النهار
الأحد 23 يونيو 2024 05:33 صـ 17 ذو الحجة 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

منوعات

طريقة تحضير الترمس الحلو والمر في العيد.. وأهم فوائده

يعد الترمس أحد الأطعمة التي نتناولها في الأعياد، فهى عادة المصريين وبعض الدول العربية، لذلك سنقدم لكي طريقة عمل الترمس بأكثر من طريقة، للترمس الحلو والمر البلدي.

مقادير الترمس المر :

كيلو ترمس مر

ثلاث ملاعق من الملح

طريقة التحضير

يغسل الترمس جيدا ثم يترك في إناء عميق يصل به الماء الى أعلى من منتصف الإناء لمدة يوم كامل ثم يشطف من المياه التى تم تركه بها ويضاف إليه مياه أخرى.

يملأ بها الإناء ويترك على النار لمدة حوالي من ربع ساعة إلى نصف ساعة ثم يرفع من على النار ويشطف مرة أخرى ويضاف إليه مياه أخرى ويترك لمدة ليلة ثم تكرر عملية تغيير المياه وشطف الترمس مرتين باليوم فى الصباح والمساء لمدة من خمسة أيام إلى أسبوع، ثم يضاف إليه الملح ويصبح جاهزا للأكل.

طريقة الترمس الحلو

كيلو ترمس حلو

ثلاث ملاعق من الملح

طريقة عمل الترمس الحلو :

يغسل جيدا الترمس الحلو ثم يترك في إناء عميق ملئ بالماء لمدة يوم وليلة ثم يشطف في اليوم التالى ويملئ الإناء مرة أخرى بالماء حتى يصل الماء إلى ثلاثة أرباع الإناء ثم يترك الترمس على النار لمدة من ربع ساعة إلى نصف ساعة حتى يتم سلقه.

ثم يشطف الترمس مرة اخرى ويترك بماء بارد مذاب به كمية الملح ويترك نصف يوم حتى يكون جاهز للاكل.

فوائد الترمس

يحتوي الترمس على الألياف المفيدة، ويعمل على زيادة امتصاص نسبة الجلوكوز بالدم والتقليل من نسبة السكر بالدم، يساعد على التقليل من نسبة الكوليسترول بالدم، لأنه يحتوي على نسبة عالية من الألياف، كما يساعد على التخلص من الديدان التي توجد في الأمعاء وتحسين الهضم.

يعمل على الوقاية من مشكلات الجهاز الهضمي، وعلاج حالات الإمساك، الترمس مهم جداً في الحفاظ على صحة الأعصاب والقلب، يساعد على إدرار البول، والتخلص من الأملاح الموجودة به، يساعد على الوقاية من كثير من الأمراض الجلدية التي تصيب الإنسان، ومنها الصدفية والأكزيما.

يحتوي علي عنصر الزنك الذي يساعد في تعزيز الجهاز المناعي، وبالتالي يضمن الحفاظ على الصحة والوقاية من الأمراض، يحتوي علي نسبة عالية من البروتين، كما يحتوي علي عنصر المغنيسيوم وهو من المعادن الهامة لإنتاج الطاقة في الجسم.

موضوعات متعلقة