النهار
الأحد 16 يونيو 2024 07:36 مـ 10 ذو الحجة 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
قائمة الزمالك لمباراة المصري البورسعيدي في بطولة الدوري تشكيل المقاولون العرب لمواجهة طلائع الجيش في الدوري الممتاز هولندا تهزم بولندا بثنائية في أمم أوروبا احتفالاً بعيد الأضحى.. كرنفالات وعروض عرائس بمراكز شباب كفر الشيخ حجاج الجمعيات الأهلية يواصلون أداء المناسك .. ويرمون جمرة العقبة الكبرى.. والبعثة توفر كافة الخدمات في مشعر منى التعادل هدف لهدف يحسم الشوط الأول من مواجهة بولندا وهولندا ”مصر الخير” تتولى ذبح الأضاحي نيابة عن المتبرعين في أكثر من ٦٦ مجزر على مستوى الجمهورية بمشاركة 1200 جمعية الزراعة..تتابع برامج تربية التقاوى وتفحص عينات التصدير ومنع التعديات على الأراضى والمجازر تستعد لاستقبال الأضاحي «آي صاغة»: 1.5% ارتفاعًا في أسعار الذهب بالأسواق المحلية خلال أسبوع الصحة: تقديم خدمات الكشف والعلاج لـ17 ألف و871 حاجا مصريا من خلال عيادات بعثة الحج الطبية في مكة والمدينة رئيس مدينة مرسى علم يستقبل وفد جمعية كنيسة العذراء مريم و الانبا كاراس بمرسى علم التشكيل الرسمي لمباراة بولندا ضد هولندا فى يورو 2024

عربي ودولي

وزير خارجية المغرب: القمة الإسلامية فرصة لإطلاق تجمع اقتصادي إسلامي

سعد الدين عثماني
سعد الدين عثماني

اعتبر وزير الخارجية المغربي الدكتور سعد الدين عثماني أن القمة الإسلامية بالقاهرة يمكن أن تشكل فرصة لتوسيع التعاون الاقتصادي بين دول منظمة التعاون الإسلامي لخلق تجمع اقتصادي على غرار التجمعات في آسيا وأوروبا وأمريكا الجنوبية ، مشددا على أنه ليس هناك تناقض بين التكامل الاقتصادي العربي والإسلامي. 

وقال الوزير إن رئيس وزراء المغرب عبد الإله بن كيران سوف يترأس وفد المملكة إلى القمة .

وأضاف "نتطلع إلى أن يصدر عن هذه القمة قرارات لها تأثير في مستقبل العالم الإسلامي ، خاصة أنها تعقد في القاهرة عاصمة مصر بدورها المهم في العالم الإسلامي والمنطقة". 

ونوه بأن المنظمة تسعى حاليا إلى زيادة التعاون السياسي والاقتصادي والثقافي بين الدول الإسلامية، لافتا إلى أن التبادل التجاري بين الدول الأعضاء تضاعف ثلاث مرات ، ويمكن في هذا المؤتمر أن نتخذ المزيد من القرارات وأن يزداد التكامل الاقتصادي بين دول المنظمة.

وشدد على أن التكامل الاقتصادي بين دول المنظمة مهم جدا لأنه يمكن أن يشكل طريقا للتوازن على المستوى العالمي، قائلا "إننا الآن في زمن العولمة وهي تحتاج إلى تجمعات إقليمية قوية لتثبت في مواجهة رياح العولمة ، وهذا التجمع الخاص بالعالم الإسلامي يمكن أن يقوى تدريجيا".

وأشار عثماني إلى أن التجمعات الإقليمية في آسيا وأوروبا وأمريكا الجنوبية نجحت فى أن تصبح مراكز للتعاون الاقتصادي والعلمي والسياسي ونقاط جذب للاستثمارات والتكنولوجيا.