشرق الاوسط والعالم : شباب حزب الجيل الديمقراطي يشاركون بفاعلية في ملتقي شباب العالم بيومي فؤاد: إحنا بتوع فلوس وبروح السعودية أشتغل علشان أخد فلوس ”المعلم” يتصدر قائمة مسلسلات المتحدة الأكثر متابعة في رمضان غادة عبدالرازق تتعرض لحادث سير في «صيد العقارب» وتفاعل واسع على مواقع التواصل بعد مشهد القتل بدم بارد في الحلقة 18 من الحشاشين.. سوزان نجم الدين تتصدر ترند ”أكس” 800 متسابق ومتسابقة في حفظ القران الكريم بمركز شباب ديرب الخضر بينهم أب ونجليه.. إصابة 5 أشخاص من أسرة واحدة إثر انقلاب ملاكي في قنا.. أسماء مكتبة الإسكندرية تحتفل بيوم اليتيم اقامة بطولة تنس ضمن فعاليات الدورات الرمضانية لمهندسي الإسكندرية

صحافة محلية

ميزانية الرئاسة وتطبيق الحد الأقصى للأجور يتصدران صحف القاهرة

صحف
صحف

 

تنوعت اهتمامات الصحف المصرية الصادرة صباح اليوم السبت ما بين الشأنين المحلي والخارجي.

وقالت صحيفة «الأهرام» إن المرحلة الحالية تشهد أنشطة مكثفة تستهدف تحسين المعيشة، وتخفيف الأعباء عن محدودي الدخل، وتشجيع المستثمرين وتحقيق الاستقرار لمشروعاتهم في مختلف المجالات والميادين.

وتشمل تلك الأنشطة 17 كشفا بتروليا وغازيا جديدا في 3 أشهر، وإعادة هيكلة الموازنة العامة لمضاعفة الإيرادات وخفض العجز خلال 3 سنوات، وبروتوكولا لتسعير الغاز والمازوت والسولار للمصانع، وفقا للاستهلاك.

وأضافت أن قطاع البترول حقق خلال الربع الأول من العام الحالي 13 كشفا بتروليا للزيت الخام - وأربعة للغاز الطبيعي بمناطق الصحراء الغربية، وخليج السويس، والبحر المتوسط، وصعيد مصر.

ونقلت عن المهندس شريف هدارة رئيس هيئة البترول : أن إجمالي الاحتياطي الكلي لهذه الاكتشافات نحو 12 مليون برميل زيت خام ومتكثفات، و125 مليار قدم مكعب من الغاز، وذلك بخلاف 29 كشفا بتروليا وغازيا تحققت في الفترة من شهر يوليو إلي شهر ديسمبر الماضيين. 

هدوء بالتحرير

وأشارت إلى أنه بعد أكثر من 100 جمعة كان ميدان التحرير فيها محل أنظار العالم، حيث تجمع به الآلاف من المتظاهرين، والمحتجين، والثوار، والمعتصمين، وغيرهم، استعاد الميدان هدوءه أمس، وعاد إلى صورته قبل الثورة، وخلا وسط الميدان تماما من خيام المعتصمين ولافتات المتظاهرين، وغاب الباعة الجائلون والبلطجية، ورغم سعادة المارة بانسياب حركة المرور فإن السؤال ظل مترددا: هل يدوم هذا المشهد طويلا؟!.

وقالت إن مجلس الوزراء وافق على القرارات والتوصيات الصادرة عن اجتماع المجموعة الوزارية لفض منازعات الاستثمار، الخاصة بشكاوى بعض المستثمرين ومطالبهم، وقد أجازت المجموعة الوزارية العقود للأراضي التي تم التصرف فيها، بعد ترفيقها وتنميتها بمنطقة خليج السويس، لكل من رجلي الأعمال نجيب ساويرس وأحمد عز، وقررت إعادة تخصيص باقي الأراضي لكل منهما بشروط جديدة.

ونقلت الأهرام عن مصادر مجلس الوزراء أنه بالنسبة للنزاع القائم بين شركتي تنمية خليج السويس، والسويس للتنمية الصناعية، المملوكتين لرجلي الأعمال أحمد عز ونجيب ساويرس ومحافظة السويس، والهيئة الاقتصادية لشمال غرب خليج السويس، بشأن سحب الأرض التي لم يتم تنميتها، فقد أجازت المجموعة الوزارية العقود بالنسبة للأراضي التي تم التصرف فيها بعد ترفيقها وتنميتها.

