النهار
الخميس 25 يونيو 2026 12:15 صـ 8 محرّم 1448 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
سلطنة عُمان تسمح بعبور السفن في مضيق هرمز دون فرض رسوم عبور مصر تسخر إمكانياتها لإنجاح العودة الطوعية للأشقاء السودانيين .. وانطلاق قطار الزكاة الثاني من القاهرة إلى أسوان بترتيبات لوجيستية لعودة آمنة جنح عابدين تحدد 11 يوليو لنظر أولى جلسات محاكمة عمرو أديب في اتهامه بسب وقذف مرتضى منصور تأييد تغريم هالة صدقي 20 ألف جنيه في اتهامها بسب وقذف شاليمار شربتلي محافظ كفرالشيخ يناقش عدد من الملفات الخدمية والتنموية ومشاكل الدوائر مع أعضاء مجلسي النواب والشيوخ محافظ كفرالشيخ يترأس اجتماعًا لبحث إنشاء مصنع للإنترلوك والطوب الأسمنتي ضبط ألف لتر سولار مدعم قبل تهريبها وبيعها بالسوق السوداء بمدينة مسير في كفرالشيخ جامعة كفر الشيخ تستعد لافتتاح أكبر صرح طبي.. طفرة جديدة في الخدمات الصحية بمحافظات الدلتا متابعة ميدانية مكثفة لمديرية الزراعة بكفر الشيخ لفحص المحاصيل الصيفية وانتظام صرف الأسمدة بسبب شبهة مخالفة قرارات حظر التطبيع.. نقابة الصحفيين توقف “صالون الرواد” وتحيل الواقعة للتحقيق البحيرة: قافلة سكانية شاملة بقرية ديروط فى المحمودية مجلس جامعة دمنهور يهنئ الرئيس السيسي والشعب المصري بمناسبة الذكرى الـ13 لثورة 30 يونيو

المحافظات

متابعة ميدانية مكثفة لمديرية الزراعة بكفر الشيخ لفحص المحاصيل الصيفية وانتظام صرف الأسمدة

تواصل مديرية الزراعة بمحافظة كفر الشيخ تنفيذ جولاتها الميدانية المكثفة لمتابعة حالة المحاصيل الصيفية والوقوف على انتظام صرف الأسمدة بالجمعيات الزراعية، في إطار توجيهات وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي بضرورة التواجد المستمر بين المزارعين وتقديم الدعم الفني والإرشادي لهم.
وأكد المهندس فخري منصور باز، وكيل وزارة الزراعة بكفر الشيخ، استمرار عمل لجان المتابعة اليومية والدورية التابعة للمديرية والإدارات الزراعية والتعاونية، مشيرًا إلى تشكيل لجان ميدانية واسعة النطاق لمتابعة أعمال المكافحة والتعاون الزراعي وفحص المحاصيل الصيفية بمختلف مراكز المحافظة.
وشملت الجولات المرور على زراعات القطن والذرة بمركز كفر الشيخ، إلى جانب متابعة عدد من القرى التابعة لمركز الرياض، منها الوزارية والرغامة وأبو ريا وأبو شبانة والحصفة وفرج الشامي ومخيزن، لرصد الحالة العامة للمحاصيل والتأكد من خلوها من الإصابات الحشرية والمرضية، مع التعامل الفوري مع أي بؤر إصابة يتم اكتشافها.
وفي إطار متابعة منظومة التعاون الزراعي، كثفت المديرية جهودها لمراقبة انتظام صرف الأسمدة من خلال المرور على عدد من الجمعيات الزراعية، للتأكد من وصول الدعم لمستحقيه من المزارعين وتذليل أي عقبات قد تواجههم أثناء الحصول على مستلزمات الإنتاج.
وأوضح وكيل الوزارة أن لجان المتابعة واصلت أعمالها بمراكز ومدن المحافظة، حيث شملت الجولات زمام جمعيات الساعي والبنوان والشرفا التابعة لمركز بيلا، لمتابعة زراعات القطن خاصة مساحات الإكثار، إلى جانب محصول الذرة الشامية، مع عقد لقاءات مباشرة مع المزارعين داخل الحقول لتقديم التوصيات الفنية والإرشادية اللازمة.
وأشار إلى أهمية تنفيذ العمليات الزراعية في توقيتها المناسب، مؤكدًا ضرورة إجراء العزيق الأول لإزالة الحشائش وسد الشقوق والترديم حول النباتات بما يسهم في تقوية المجموع الجذري وتحسين مقاومة النباتات للرياح، فضلًا عن تكثيف أعمال الفحص الدوري لرصد أي إصابات محتملة بدودة الحشد واتخاذ الإجراءات اللازمة لمكافحتها باستخدام المبيدات المعتمدة من وزارة الزراعة.
كما شدد على أهمية إضافة الأسمدة قبل الري مباشرة لتحقيق أقصى استفادة للنبات، وعدم تأخير الدفعات السمادية خلال مراحل النمو الحرجة وحتى التزهير، بما ينعكس على زيادة الإنتاجية وتحقيق أفضل عائد اقتصادي للمزارعين.
وأكد مدير مديرية الزراعة بكفر الشيخ عن استمرار تواجد قياداتها ولجانها الفنية بالحقول خلال الفترة المقبلة، لضمان نجاح الموسم الصيفي وتحقيق أعلى إنتاجية للمحاصيل الاستراتيجية بالمحافظة، بما يدعم جهود الدولة في تعزيز الأمن الغذائي وزيادة الإنتاج الزراعي.