النهار
الإثنين 22 يونيو 2026 05:36 مـ 6 محرّم 1448 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
«عمار للتكنولوجيا التطبيقية» تعزز التوظيف بشراكة مع Men in Blue لتأهيل الطلاب لسوق العمل «نيشنز أوف سكاي» تنتهي من أول مرحلتين بمشروع Sky Ridge Executives وزيرة الإسكان تترأس اجتماع مجلس إدارة ”جهاز تنظيم مياه الشرب” «Mass Developments» تعين محمد عبد الله رئيسًا للمبيعات وتستهدف 50 مليار جنيه حجز محاكمة تيك توكر متهم بسب وقذف عمر كمال لجلسة 20 يوليو للحكم القبض على متهم بالنصب على المواطنين عبر مواقع التواصل الاجتماعي بانتحال الصفة في احتفالية أليانز.. وزير الاستثمار يدعو شركات التأمين العالمية والإقليمية لزيادة استثماراتها في مصر شك في سلوكها.. الإعدام شنقا لعاطل لاتهامه بقتل زوجته ونجله فى المنوفية حاسس إني بعمل عليه مديرة.. نادية تقيم دعوى تمكين من منزل الزوجية بعد 9 سنوات زواج حاسس إني بعمل عليه مديرة.. نادية تطالب بالتمكين من منزل الزوجية بعد 9 سنوات زواج لما جبريل بعد فوز مصر في كأس العالم: “الرجالة مستعدة تضحي بساعات النوم لمتابعة مبارات المنتخب” حاسس إني بعمل عليه مديرة.. نادية تطالب بالتمكين من منزل الزوجية بعد 9 سنوات زواج

المحافظات

محافظ جنوب سيناء يطلق إستراتيجية التنمية المستدامة لمدينة شرم الشيخ الخضراء

في إطار توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، بضرورة دمج البعد البيئي في خطط التنمية وتحقيق التنمية المستدامة المتوازنة، شهدت قاعة المؤتمرات بمجلس مدينة شرم الشيخ، اليوم، إطلاق استراتيجية التنمية المستدامة لمدينة شرم الشيخ الخضراء، بحضور اللواء الدكتور خالد مبارك محافظ جنوب سيناء، و شيتوسي نوغوتشي الممثلة المقيمة لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي، والدكتورعلي أبو سنة الرئيس التنفيذي لجهاز شؤون البيئة، وعدد من السادة النواب أعضاء مجلسي النواب والشيوخ، وقيادات الجهاز التنفيذي، وممثلي وزارة البيئة، والوزارات والجهات المعنية، إلى جانب رجال الأعمال والمستثمرين.

وأكد اللواء الدكتور خالد مبارك، محافظ جنوب سيناء، في كلمته، أن إطلاق هذه الاستراتيجية يأتي تنفيذًا مباشرًا لتوجيهات القيادة السياسية بترسيخ مفهوم التنمية المستدامة، ودمج الاعتبارات البيئية ضمن كافة خطط التنمية، مشيرًا إلى أن مدينة شرم الشيخ تُعد أول مدينة على مستوى الجمهورية يتم الانتهاء فيها من إعداد استراتيجية تنمية مستدامة خضراء متكاملة، في إطار رؤية وطنية شاملة تتسق مع استراتيجية الدولة المصرية للتنمية المستدامة.

وأوضح المحافظ أن رؤية جنوب سيناء للتنمية تنطلق من إدراك واعٍ بخصوصية ما تمتلكه المحافظة من ثروات طبيعية وتنوع بيئي فريد، بما يستوجب إدارة رشيدة للتنمية، تحافظ على الموارد الطبيعية، وتحقق التوازن بين حماية البيئة، وتعظيم فرص الاستثمار السياحي، وتحسين جودة الحياة ورفاهة الإنسان، مواطنًا وسائحًا، تنفيذًا لتوجيهات فخامة الرئيس ببناء اقتصاد أخضر ومستدام.

وأشار محافظ جنوب سيناء إلى الجهود التي بذلتها المحافظة خلال السنوات الماضية لتحويل مدينة شرم الشيخ إلى نموذج متكامل للمدينة الخضراء، من خلال التوسع في استخدام الطاقة الشمسية ومصادر الطاقة النظيفة بالفنادق والمنشآت السياحية، وتطوير منظومة النقل الذكي والمستدام، وتنفيذ منظومة متكاملة لإدارة المخلفات، إلى جانب دعم حماية البيئة البحرية والشعاب المرجانية والمحميات الطبيعية، باعتبارها ثروة قومية للأجيال القادمة.

وأكد المحافظ التزام محافظة جنوب سيناء بمواصلة تنفيذ الاستراتيجية بالتنسيق مع كافة الجهات المعنية وشركاء التنمية، دعمًا لتوجهات الدولة المصرية، وترسيخًا لمكانة شرم الشيخ كمدينة عالمية رائدة في السياحة المستدامة والتنمية الخضراء، ونموذجًا يُحتذى به في باقي مدن المحافظة.

ومن جانبه، أكد الدكتور علي أبو سنة، الرئيس التنفيذي لجهاز شؤون البيئة، أن إطلاق استراتيجية التنمية المستدامة لمدينة شرم الشيخ يمثل انتقالًا نوعيًا من المبادرات المنفردة إلى نهج استراتيجي طويل الأجل، يُترجم التوجيهات الوطنية والالتزامات البيئية الدولية إلى إجراءات عملية قابلة للتنفيذ على أرض الواقع
ومن جانبها، أكدت شيتوسي نوغوتشي، الممثلة المقيمة لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي، أن إطلاق الاستراتيجية جاء ثمرة تعاون وثيق ومثمر بين الحكومة المصرية وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي والقطاع الخاص والمجتمعات المحلية، مشددة على أن نجاح هذا النموذج يعتمد على الشراكة والمسؤولية المشتركة بين جميع الأطراف المعنية.

وفي ختام المؤتمر، وفي إطار توجيهات القيادة السياسية بتعزيز الشراكات الدولية وتقدير الجهود الوطنية، كرّم اللواء الدكتور خالد مبارك محافظ جنوب سيناء، شيتوسي نوغوتشي الممثلة المقيمة لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي، كما قدم درع المحافظة إلى معالى وزيرة البيئة، وتسلمه الدكتورعلي أبو سنة رئيس جهاز شؤون البيئة نيابة عنها، تقديرًا لدورهما في دعم إعداد وتنفيذ استراتيجية التنمية المستدامة لمدينة شرم الشيخ الخضراء.