النهار
الأربعاء 10 يونيو 2026 07:43 مـ 24 ذو الحجة 1447 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
خطوة رقمية متطورة.. منصة ذكية لإدارة تدريب طلاب الجامعات داخل شركات الإنتاج الحربي دعم العمالة وتذليل العقبات في المقدمة.. الإنتاج الحربي تسرع التحول الرقمي وتراهن على التكنولوجيا الحديثة لزيادة الكفاءة رئيس جامعة المنصورة الأهلية يتابع الاستعدادات للعام الجامعي الجديد ويؤكد جاهزية الخدمات والأنظمة الرقمية عام الذكاء الإصطناعي يبدأ من الرياض زوم توسع إستثماراتها بمركز بيانات متقدم ”تصيد احتيالي بضغطة زر” المهاجمون يستغلون منصات الذكاء الاصطناعي لإنشاء صفحات وهمية في دقائق اورنچ مصر تحول موظفيها لسفراء مناخ بتجربة ميدانية في جزيرة القرصاية وكيل ”صحة البحيرة” يطمئن على الخدمة الطبية بمستشفى إدكو المركزى محافظ كفرالشيخ يتفقد القافلة الطبية المجانية بقرية شباس عمير ضمن خطة الدولة لدعم الخدمات الصحية محافظ كفرالشيخ يتابع ميدانية لموقف تنفيذ أعمال المرافق وتسريع إنهاء إجراءات توصيل الكهرباء بالمشروع د. إسماعيل عبد الغفار: ” نؤسس لكلية تعد حاضنة للإبداع تستثمر في خيال الشباب باستخدام أدوات العصر الرقمي” انطلاق معرض مكتبة الإسكندرية الدولي للكتاب في دورته الحادية والعشرين د.اسماعيل عبد الغفار يهنيء عميدة كلية الحاسبات و المعلومات لفوزها بجائزة جامعة العاصمة في العلوم والتكنولوجيا

منوعات

طيبات أم سم أبيض؟.. تعرف على تأثير السكر على أجسادنا

تزايدت التساؤلات مؤخرا حول استخدام السكر في النظام الغذائي، خاصة بعد أن سمح به الطبيب الراحل ضياء العوضي ضمن نظامه الغذائي، وهو ما أثار جدلا واسعا بين المتابعين حول مدى فائدته أو ضرره على الصحة.

وبين مؤيد يرى أن الجسم يحتاج إلى السكر كمصدر أساسي للطاقة، ومعارض يحذر من مخاطره، يبقى الحسم في يد الدراسات العلمية التي فرقت بوضوح بين أنواع السكر ومصادره.

فبحسب دراسة نشرت في موقع Mayo clinic، لا يعد السكر ضارا في حد ذاته إذا تم الحصول عليه من مصادره الطبيعية مثل الفواكه والحبوب الكاملة، حيث يهضم ببطء ويمد الجسم بالطاقة بشكل متوازن، لكن المشكلة الحقيقية تكمن في الإفراط في تناول السكر المضاف الموجود في الأطعمة المصنعة مثل الحلويات والمشروبات الغازية والبسكويت.

وأكدت الأبحاث أن الإكثار من السكر المضاف يرتبط بعدد من الأضرار الصحية، من أبرزها:

زيادة الوزن والسمنة نتيجة تأثيره على هرمونات الشبع

رفع خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني

التأثير السلبي على صحة القلب وارتفاع ضغط الدم

تراكم الدهون على الكبد وحدوث الكبد الدهني

زيادة احتمالية تسوس الأسنان ومشاكل البشرة مثل حب الشباب

كما أوضحت الدراسات أن الاعتدال هو الحل الأمثل، حيث ينصح بعدم تجاوز نسبة 5% من إجمالي السعرات اليومية من السكر، مع تجنب المصادر المصنعة قدر الإمكان.

يمكن القول إن السكر ليس عدوا مطلقا كما يعتقد البعض، ولا عنصرا آمنا بشكل كامل، بل إن طريقة استهلاكه وكميته هي الفيصل الحقيقي بين الفائدة والضرر.