الثلاثاء 16 أبريل 2024 06:44 مـ 7 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
رسميا.. بتروجيت اول الصاعدين إلى الدورى الممتاز بثنائية نظيفة فى شباك راية جامعة المنوفية الأهلية تنظم ندوة عن مكافحة الفساد والحوكمة زجاجة عطر بـ170 جنيها.. اعترافات المتهم الأول في رشوة الجمارك ووزارة العدل خبير اقتصادي يكشف تأثير تصاعد الصراع الإيراني الإسرائيلي على أسعار النفط والذهب عالميا هيئة المسرح السعودية تنتج عرضا أوبراليا يعد الأضخم على مستوى العالم العربي الشرقية: حملات يومية لرفع كفاءة منظومة النظافة بالشوارع والطرق العامة محافظ الشرقية يطمئن على إخلاء العمارتين 6 و7 الآيلتين للسقوط بمنطقة النحال بمدينة الزقازيق محافظ الشرقية يُعلن بدء موسم حصاد وتوريد القمح لعام 2024 مياه الشرقية بالتعاون فرع ثقافة مشتول السوق تُنفذ ندوة توعوية عن أهمية ترشيد استهلاك المياه محافظ الشرقية يُشيد بمجهودات الوحدة العامة لحماية الطفل بالديوان العام إحالة أوراق المتهمون بقتل شاب ببورسعيد بأسلحة بيضاء وحيوان يثير الرعب للمفتي إحالة أوراق المتهم بهتك عرض صغيرتين حملتا منه سفاحا ببورسعيد إلى فضيلة المفتي

منوعات

أسباب وأعراض مرض الثعلبة البقعية

الثعلبة البقعية هي مرض يحدث عندما يهاجم الجهاز المناعي بصيلات الشعر ويسبب تساقط الشعر، بصيلات الشعر هي الهياكل الموجودة في الجلد والتي تشكل الشعر.

في حين أنه يمكن فقدان الشعر من أي جزء من الجسم، فإن الثعلبة البقعية عادة ما تؤثر على الرأس والوجه، يتساقط الشعر عادةً على شكل بقع صغيرة مستديرة بحجم الربع تقريبًا، ولكن في بعض الحالات، يكون تساقط الشعر أكثر اتساعًا، معظم الأشخاص المصابين بهذا المرض يتمتعون بصحة جيدة وليس لديهم أي أعراض أخرى.

يختلف مسار الثعلبة البقعية من شخص لآخر، يعاني البعض من نوبات تساقط الشعر طوال حياتهم، بينما يعاني البعض الآخر من نوبة واحدة فقط، لا يمكن التنبؤ بالتعافي أيضًا، حيث ينمو الشعر مرة أخرى بشكل كامل لدى بعض الأشخاص دون الآخرين.

لا يوجد علاج نهائي للثعلبة البقعية، ولكن هناك علاجات تساعد على نمو الشعر مرة أخرى بسرعة أكبر، هناك أيضًا موارد لمساعدة الأشخاص على التعامل مع تساقط الشعر.

خلال هذا التقرير سنكشف عن أسباب وأعرض مرض الثعلبة وفقا لموقع Pfizer.

أسباب الثعلبة البقعية

في الثعلبة البقعية، يهاجم الجهاز المناعي عن طريق الخطأ بصيلات الشعر، مما يسبب الالتهاب، لا يفهم الباحثون تمامًا أسباب الهجوم المناعي على بصيلات الشعر، لكنهم يعتقدون أن العوامل الوراثية والبيئية (غير الوراثية) تلعب دورًا.

أعراض الثعلبة البقعية

تؤثر الثعلبة البقعية على الشعر في المقام الأول، ولكن في بعض الحالات، تحدث تغيرات في الأظافر أيضًا، عادةً ما يكون الأشخاص المصابون بالمرض أصحاء ولا تظهر عليهم أي أعراض أخرى.

تغييرات الشعر

تبدأ الثعلبة البقعية عادة بفقدان مفاجئ لبقع مستديرة أو بيضاوية من الشعر على فروة الرأس، ولكن قد يتأثر أي جزء من الجسم، مثل منطقة اللحية عند الرجال، أو الحاجبين أو الرموش، حول حواف الرقعة، غالبًا ما توجد شعيرات قصيرة متكسرة أو شعيرات "علامة التعجب" تكون أضيق عند قاعدتها من أطرافها، لا توجد عادة أي علامة على وجود طفح جلدي أو احمرار أو ندبات على البقع العارية، يقول بعض الأشخاص أنهم يشعرون بالوخز أو الحرق أو الحكة في بقع من الجلد قبل تساقط الشعر مباشرة.