النهار
الأربعاء 17 يوليو 2024 06:54 مـ 11 محرّم 1446 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
حامد محمود يكتب : السفيرة فوزية زينل والدبلوماسية النشطة شاهد عيان علي واقعة محاولة ذبح طالب داخل لجنة الثانوية العامة ببورسعيد: سفاح وهددنا جميعا بالسلاح تكريم انتصار ونورهان وعايدة رياض فى الدورة الخامسة من مهرجان الغردقة ماهر مقلد يكتب: قصة تاريخية بشهود حية أسـامة شرشر يكتب: دعواتي لشعب سلطنة عمان بعد هجوم مسجد الوادي الكبير أسامة فيصل يقود هجوم منتخب الأولمبي أمام العراق ودياً استعدادا للأولمبياد اثبتلي حبك.. حسام حبيب يعود للساحة الفنية بأغنية جديدة بعد أزمته مع شيرين عبد الوهاب تخفت في الجلباب البلدي .. قصة المعلمة تمساحة ملكة « المانجو » بالإسماعيلية رئيس جامعة المنوفية يستقبل رئيس جامعة مدينة السادات الأهلي يستقبل 4 ملايين دولار مكافأة الفوز بدوري أبطال إفريقيا وائل الفشنى فى ثانى ليالى مهرجان الأوبرا الصيفى بدمنهور.. الجمعة مصر والمجر فى مواجهة مرتقبة بالمجموعة العالمية الاولى فى كأس ديفيز 13 سبتمبر بالجزيرة

عربي ودولي

الصين تعلن عن أطلاق قمرا صناعيا فلكيا جديدا تم تطويره بالتعاون مع فرنسا

أعلنت الهيئة الوطنية الصينية للفضاء أمس السبت عن عملية أطلاق جديدة لـ قمرا صناعيا فلكيا، وهو نتيجة لما يقرب من 20 عاما من العمل بالتعاون بين العلماء الصينيين والفرنسيين، لالتقاط انفجارات أشعة جاما التي تومض مثل الألعاب النارية في أبعد مناطق الكون.

وأوضحت الهيئة الوطنية الصينية للفضاء أن القمر الصناعي، مرصد الكائنات المتغيرة متعدد النطاقات الفضائي، قد أُطلق على متن صاروخ حامل من طراز (لونج مارش 2 سي) من مركز شيتشانج لإطلاق الأقمار الاصطناعية بمقاطعة سيتشوان جنوب غربي الصين.

وقال وي جيان يان، وهو كبير الباحثين الصينيين بالمرصد ويعمل لدى المراصد الفلكية الوطنية التابعة للأكاديمية الصينية للعلوم "نتطلع إلى بعض الاكتشافات المهمة، مثل أول انفجارات لأشعة جاما التي حدثت عندما كان الكون لا يزال في بدايته، ما سيساعدنا على دراسة التطور الكوني".

ومن جانبة أكد " برتراند كوردير" كبير الباحثين الفرنسيين بالمرصد ويعمل لدى اللجنة الفرنسية للطاقات البديلة والطاقة الذرية، "باستخدام انفجارات أشعة جاما كأداة لمراقبة الكون المبكر يمكننا ملاحظة ربما النجوم الأولى. هذا مثير للاهتمام لأن هذه هي الطريقة الوحيدة للحصول على معلومات حول الكون في هذا العصر".

وتم تثبيت 4 أجهزة علمية على القمر الصناعي، طورت الصين اثنين منها وفرنسا الاثنين الآخرين. ويمكن للأجهزة الأربعة تحقيق مجال رؤية كبير ومراقبة عالية الدقة.

موضوعات متعلقة