النهار
الإثنين 15 يوليو 2024 09:01 صـ 9 محرّم 1446 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

عربي ودولي

الأمم المتحدة: 5 ملايين سوداني مهدد بالجوع القاتل

المجاعة في السودان
المجاعة في السودان

قالت الأمم المتحدة إن الحرب الدائرة في السودان تهدد خمسة ملايين سوداني بانعدام أمن غذائي بشكل كارثي خلال بضعة أشهر، وفقا لوكالة الأنباء الفرنسية.

وفي مذكرة إلى مجلس الأمن الدولي، حذر منسّق الأمم المتّحدة للشؤون الإنسانية مارتن غريفيث، الجمعة، من أن ما يقرب من 5 ملايين سوداني يعانون بالفعل من حالة طوارئ غذائية، وبدون مساعدات إنسانية عاجلة ووصول للمنتجات الأساسية، فإنّهم معرضون للانزلاق إلى خطر انعدام أمن غذائي كارثي في بعض أنحاء البلاد في الأشهر المقبلة.

وأضاف: "لوحظت بالفعل زيادة غير مسبوقة في علاج حالات الهزال الحادّ، وهو الشكل الأكثر فتكاً من سوء التغذية، في المناطق التي يمكن الوصول إليها"، معرباً عن قلقه بشأن المناطق التي يصعب الوصول إليها، حيث "ما يقرب من ثلاثة أرباع الأطفال البالغ عددهم 4.7 مليون طفل" يعانون من سوء تغذية خطير، وتحتاج النساء الحوامل أو المرضعات إلى مساعدة عاجلة.

ودعا غريفيث إلى اتّخاذ "إجراءات عاجلة" لمنع هذه الكارثة من "أن تترسّخ"، مطالباً بالخصوص بتحسين وصول المساعدات الإنسانية، وتوفير مزيد من الأموال، وتحقيق وقف لإطلاق النار.

وكانت الأمم المتّحدة دعت الجمعة إلى "وصول غير مقيّد" للعاملين في المجال الإنساني في السودان، وقال المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة ستيفان دوغاريك، إنه "لبلوغ المحتاجين، تحتاج المنظمات الإنسانية إلى وصول آمن وسريع ومستمر وغير مقيّد، خصوصاً عبر خطوط الجبهة".

موضوعات متعلقة