وقالت صحيفة «الجمهورية» إنه يبدأ الثلاثاء المقبل تطبيق الحد الأقصى للأجور على القيادة الإدارية بأجهزة الدولة بأثر رجعي من يناير الماضي.

وتبدأ الإدارات الحكومية تلقي الإقرارات الاختيارية من الخاضعين للحد الأقصى يدون فيها المبالغ التي تقاضوها والتي تزيد علي 35 ضعف أجر بداية التعيين لحملة المؤهلات العليا في الجهة التي يعملون بها والتي تختلف نظرا لاختلاف الحوافز والمكافآت من جهة لأخرى، وأن يتم ربط أي مبالغ لأي من الفئات التي ينطبق عليها القانون بالرقم القومي.

ونقلت الصحيفة عن جيهان عبد الرحمن المفوض بأعمال رئيس الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة قولها إن الإقرارات تسجل ما حصل عليه الخاضع اعتبارا من شهر يناير 2013 وحتى 30 مايو الجاري..ويطبق على العاملين المدنيين بالدولة والعاملين بالقطاع العام والهيئات العامة والقومية والخدمية والاقتصادية وذوي الكادرات الخاصة مثل الهيئات القضائية والرقابة الإدارية وهيئة التدريس بالجامعات والشرطة والجهاز المركزي للمحاسبات وقناة السويس والبنك المركزي المصري والبنوك العامة وأعضاء السلك الدبلوماسي والقنصلي.

وأضافت الصحيفة أن وزارة التأمينات والشئون الاجتماعية تنتهي من المرحلة الأولى لتطبيق الصرف الإلكتروني لأصحاب المعاشات يونيه القادم بمحافظات "بورسعيد. الإسماعيلية. جنوب القاهرة. القطامية. دمياط. حلوان. شرق القاهرة. وسط وشمال القاهرة. الإسكندرية. مرسي مطروح. الأقصر. البحر الأحمر. برج العرب. الجيزة. 6 أكتوبر".

ونقلت عن عمر محمد حسن رئيس صندوق التأمينات للعاملين بالقطاع الحكومي أن هذه المرحلة تضم ما يقرب من مليون حالة من أصحاب المعاشات يستطيعون صرف معاشاتهم من جميع فروع البنوك المنتشرة بالجمهورية وكذلك مكاتب هيئة البريد سواء المميكنة ومنافذ الصندوقين ومن خلال ماكينات الصرف الآلي المنتشرة على مستوى الجمهورية.

وقالت إن لجنة الصحة والسكان والبيئة بمجلس الشورى برئاسة د.عبد الغفار صالحين تبحث في اجتماعها نهاية الأسبوع الجاري مع وزارة المالية تدبير الموارد المالية اللازمة لتطبيق كادر الأطباء عقب إقرار القانون الجديد الذي ستتم مناقشته للتصويت عليه باللجنة العامة للمجلس خلال الأسابيع القادمة. 

التعديل الوزاري

وقالت صحيفة «أخبار اليوم» إن المشاورات بين الرئيس محمد مرسي ود.هشام قنديل رئيس الوزراء حول التعديل الوزاري وصلت إلى مراحلها النهائية في اختيار الوزراء المرشحين للحقائب الوزارية تمهيدا لإعلان التعديل المحدود خلال ساعات.

وأضافت أن كل المؤشرات تؤكد أن معظم المرشحين للحقائب الوزارية أساتذة في الجامعات وأن الاختيار يتم على أساس الكفاءة والقدرة على انجاز ما يوكل إليهم من أعمال لتحقيق أهداف واحتياجات المواطنين وأن الحكومة ستظل ذات طابع تكنوقراطي.

كما أشارت المصادر إلى أن التعديلات الوزارية المرتقبة لن تشمل أي وزراء ينتمون لحزب الحرية والعدالة.

وأشارت الصحيفة إلى أن د.المرسي حجازي وزير المالية أكد أن مصر تحتاج للحصول على قرض صندوق النقد الدولي بقيمة 4.8 مليار دولار، حتى تثبت للعالم أن اقتصادها يتمتع بالحيوية ولديه الاستدامة المالية، وقال إن مصر تحتاج للدفعة الأولى فقط من قرض الصندوق، ويمكنها الاستغناء عن باقي الدفعات، لأن الموافقة على القرض تعنى الحصول على مساعدات ومنح وقروض وتسهيلات ائتمانية من بعض الدول والمؤسسات المالية الدولية، مثل البنك الدولي والبنك الأوربي للاستثمار والتعمير، كما أن المستثمرين الأجانب ينتظرون الموافقة على القرض لبدء ضخ استثمارات جديدة في الاقتصاد المصري.

