النهار
الأحد 23 يونيو 2024 01:30 مـ 17 ذو الحجة 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
مستقبل وطن منوف يتبرع ببعض لوازم امتحانات الثانوية العامة محافظ القليوبية يُدشن البرنامج الصيفي التثقيفي للطفل بمسجد الشامخية بمدينة بنها الرئيس السيسي يهنئ العاملين في الجهاز الإداري في يوم الخدمة العامة محافظ المنوفية يناقش آليات تنفيذ مشروعات الخطة الاستثمارية الجديدة إزالة في المهد لـ30 حالة تعدي على الأراضي الزراعية بالمنوفية خلال إجازة عيد الأضحى وإحالة المعتدين للنيابة العامة أبو ليمون يستقبل نيافة الأنبا بنيامين مطران المنوفية لتقديم التهنئة بعيد الأضحى المبارك «EGX30» يصعد 1% في منتصف تعاملات اليوم الأحد محامي المتهم بواقعة «حبيبة الشماع» يطالب أوبر بتقرير تقييم المجني عليها للشركة محامي سائق أوبر بواقعة «حبيبة الشماع» يطالب بإرفاق سجل المكالمات الواردة من هاتف الضحية اليوم.. منتخب مصر للسيدات للطائرة الشاطئية يواجه المغرب في نصف نهائي البطولة الأفريقية أبو الدهب: الزمالك سيخوض مباراة القمة سويلم: أعتذر عن تصريحاتي السابقة ضد الزمالك.. والأبيض سيتراجع عن قراره بشأن مبارة القمة

تقارير ومتابعات

دولة الإرهاب تكشف وجهها القبيح.. ردود أفعال عالمية غاضبة بسبب انتهاكات إسرائيل بـ”غزة “

كشفت دولة الكيان الصهيوني عن وجهها القبيح، كونها دولة الإرهارب الدولي، بعدما مارست كافة أشكال العنف والإبادة الجماعية للأطفال والنساء والشيوخ، وقصف المنازل والمدارس وأخيرًا المستشفيات من المعمداني حتي مجمع الشفاء، ضاربة بكافة القوانين الدولية ومواثيق الحروب عرض الحائط غير مكترثة بردود الأفعال العالمية الغاضبة من التصرفات الهمجية.

اقتحام مجمع الشفاء الطبي فجر اليوم الأربعاء من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي بالدبابات والانتهاكات الواضحة التي انتهكتها في حق المدنيين العزل والجرحي والموتى، بحجة اختباء عناصر من مقاتلي حركة المقاومة الفلسطينية حماس داخل المجمع الطبي، برغم من حماية المستشفيات في المواثيق الدولية أثناء الحرب، حرك بعضًا من ردود أفعال عالمية غاضبة تجاه قصف المجمع الطبي.

فكانت البداية عندما أدانت وزارة الخارجية المصرية الممارسات الإسرائيلية في حق الفلسطينين، حيث أكد الوزير سامح شكري، وزير الخارجية على رفض مصر القاطع كافة الممارسات الإسرائيلية المخالفة لأحكام القانون الدولي والقانون الدولي الإنساني المتمثلة في سياسات العقاب الجماعي والحصار، منتقداً ازدواجية المعايير لدى بعض الدول التي تحجم عن إدانة الانتهاكات الإسرائيلية لحقوق الإنسان الفلسطيني في الوقت الذي تتبني فيه مواقف مغايرة في نزاعات مسلحة أخرى.

وأكد رجب طيب أردوغان، الرئيس التركي، أمام البرلمان التركي، أن إسرائيل ترهب غزة، إسرائيل دولة إرهابية، مشيرًا إلي أن نتنياهو مجرم حرب، ويجب أن يمتثل أمام المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي، بتهمة ارتكاب جرائم إبادة جماعية في قطاع غزة، كما أدان الرئيس البرازيلي أعمال جيش الاحتلال الإسرائيلي، واصفه بالإرهابي كونه يرهب النساء والأطفال،.

وأدان أنطونيو جوتيريش، الأمين العام للأمم المتحدة، الجرائم الوحشية التي يرتكبها جيش الاحتلال، معبرًا عن انزعاجه من الخسائر الفادحة في الأرواح بالمستشفيات، قائلًا خلال مؤتمر صحفي: "باسم الإنسانية ندعو إلى وقف فوري لإطلاق النار لأسباب إنسانية".

فيما أدانت وزارة الخارجية الأردنية، اقتحام مستشفى الشفاء، من خلال بيان رسمي: " إن إقدام قوات الاحتلال الإسرائيلي على اقتحام مستشفى الشفاء الطبي في غزة يعد انتهاكا للقانون الدولي الإنساني خصوصًا اتفاقية جنيف بشأن حماية الأشخاص المدنيين في وقت الحرب لعام 1949، محملة إسرائيل مسؤولية سلامة المدنيين الطواقم الطبية العاملة في المستشفى".

وتابع البيان: إن استمرار الاعتداءات العبثية والحرب المستعرة على غزة وأهلها، واستهداف المدنيين في القطاع وتواصل التدمير الممنهج للمرافق المدنية التي تقدم خدماتها الأساسية أهالي القطاع وسياسة العقاب الجماعي يمثل إمعانًا مدانًا في الانتهاكات الجسيمة للقانون الدولي الإنساني وحقوق الإنسان، وتمثل جرائم حرب.

أيضًا علق رئيس جنوب إفريقيا، علي قصف مجمع الشفاء الطبي بقطاع غزة، قائلًا: إن إسرائيل ترتكب جرائم حرب في غزة، وقدمنا شكوى ضدها في المحكمة الجنائية الدولية، كما طالبت وزارة الخارجية الفلسطينية، بسرعة التدخل الدولي العاجل لحماية المدنيين بعد اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي مستشفى الشفاء، ومحاصرة وقصف عدد من المستشفيات الأخري.