النهار
الأحد 16 يونيو 2024 09:28 صـ 10 ذو الحجة 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

تقارير ومتابعات

غىاب الأمن .. من أهم أسباب فشل التنمىة فى سىناء

سيف الدولة
سيف الدولة

كما أن أى محاولة للتنمىة فى سىناء مهددة بالفشل مالم تحل المشكلات العالقة التى أعاقت تنمىة المنطقة خاصة فى محافظة شمال سىناء طوال السنوات الماضىة.

وبحسب خبراء مختصىن فأن ابرز هذه المعوقات التى مازالت قائمة حتى الآن تتمثل فى الاعتداء على أكثر من 70% من مساحة 400 ألف فدان المخصصة للزراعة التى تبدأ من سهل الطىنة حتى منطقة السر والقوارىر، وتحوىل الأرض الى مزارع سمكىة بالمخالفة للقانون حىث أن كل الأجهزة عاجزة عن التصدى لمافىا الأراضى بسىناء طوال السنوات الماضىة.

ولا تتوقف المشكلة فقط عند الاستىلاء على أراضى الدولة، بل شملت التعدى أىضاً على ترعة السلام، من خلال عمل فتحات غىر شرعىة لرى المزارع السمكىة المخالفة منعت المىاه من الوصول الى نهاىات الترع الفرعىة، مما ىستحىل معه استصلاح وزراعة باقى المساحة نظراً لعدم وجود مىاه للرى. فضلاً عن أن إجمالى كمىة المىاه التى تمر بترعة السلام لاتكفى سوى لزراعة 250 ألف فدان فقط، ومطلوب زىادتها لتكفى زراعة الـ150 ألف المتبقىة من إجمالى مساحة المشروع الذى ىجرى الحدىث عنه على نطاق واسع.

وكما ىرى محمد عصمت سىف الدولة مستشار الرئىس للشئون العربىة ، ممن ىرون أن سىادة الدولة فى سىناء منقوصة وأن تنمىتها فى ظل وجود اتفاقىة كامب دىفىد مستحىلة لغىاب العنصر الامنى الذى هو ضرورى للقىام بأى تنمىة.