النهار
الخميس 25 يونيو 2026 03:01 صـ 9 محرّم 1448 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
عاجل.. أزمات متلاحقة تضرب «جوستاف روسي».. شكاوى من تأخر العلاج ونقص الأدوية وضعف المتابعة ضربة مفاجئة في ليل المنوفية.. وكيل الصحة يطيح بالمقصرين ويكافئ المخلصين 6 ساعات داخل غرفة العمليات.. تفاصيل مأساوية لوفاة أم بعد الولادة في شبرا الخيمة حملة ليلية خاطفة تضرب العشوائيات في شوارع شبرا الخيمة التشكيل المتوقع لـ منتخب البرازيل أمام إسكتلندا القنوات الناقلة بكأس العالم 2026 رئيس جامعة بنها يتابع تنفيذ المستشفى الجامعي الجديد.. صرح طبي ضخم على أحدث مستوى بعد أزمة الإعتداء على طبيبة الأسنان.. الصحة: لن نتهاون مع أي إساءة للأطقم الطبية 13 طن دواجن فاسدة داخل أكياس مجازر.. حملة مفاجئة تكشف المستور في شبرا الخيمة خلاف على ضرس مخلوع يتحول لمعركة دامية داخل عيادة أسنان.. والأمن يضبط المتهمين بشبرا رسمياً.. الاتحاد السكندري يعلن التعاقد مع حسام حسن لمدت موسمين:- حسام حسن يستقر على بديل حمدي فتحي في موقعة إيران:- سلطنة عُمان تسمح بعبور السفن في مضيق هرمز دون فرض رسوم عبور

تقارير ومتابعات

”صيدلي الأورام” شريك الطبيب في وضع الخطط العلاجية لمرضى السرطان بمستشفى 57357

ينظم قسم التدريب والتعليم المستمر، بمستشفى سرطان الأطفال مصر 57357، دورة تدريبية بعنوان "صيدلي الأورام"، وذلك لطلبة وخريجي كليات الصيدلة المصرية والعربية، عبر الحضور للمستشفى، أو الأونلاين، ولمدة 4 أيام في الفترة بين 27 و 30 أبريل الجاري، بحضور نخبة من المحاضرين وذوي الخبرة من المستشفى، في مجال الصيدلة الإكلينيكية، ويحصل المتدربون في نهاية الدورة على شهادة معتمدة بالتدريب من مستشفى 57357، وذلك بعد اجتياز الدورة بنجاح، والتي تكسبهم مهارات جديدة ومختلفة، وتؤهلهم لمستقبلهم المهني.
يحاضر في الدورة التدريبية د. أحمد أنور، مدير التدريب والتعليم الصيدلي بمستشفى سرطان الأطفال مصر 57357، ود. هند جودة، مشرف البرنامج الداخلي للصيدلي المقيم، ود. لؤي الديب، مشرف صيدلية القسم الخارجي.
تتناول الدورة التدريبية أساسيات صيدلي الأورام، عبر 3 محاور رئيسية، وهي دور الصيدلي في تخصص الأورام، وطرق العلاج المختلفة لمرضي السرطان، وكيفية وضع الخطة العلاجية الصحيحة ومتابعتها لمرضى السرطان.
وقال د. أحمد أنور، أن محور دور الصيدلي في تخصص الأورام، سيشمل تفاصيل عن طبيعة العمل نفسها، بداية من تحضير العلاج الكيماوي، وصرف العلاج، وتثقيف وتوعية المرضى بآثار ومضاعفات العلاج، وطرق الاستخدام الصحيحة له، وغيرها من المعلومات التي تضمن الاستخدام الآمن والفعال للأدوية.
أما عن طرق العلاج المختلفة، فهي المحور الثاني بالدورة التدريبية، ويتم فيه إطلاع المتدربين على البروتوكولات المستخدمة في علاج مرضى السرطان، وأخر ما توصل إليه العلم الصيدلي في هذا المجال، بما ينعكس إيجابا على نسب شفاء المرضى، ويطور من الآداء المهني للصيادلة الخريجين، وانطلاقة المستقبل للطلبة، بحيث يطلعون على ما يجب أن يكون عليه مستقبلهم في خدمة المنظومة الصحية والمريض بشكل عام، ومريض السرطان على وجه الخصوص، وبما يضمن تقديم أعلى جودة في مجال الرعاية الصحية.
ويأتي المحور الثالث للتدريب، متمثلا في كيفية وضع الخطة العلاجية الصحيحة ومتابعتها لمرضى السرطان، بالتعاون مع الأطباء المعالجين للحالات، وذلك بوضع الخطة التفصيلية لكل مريض، ونوع وجرعات العلاج المناسب، ومواعيد التقييمات الدورية لكل حالة، ومدى استجابتها للخطة العلاجية من عدمه، بحيث يمكن تعديل الخطة المطبقة سابقا أو لا، كما يشمل دور الصيدلي في اللجان الطبية في إقرار أو تعديل الخطط العلاجية، وذلك بناء على المراجع العلمية، والدراسات الحديثة في مجالات التخصص المختلفة بالأورام.

موضوعات متعلقة