النهار
الإثنين 22 يوليو 2024 07:17 صـ 16 محرّم 1446 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

عربي ودولي

الصين تخصص نحو 848 مليون يوان إضافية لدعم جهود الإنقاذ من الفيضانات

أعلنت الصين اليوم (الثلاثاء) تخصيص نحو 848 مليون يوان إضافية (نحو 118.9 مليون دولار أمريكي) لدعم الجهود المحلية للإنقاذ من الفيضانات.

ووفق ما كشفت عنة وزارة المالية الصينية، سيتم استخدام الأموال، التي تم تخصيصها من قبل الوزارة المالية ووزارة الموارد المائية، بشكل رئيسي للمساعدة في أعمال الإنقاذ التي تبذلها السلطات المحلية في المناطق المتضررة من الفيضانات بوسط وشرقي وجنوبي وجنوب غربي وشمال شرقي البلاد، ما يشمل هونان، وجيانجشي، وهوبي، وقوانجدونج.

وستعطي وزارة المالية الأولوية للجهود المبذولة لإصلاح مرافق المياه وإزالة المخاطر الخفية.

وفي وقت سابق من العام الجاري، خصصت وزارة المالية أموالا على دفعات لمساعدة السلطات المحلية في أعمال الإغاثة من الكوارث.

واتخذت الصين إجراءات الاستجابة للطوارئ لإصلاح ثغرة في سد في بحيرة دونجتينج في مقاطعة هونان، وكُللت هذه الإجراءات بالنجاح.

وقالت السلطات إنه تم بنجاح إغلاق الثغرة التي حدثت في سد ثاني أكبر بحيرة مياه عذبة في البلاد في وقت متأخر من يوم الاثنين، وما يزال العمل مستمرا لتصريف المياه من الأراضي التي غمرتها مياه الفيضانات والحد من المخاطر.

وأرسلت الهيئة الوطنية للإطفاء والإنقاذ إلى هونان 219 عامل إنقاذ و72 شاحنة إطفاء ومركبة إنقاذ لتصريف مياه الفيضانات، لمساعدة السلطات المحلية في عمليات الإنقاذ.

وتواجه الصين في الأشهر الأخيرة ظروفاً مناخية قاسية، ودرجات حرارة غير معتادة محلياً، تفاقمت بسبب تغيّر المناخ وفقاً لعلماء.

وكانت الفيضانات الشديدة والأمطار الغزيرة التي ضربت جنوب الصين،منذ ابرايل الماضى قد شردت عشرات الآلاف من الأشخاص بسبب مياه السيول الجارفة التي غمرت المنازل والطرقات في مدينة شينجيو.

وهطلت أمطار غزيرة على مقاطعة قوانجدونج بجنوب البلاد في الفترة الماضية، ما أدّى لارتفاع منسوب الأنهر وأثار مخاوف من فيضانات.

وكان قد أعلن قسم إدارة الكوارث المحلّيّ فى الصين إنّ "ما مجموعه 11 شخصًا فقدوا بعد الهطول المتواصل للأمطار في أنحاء مختلفة" من قوانجدونج .

وأشارت إلى أنّه تمّ إجلاء أكثر من 53 ألف شخص في المقاطعة ونقلهم إلى أماكن أخرى، منهم أكثر من 45 ألفًا من مدينة تشينجيوان الواقعة على ضفّتي نهر بي في منطقة دلتا نهر اللؤلؤة.

وتطول أمطار غزيرة جزءاً كبيراً من البلاد، من يونان في جنوب غربي البلاد المتاخمة لفيتنام إلى مقاطعة تشجيانج الساحلية شرقاً، القريبة من شنجهاي وهونان في الوسط.

موضوعات متعلقة