ونقلت الصحيفة عن المستشار هشام جنينة رئيس الجهاز المركزي للمحاسبات قوله إن الجهاز سينتهي خلال أسابيع من فحص ميزانية ومصروفات مؤسسة الرئاسة وسيتم عرض نتائج ذلك الفحص بشفافية تامة على الرأي العام.. وقال إن الرئيس محمد مرسي أعطى تعليماته بتسهيل الاجراءات لمسئولى الجهاز ليتمكنوا من فحص جميع مصروفات الرئاسة.

وأضاف أن الرئيس كان يستجيب لجميع ملاحظات جهاز المحاسبات تجاه أية أخطاء إدارية ليتم تصحيحها فورا،وقال إنه لم تعد هناك أسرار يتم منعها عن المواطن المصري بعد ثورة يناير. 

تحرير الأسعار

وقالت الصحيفة إن وزارة الصناعة والتجارة الخارجية بالتعاون مع اتحاد الصناعات انتهت من وضع إستراتيجية تحرير أسعار الطاقة الخاصة بالسولار والغاز والمازوت ومن المتوقع الإعلان عنها خلال الأيام القليلة القادمة وتتضمن الإستراتيجية خفضا تدريجيا لقيمة الدعم بنسبة تتراوح بين 9% و 12% إلى أن يتم بيع الطاقة بالسعر العالمي خلال 4 سنوات.

وأكد المهندس حاتم صالح وزير الصناعة والتجارة الخارجية أنه فور موافقة وزارة البترول على الإستراتيجية سيتم توقيع بروتوكول ثلاثي بين وزارتي الصناعة والبترول واتحاد الصناعات والإعلان عن الأسعار الجديدة للطاقة.

وفي الشأن الدولي قالت صحيفة «الأهرام» إن حزب "شعب الحرية" اليميني الإيطالي بزعامة سيلفيو بيرلسكوني هدد بإسقاط الحكومة الجديدة، التي لم تمض أيام على ميلادها، إذا لم ترد نحو 4 مليارات يورو حصيلة ضرائب عقارية عام 2012 إلى دافعيها، وأكد ريناتو برونيتا زعيم كتلة شعب الحرية في مجلس النواب، أنه ما لم تلغ الحكومة الضريبة العقارية على المسكن الأول بدءا من شهر يونيو المقبل، مع رد الأموال التي جبتها بمقتضي هذه الضريبة بعد فرضها عام 2012، فإن الحكومة ستسقط.

وأشارت إلى أنه بعد زيارة خاطفة لم تتجاوز 24 ساعة، غادر الرئيس الأمريكي باراك أوباما المكسيك أمس متوجها صوب كوستاريكا لتكون محطته الثانية والأخيرة في جولته اللاتينية.

وعقد أوباما محادثات ثنائية مع نظيره المكسيكي انريكي بينا نيتو ركزت على ضرورة زيادة التعاون الاقتصادي بين البلدين وقضايا الهجرة والأمن، مبديا تأييده لخطة بينا نيتو الأمنية التي تضع "خفض العنف" في مراتب متقدمة علي ملاحقة زعماء عصابات تهريب المخدرات بالنسبة لقائمة أولويات البلاد.

وأشارت من جهة أخرى إلى أن مسلحين مجهولين قتلوا أمس المدعي العام في المحاكمة الخاصة باغتيال رئيسة وزراء باكستان السابقة بينظير بوتو، وهي القضية التي أودع بشأنها الرئيس السابق برويز مشرف قيد الإقامة الجبرية.

ولفتت إلى أن الشرطة الباكستانية ذكرت أن المدعي العام شودري ذو الفقار أصيب بـ12 طلقة خلال هجوم مسلح لمجهولين على سيارته لدى مغادرته منزله في العاصمة إسلام آباد.

من جانبها قالت صحيفة «الجمهورية» إن الرئيس محمد مرسي تلقي تقريرا من وزير الخارجية محمد عمرو عن زيارته الأخيرة إلى الولايات المتحدة والتي قام خلالها بإلقاء كلمة مصر أمام الجلسة الخاصة للجمعية العامة للأمم المتحدة حول السلم والأمن في أفريقيا.