الجمعة 12 أبريل 2024 08:33 مـ 3 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
تشكيل منتخب الصالات لمواجهة ليبيا في كأس الأمم الأفريقية ائتلاف القيادات الوطنية الشبابية يجدد تأييده المطلق للرئيس السيسي في الحفاظ علي الامن القومي للبلاد أستاذ قانون دولي يستنكر عدم توافق مجلس الأمن على منح فلسطين العضوية الكاملة بالأمم المتحدة الحفلات الفنية المسائية تجذب المصريين والسياح فى ثالث أيام عيد الفطر بدلاء ومستبعدي الزمالك تدريبات فنية استعدادًا للأهلي بينهم عميد ومقدم.. إصابة 6 أفراد أمن إثر حادث سير في قنا إمام وخطيب ينهي حياته شنقا بالدقهلية محمد صبحي يواصل برنامجه التأهيلي على هامش مران الزمالك اعمال ازالة البناء المخالف والتعديات والتجميل بالدقهلية اليوم الثالث على التوالي مركز شباب العصافره بالمطرية يشارك بمبادرة ”العيد احلي بمراكز الشباب إستمرار فتح مراكز شباب لإستقبال الاعضاء فى ثالث أيام عيد الفطر المبارك عمرو يوسف يحقق ثاني أعلى إيراد يومي في تاريخ السينما المصرية بفيلمه شقو في ثاني أيام عيد الفطر

رياضة

صلاح يسعى للخروج من عباءة أساطير إفريقيا ”المنحوسين”

محمد صلاح
محمد صلاح

أيام قليلة تفصلنا عن بطولة كأس الأمم الإفريقية، والتي ستقام في كوت ديفوار، خلال الفترة 13 يناير الجاري إلى 11 فبراير المقبل، ويبدو أن هذه النسخة ستكون حاسمة في تاريخ الدولي الوطني محمد صلاح.

وعلى الرغم أن الفرعون المصري الذي صال وچال في جميع ملاعب العالم وتوج بالعديد من الألقاب الأوروبية، الا وكانت إمم إفريقيا له صد منيع لم يتوجه بها حتى الآن بالرغم خوضه للنهائي في مناسبتين، ولكن لم يحالفه التوفيق خاصةً في قوة المنتخبات الإفريقية وسيطرتها على القارة خلال السنوات الأخيرة.

فلم تعاند أمم إفريقيا محمد صلاح فقط، فعاندت العديد من النجوم الأفارقة التي كان لهم أسم لامع على المستوى العالمي وعلى رأسهم ديديه دروجبا، نجم منتخب كوت ديفوار السابق، وأحد أساطير القارة السمراء الذي لعب في صفوف تشيلسي الإنجليزي ومارسيليا الفرنسي.

ورغم نجاحات دروجبا في الملاعب الأوروبية إلا أنه لم ينجح في التتويج بلقب الأمم الإفريقية مع كوت ديفوار، بعدما خاض منافسات البطولة في 5 نسخ خاض منهم نهائيين وتلقى الخسارة في المناسبتين.

ولم ينجح أيضاً النجم الليبيري جورج ويا في التتويج بلقب كأس أمم إفريقيا، بالرغم من حصوله على لقب أفضل لاعب في العالم عام 1995، بجانب تتويجه بلقب هداف دوري أبطال أوروبا، وأيضًا فوزه بجائزة أفضل لاعب في القارة مرتين، حيث خاض النجم الليبيري منافسات أمم إفريقيا مرتين في نسختي 1996 و2002، ولكنه ودع مع منتخب بلاده من الدور الأول.

كما واجه "مايكل إيسيان" نجم منتخب غانا وتشيلسي الإنجليزي السابق، صعوبات من أجل حلم التتويج بلقب كأس الأمم الإفريقية، بعدما خاض مع البلاك ستارز نسخة 2002 وودع تلك البطولة من ربع النهائي، ثم وصل لنصف النهائي في نسخة 2008، وتلقى الهزيمة أمام الكاميرون وشارك في نسخة 2010، ولكنه تعرض للإصابة ولم يستكمل البطولة التي وصل خلالها منتخبه للنهائي.

ثم جاء الجابوني أوباميانج نجم برشلونة السابق ومارسيليا الفرنسي الحالي،من اللاعبين المتميزين في الملاعب الأوروبية التي يواجهون الصعوبات من أجل حلم تحقيق اللقب حتى الأن، بعدما لعب في 4 نسخ مختلفة 2010 و2012 و2015 و2017، ولم ينافس على "الكان" بسبب ضعف قدرات منتخب بلاده.