الإثنين 22 أبريل 2024 08:14 صـ 13 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

صحة ومرأة

أفضل مركز لعلاج شبكية العين

تستدعي شبكية العين اهتماماً خاصاً نظراً لأهميتها في الحفاظ على البصر. ومن بين العديد من المراكز المتخصصة في علاج شبكية العين، يبرز مركز الدكتور حسام قورة كواحد من أفضل المراكز في هذا المجال.

يتميز مركز الدكتور حسام قورة بمجموعة من العوامل التي تجعله الخيار الأمثل لعلاج شبكية العين. أولاً، يتمتع المركز بفريق طبي جراح تجميل عيون ومؤهل يضم أطباء عيون متميزين ومختصين في جراحات شبكية العين، وهم مدربون على أحدث التقنيات الطبية في هذا المجال.

ثانياً، يتوفر في مركز الدكتور حسام قورة تجهيزات وتقنيات طبية حديثة ومتطورة تسهم في تشخيص وعلاج مشاكل شبكية العين بدقة وفاعلية عالية. ويضم المركز قسماً متخصصاً في تصوير وتحليل شبكية العين باستخدام أحدث الأجهزة والتقنيات الطبية.

وتعتبر راحة ورضا المرضى أولوية في مركز الدكتور حسام قورة، حيث يوفر فريق العمل جواً مريحاً ودافئاً يسهل على المرضى تلقي العلاج والرعاية بكل يسر وراحة. كما يتميز المركز بسرعة استجابته وترتيب مواعيد العلاج والفحص، مما يسهل على المرضى الوصول إلى الخدمات الطبية بسهولة ويسر.

بالاعتماد على الخبرة والتقنيات الحديثة والاهتمام براحة المرضى، يعتبر مركز دكتور حسام قورة الخيار الأمثل لعلاج شبكية العين، ويضمن للمرضى الحصول على الرعاية الطبية الأمثل للحفاظ على صحة وجودة البصر.

أسباب وأعراض مشاكل شبكية العين.

الأسباب:

  • انسداد الأوعية الدموية:

يمكن أن يحدث انسداد في الأوعية الدموية المغذية للشبكية نتيجة لارتفاع ضغط الدم أو تصلب الشرايين، مما يؤدي إلى قلة تدفق الدم وتلف في الأنسجة.

  • أمراض الشبكية:

بعض الأمراض مثل السكري يمكن أن تؤدي إلى تلف في الشبكية، حيث يؤثر ارتفاع مستويات السكر في الدم على الأوعية الدموية ويسبب تدهوراً في الرؤية.

  • فقر الدم الشبكي:

هو انخفاض في عدد خلايا الدم الحمراء، مما يقلل من تدفق الدم إلى الشبكية ويؤدي إلى ضعف الرؤية.

  • فشل شبكية العين:

قد يحدث نتيجة لإصابة مباشرة بالعين، أو بعد جراحة العين، أو نتيجة لأمراض مثل السكري أو ارتفاع ضغط العين.

الأعراض:

  • ضعف الرؤية:

قد يشعر المصابون بضعف في الرؤية، خاصة في الجزء المركزي من الرؤية، مما يؤثر على القدرة على رؤية الأشياء بشكل واضح.

  • الرؤية المتقطعة:

يمكن أن يلاحظ المريض رؤية متقطعة، حيث تظهر بقع غامضة أو خطوط متداخلة في حقل الرؤية.

  • تشوهات في الرؤية:

قد يشعر ببعض التشوهات في الرؤية، مثل الخطوط المجعدة أو الأشياء التي تبدو مشوهة.

  • ظهور العواهات العينية:

قد تلاحظ وجود وميض أو وهج في الرؤية، وهذا قد يكون إشارة إلى مشاكل في الشبكية.

  • ضعف الرؤية في الظلام:

يمكن أن يصبح الرؤية ضعيفة خاصة في الظلام أو في الإضاءة المنخفضة.

هذه بعض الأسباب والأعراض الشائعة لمشاكل شبكية العين، ويجب على الأشخاص الذين يشعرون بأي من هذه الأعراض استشارة طبيب العيون لتقييم الحالة وتوجيههم إلى العلاج المناسب.

