النهار
السبت 20 يوليو 2024 07:04 صـ 14 محرّم 1446 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

منوعات

الوجه الرسمي «فوربس».. «إسراء» تعرض أول فستان مصمم بالذكاء الاصطناعي في معبد الكرنك

الوجه الرسمي «فوربس».. «إسراء» تعرض أول فستان مصمم بالذكاء الاصطناعي في معبد الكرنك
الوجه الرسمي «فوربس».. «إسراء» تعرض أول فستان مصمم بالذكاء الاصطناعي في معبد الكرنك

الأزياء التقليدية والتراثية تعبر عن ثقافتنا وهويتنا المصرية والتي ينبهر بها العالم بسبب ذوقها الرفيع والراقي، إلا أن مع تطور العصر وتدخل الذكاء الاصطناعي في جميع المجالات، بالطبع أصبح له دورًا في عالم الموضة والأزياء أيضًا، وهذا ما حدث بالفعل عندما ارتدت دكتور إسراء نوار، فستانًا مصممًا خصيصًا بتقنية الذكاء الاصطناعي، بعدما عرضته في معبد الكرنك في فعالية «الأناقة الأبدية» للمزج بين التراث الثقافي القديم وعصر الذكاء الاصطناعي الحديث.
«بقالي فترة شغالة على الاستخدامات الحديثة للذكاء الاصطناعي، وفي الوقت نفسه تم دعوتي في حفل داخل معبد الكرنك».. هكذا بدأت إسراء نوار، 43 عامًا، حصلت على درجة الماجستير في إدارة الأعمال من المعهد الأمريكي للإدارة في كامبريدج، والمسئولة عن هذا المشروع، والمصرية المقيمة في الولايات المتحدة الأمريكية، ونائبة عميد الكلية لمبادرات التنوع والشمول وتطوير المكتبات في مكتبة ليذربي في جامعة تشابمان، حديثها لـ«النهار» أنها كانت ستحضر الحفل في معبد الكرنك بفستان تقليدي، ولكن بعد رؤيتها عدد من التصميمات الخاصة بأعمال المهندس إيهاب توفيق زاد انبهارها، حتى وقع اختيارها على فستان بعينه، وذلك بسبب تصميمه بطريقة مختلفة وأنيقة حتى أنها علمت أن تصميمه كان بتقنية الذكاء الاصطناعي.
أرسلت «إسراء» للمهندس إيهاب توفيق، وحصلت عليه وارتدته وعرضته في الحفل بطريقة مختلفة داخل معبد الكرنك، والذي كان ملائمًا مع هذا المكان التاريخي، لافتة:«كان ليا هدف من عرض الفستان والمشروع ده، أني حابة أظهر المرأة المصرية بطريقة مختلفة وبالأخص المحجبة، وخاصًة إذا كان ذلك مدعومًا بالذكاء الاصطناعي، وكمان كنت حابة أنشر ثقافتنا المصرية القديمة في الخارج».

أرادت «إسراء» من خلال هذا المشروع دعم السياحة المصرية وخاصًة أن العرض تم داخل معبد الكرنك، كي تبرز العمارة المصرية القديمة والتاريخية، بالإضافة إلى رفع مكانة مصر بين دول العالم وبالأخص أنها لديها عدد من المتابعين كبير من حول العالم عبر «السوشيال ميديا»، موضحة:«حسيت بالفخر بتجسيد تمكين المرأة المصرية في مجال التكنولوجيا والثقافة».
كشفت «إسراء» عن الأيدي التي ساعدتها في خروج هذا الفستان إلى النور خلال الحفل التاريخي في معبد الكرنك، وهما المصمم والمهندس إيهاب أحمد توفيق والذي قام باستخدام أدوات الذكاء الاصطناعي لتصميم الفستان، بالإضافة إلى ثريا دوسولي والتي قامت بحياكة وتنفيذ الفستان يدويًا، موضحة:«الذكاء الاصطناعي ينافس البشر في المجالات الإبداعية، ولكن لم يستبدل البشر، والناس بعد كده هي اللي هتوظفه وتستخدمه».
فيما يتعلق باختيار معبد الكرنك لإقامة الحفل لعرض الفستان الذي يستهدف الجمع بين التراث القديم والذكاء الاصطناعي، كان ذلك بسبب احتفالية مرور 20 عامًا على تأسيس إحدى الشركات للحلول الحيوية، بالإضافة إلى ذلك أنه تم التخطيط للعرض للمزج بين التراث المصري والتقنيات الحديثة في تصميم الأزياء، موضحة:«الفستان اللي تم عرضه هو أول فستان مصمم باستخدام الذكاء الاصطناعي، ويعكس جمال الحضارة المصرية القديمة».
لاقى العرض نجاحًا كبيرًا بسبب إعجاب الجمهور به، وخصوصًا أنه كان له دورًا في تعزيز مكانة مصر كوجهة ثقافية وسياحية مميزة، لافتة:« اعتقد أن الذكاء الاصطناعي هيكون له دورًا في تصميم وتنفيذ الملابس، وهيحصل ثورة في صناعة الموضة والأزياء بسببه».
كما وقع الاختيار على دكتور إسراء نوار من قبل مجلة فوربس الأمريكية كي تكون الوجه الرسمي لعام 2024 فلم يقتصر دورها فقط عند عرض الفستان، بالإضافة إلى ذلك أنها وصلت إلى منصب نائب عميد الكلية لمبادرات التنوع والشمول وتطوير المكتبات في مكتبة ليذربي في جامعة تشابمان كأول مصرية تصل إلى هذا المنصب، لافتة:«أنا بعتبر نفسي نموذج من مصريات كتير متميزات في مجالهن».

موضوعات متعلقة