النهار
الأحد 28 يونيو 2026 02:16 مـ 12 محرّم 1448 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
ناصر ماهر يكشف الحقيقة: الأزمة المالية وراء رحيلي عن الزمالك من غرفة العمليات.. وزير التعليم: تفتيش دقيق وحازم ولا تهاون مع أي محاولة للإخلال بالامتحانات «أولياء أمور مصر» يرصد آراء طلاب الثانوية: انقسام حول امتحان اللغة العربية.. وإجماع على ضيق الوقت مدير تعليم القاهرة تتابع لجان الثانوية العامة.. وتؤكد: لا تهاون في تطبيق الضوابط وزيرة التضامن تتابع الاستعدادات النهائية لانطلاق فعاليات معرض ”ديارنا للحرف اليدوية والتراثية” بمارينا 4 الساحل الشمالي خلافات الجيرة بسبب لعب الأطفال تشعل مشاجرة بالعصي في البحيرة.. ضبط 4 متهمين وإصابة طرفي النزاع خبير زراعي: نجاح منظومة الأسمدة الجديدة مرهون بتحقيق التوازن بين كفاءة الدعم وزيادة الإنتاج الزراعي انقسام داخل الجهاز الفني لمنتخب مصر بشأن معاقبة هيثم حسن ضربة قوية لغسل الأموال.. إسقاط متهم أخفى مصدر 100 مليون جنيه من تجارة العملة عبر شركات وعقارات وسيارات صلاح في المقدمة .. تشكيل مصر المتوقع أمام استراليا في المونديال مدحت عبد الهادي يشيد بشوبير وينتقد قرار إشراك عبد المنعم أمام إيران أشرف حكيمي: محمد صلاح قدوتي

المحافظات

جامعة الزقازيق: ”التغيرات المناخية وأثرها على صحة الإنسان والرياضيين”

استكمالًا لفعاليات الأسبوع البيئي لقطاع خدمة المجتمع وتنمية البيئة، والذى يأتى احتفالًا بيوم البيئة الوطني ٢٠٢٥م، تحت شعار "مصر خضراء مستدامة نحو اقتصاد دائرى وتحول أخضر عادل"، وتحت رعاية د. خالد الدرندلي رئيس جامعة الزقازيق، ود. جيهان يسري نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، نظَّم قطاع شئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة بكلية التربية الرياضية للبنات، اليوم الاثنين، الموافق ١٠/ ٢/ ٢٠٢٥م، ندوة توعوية بعنوان "التغيرات المناخية وأثرها على صحة الإنسان والرياضيين"، وذلك بالتعاون مع جهاز شئون البيئة بالشرقية.

جاءت الندوة بحضور د. جيهان يسرى، ود. نادية الصاوى عميد كلية التربية الرياضية للبنات، ود. نادية شوشة وكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، ود. سمير صبرى بجهاز شئون البيئة بالفرع الإقليمى لمحافظتي الشرقية والإسماعيلية، ود. حمادة شفيع، مدير إدارة الإعلام والتوعية بجهاز شئون البيئة.

فى مستهل الندوة، رحَّبت د. نادية الصاوى بالحضور، كما أثنت على الدور الذى يقوم به قطاع البيئة بالجامعة عبر المبادرات المستمرة لتحسين وتجميل البيئة.

وتَمَّ زراعة بعض الأشجار بمشاركة طالبات الكلية، لرفع وعيهن البيئي.

من جانبها، تقدمت د. جيهان يسرى بالشكر إلى جهاز تنمية البيئة بالشرقية؛ لما يقدمه من ندوات توعوية تُعَدُّ إفادة حقيقية للطلاب والمجتمع ككل للحفاظ على البيئة، مؤكدة دور هذه الندوات فى تعزيز الوعي البيئي، وتحفيز العمل الجماعي لمواجهة التحديات المناخية المتزايدة التى باتت تمثل تحديًا عالميًّا يستدعي تضافر الجهود من جميع فئات المجتمع، مشيرًة إلى أهمية تعزيز السلوك البيئي في الحياة اليومية، عبر استخدام الطاقة النظيفة، والتوسع في زراعة الأشجار.

في السياق ذاته، تتطرق د. سمير صبرى لموضوع الندوة من حيث التعريف بمفهوم التغيرات المناخية، وبعض الظواهر المناخية المتطرفة؛ مثل: الموجات شديدة الحرارة، وظاهرة الاحتباس الحراري والشتاء الجاف، والعوامل الطبيعية والبشرية المتسببة فى حدوث مثل هذه الظواهر، ودور الإنسان فى الحفاظ على البيئة.

جدير بالذكر، أَنَّ فعاليات "الأسبوع البيئي" مستمرة على مدار الأسبوع الجارى، حيث تتضمن ندوات توعوية للطلاب والطالبات بعدد من الكليات المختلفة بالجامعة بهدف رفع الوعي البيئي بقضايا البيئة وتوجيه الطلاب والمسئولين للاهتمام بالبيئة لتحقيق أهداف التنمية المستدامة، والاقتصاد الأخضر، والتنوع البيولوجي، والمحميات الطبيعية تحقيقًا لرؤية مصر ٢٠٣٠م.

موضوعات متعلقة