دور المركز الطبي في تشخيص مشاكل شبكية العين.

دور المركز الطبي في تشخيص مشاكل شبكية العين يعتبر أساسياً لتقديم الرعاية الطبية الفعالة والمناسبة للمرضى. إليك نظرة على الدور الذي يلعبه المركز الطبي في هذا السياق:

  • فحص شامل للعين:

  • يقوم المركز الطبي بإجراء فحص شامل للعين باستخدام أحدث التقنيات والأجهزة الطبية. يتضمن هذا الفحص فحص النظر وفحص قاع العين باستخدام أجهزة تصوير خاصة لتقييم حالة الشبكية بدقة.

  • تصوير الشبكية:

يتم تصوير الشبكية باستخدام أجهزة تصوير طبية عالية الدقة مثل الأوتوفلوريسينتس أو الأوكت المقروء بالشبكة، وذلك لتحليل الأنسجة والأوعية الدموية بدقة وتشخيص المشاكل المحتملة.

  • استخدام التقنيات المتقدمة:

يستخدم المركز التقنيات المتقدمة مثل الأوكت (تصوير الشبكية بالضوء الباعث) والأوغمنتين والمسح الضوئي للبصريات المقربة لتشخيص الأمراض والمشاكل في الشبكية بدقة فائقة.

  • تقييم النتائج وتشخيص الحالة:

بعد إجراء الفحوصات والتصوير، يقوم الأطباء المتخصصون في المركز بتقييم النتائج وتحليلها لتشخيص الحالة بشكل دقيق، وتحديد العلاج المناسب وفقاً لذلك.

  • تقديم الاستشارات والتوجيهات:

يقدم المركز الطبي استشارات شخصية للمرضى حول حالتهم والخطوات التالية المطلوبة، بما في ذلك الخيارات العلاجية المتاحة والتوجيهات للرعاية الذاتية.

باستخدام هذه الخطوات والتقنيات، يسهم المركز الطبي في تشخيص مشاكل شبكية العين بدقة وفعالية، مما يسمح ببدء العلاج المناسب في أقرب وقت ممكن والحفاظ على صحة وجودة البصر للمرضى.

عمليات محجر العين في علاج مشاكل الشبكية

تحتوي عمليات محجر العين على عدة عمليات تساهم في علاج مشاكل الشبكية وتحسين حالتها. إليك بعض العمليات المشتركة التي يمكن استخدامها لعلاج مشاكل الشبكية:

  • عملية الفتق الزجاجي (Vitrectomy):

تستخدم هذه العملية لعلاج مشاكل الشبكية مثل النزيف داخل العين، أو انسداد الأوعية الدموية، أو انتكاسات الشبكية. تتضمن العملية إزالة الزجاجية الجسمية (الجليدة) التي تحجب الرؤية وتسبب تشوهات في الرؤية، وإصلاح الشبكية المتضررة.

  • حقن الأدوية داخل العين (Intravitreal Injections):

يتم حقن الأدوية مباشرة داخل الجزء الخلفي للعين لعلاج مشاكل الشبكية مثل انسداد الأوعية الدموية أو نمو الأوعية الدموية غير الطبيعي، وذلك لتقليل التورم والالتهاب وتحسين الرؤية.

  • التصوير بالأوكت (OCT):

هذه التقنية تساعد في تشخيص ومتابعة تقدم مشاكل الشبكية، حيث يمكنها إظهار التغيرات في سمك وهيكل الشبكية بدقة عالية، وهو مهم لتحديد العلاج المناسب ومراقبة استجابة المريض له.

  • التصوير بالشبكة الباعثة للضوء (Fluorescein Angiography):

تساعد هذه التقنية في تقييم تدفق الدم في الشبكية واكتشاف أي انسدادات أو تشوهات في الأوعية الدموية، مما يساعد في تحديد العلاج المناسب.

باستخدام هذه العمليات المتقدمة، يمكن لأطباء العيون علاج مشاكل الشبكية بفعالية وتحسين جودة البصر لدى المرضى المتأثرين بهذه المشاكل.