النهار
الإثنين 22 يونيو 2026 10:25 مـ 6 محرّم 1448 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
تل أبيب ترفض التعليق علي وصول 50 جنديا إسرائيليا إلى صومالي لاند الانفصالي من الإسكندرية إلى الذكاء الاصطناعي.. المركز القومي للترجمة يعلن أجندة ثقافية وتدريبية حافلة خلال يوليو إعدام نورهان خليل بعد إدانتها بقتل والدتها في بورسعيد جيهان زكي تفتتح معرض «الهوية وأنا» بالأوبرا: الفن الجاد يعيد صياغة الوعي ويجسد روح مصر عبر العصور ”قاهرة الجان والسبع عهود” على طاولة النقاش.. سارة عبد الوهاب ضيفة ندوة دار ”ن” بمبنى القنصلية ترامب: إيران ستوافق على عمليات تفتيش واسعة لضمان ”الشفافية النووية” لتعزيز خدمات التأمين البنكي ”متلايف وبنك الإسكندرية” يحتفلان بتجديد شراكتهم الإستراتيجية ندوة 24 يونيو لتعريف المتسابقين بمسابقة الرئاسة للذكاء الإصطناعي والروبوتات رئيس جامعة المنوفية يتفقد امتحانات الدكتوراة بقسم الجراحة بكلية الطب ويتابع انتظام لجان الامتحانات والخدمات بالمستشفيات الجامعية نقابة المهندسين بالإسكندرية تطلق ندوة ”الحفاظ على البيئة” أسرة ”قيم وحياة” تكرم وكيل وزارة الشباب والرياضة بجنوب سيناء وقيادات المديرية مكتبة الإسكندرية تُصدر العدد الثامن والخمسين من مجلة ”ذاكرة مصر”

أهم الأخبار

لجنة الصحة تُقر تعديلات جديدة على مشروع قانون المسئولية الطبية

مجلس النواب
مجلس النواب

وافقت لجنة الشئون الصحية بمجلس النواب المصري، في اجتماعها، نهائيًا على مشروع قانون تنظيم المسئولية الطبية وسلامة المريض، وتم إعداد تقرير نهائي بشأن المشروع تمهيدًا لعرضه على المجلس في الجلسات القادمة، وتأتي هذه الخطوة في إطار الجهود المبذولة لتحسين الخدمات الصحية وحماية حقوق المرضى وضمان سلامتهم.

وخلال يومي الثلاثاء والأربعاء من الأسبوع الجاري، عقدت لجنة الشئون الصحية برئاسة الدكتور أشرف حاتم، اجتماعات مكثفة استغرقت أكثر من 10 ساعات، وحضر الاجتماعات وزيري الصحة والشئون النيابية، إلى جانب الدكتور أسامة عبد الحي نقيب الأطباء، ونقيبي التمريض والعلاج الطبيعي، وعدد من الأطباء المتخصصين.

وشهدت الاجتماعات مناقشات مكثفة والاستماع لجميع الآراء المتعلقة بمشروع القانون، وتم تعديل عدد من المواد استجابة لملاحظات واقتراحات نقابة الأطباء، بهدف ضمان توافق القانون مع المتطلبات الطبية الحديثة وتحقيق أعلى معايير السلامة والجودة في الخدمات الصحية.

يهدف مشروع قانون تنظيم المسئولية الطبية وسلامة المريض إلى تحسين جودة الخدمات الصحية المقدمة للمواطنين وحماية حقوق المرضى، ويتضمن المشروع أحكامًا تنظم العلاقة بين الأطباء والمرضى، وتحدد المسؤوليات والحقوق بشكل واضح، مما يسهم في تعزيز الثقة بين الطرفين.

ومن المتوقع أن يكون للمشروع تأثير إيجابي كبير على النظام الصحي في مصر، وإذ سيسهم في تحسين مستوى الرعاية الصحية وضمان تقديم خدمات طبية آمنة وفعالة، كما سيعزز من جهود الحكومة في تطوير القطاع الصحي وتحسين جودة الحياة للمواطنين.

أكدت اللجنة على أهمية التعاون بين جميع الجهات المعنية لضمان تنفيذ القانون بشكل فعال، ويأتي ذلك من خلال تقديم التدريب اللازم للأطباء والممرضين والكوادر الطبية، وتوفير الدعم الفني والإداري لضمان تطبيق القانون وتحقيق أهدافه المرجوة.

وتعكس موافقة لجنة الشئون الصحية بمجلس النواب على مشروع قانون تنظيم المسئولية الطبية وسلامة المريض التزام الحكومة المصرية بتحسين الخدمات الصحية وحماية حقوق المرضى، ومن المتوقع أن يسهم القانون في تحقيق نقلة نوعية في النظام الصحي، ويعزز من جهود الحكومة في تحقيق التنمية المستدامة وتحسين جودة الحياة للمواطنين.

موضوعات متعلقة