متابعة ميدانية مكثفة لمديرية الزراعة بكفر الشيخ لفحص المحاصيل الصيفية وانتظام صرف الأسمدة
تواصل مديرية الزراعة بمحافظة كفر الشيخ تنفيذ جولاتها الميدانية المكثفة لمتابعة حالة المحاصيل الصيفية والوقوف على انتظام صرف الأسمدة بالجمعيات الزراعية، في إطار توجيهات وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي بضرورة التواجد المستمر بين المزارعين وتقديم الدعم الفني والإرشادي لهم.
وأكد المهندس فخري منصور باز، وكيل وزارة الزراعة بكفر الشيخ، استمرار عمل لجان المتابعة اليومية والدورية التابعة للمديرية والإدارات الزراعية والتعاونية، مشيرًا إلى تشكيل لجان ميدانية واسعة النطاق لمتابعة أعمال المكافحة والتعاون الزراعي وفحص المحاصيل الصيفية بمختلف مراكز المحافظة.
وشملت الجولات المرور على زراعات القطن والذرة بمركز كفر الشيخ، إلى جانب متابعة عدد من القرى التابعة لمركز الرياض، منها الوزارية والرغامة وأبو ريا وأبو شبانة والحصفة وفرج الشامي ومخيزن، لرصد الحالة العامة للمحاصيل والتأكد من خلوها من الإصابات الحشرية والمرضية، مع التعامل الفوري مع أي بؤر إصابة يتم اكتشافها.
وفي إطار متابعة منظومة التعاون الزراعي، كثفت المديرية جهودها لمراقبة انتظام صرف الأسمدة من خلال المرور على عدد من الجمعيات الزراعية، للتأكد من وصول الدعم لمستحقيه من المزارعين وتذليل أي عقبات قد تواجههم أثناء الحصول على مستلزمات الإنتاج.
وأوضح وكيل الوزارة أن لجان المتابعة واصلت أعمالها بمراكز ومدن المحافظة، حيث شملت الجولات زمام جمعيات الساعي والبنوان والشرفا التابعة لمركز بيلا، لمتابعة زراعات القطن خاصة مساحات الإكثار، إلى جانب محصول الذرة الشامية، مع عقد لقاءات مباشرة مع المزارعين داخل الحقول لتقديم التوصيات الفنية والإرشادية اللازمة.
وأشار إلى أهمية تنفيذ العمليات الزراعية في توقيتها المناسب، مؤكدًا ضرورة إجراء العزيق الأول لإزالة الحشائش وسد الشقوق والترديم حول النباتات بما يسهم في تقوية المجموع الجذري وتحسين مقاومة النباتات للرياح، فضلًا عن تكثيف أعمال الفحص الدوري لرصد أي إصابات محتملة بدودة الحشد واتخاذ الإجراءات اللازمة لمكافحتها باستخدام المبيدات المعتمدة من وزارة الزراعة.
كما شدد على أهمية إضافة الأسمدة قبل الري مباشرة لتحقيق أقصى استفادة للنبات، وعدم تأخير الدفعات السمادية خلال مراحل النمو الحرجة وحتى التزهير، بما ينعكس على زيادة الإنتاجية وتحقيق أفضل عائد اقتصادي للمزارعين.
وأكد مدير مديرية الزراعة بكفر الشيخ عن استمرار تواجد قياداتها ولجانها الفنية بالحقول خلال الفترة المقبلة، لضمان نجاح الموسم الصيفي وتحقيق أعلى إنتاجية للمحاصيل الاستراتيجية بالمحافظة، بما يدعم جهود الدولة في تعزيز الأمن الغذائي وزيادة الإنتاج الزراعي.





.jpg)






