السبت 2 مارس 2024 06:20 صـ 21 شعبان 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
هشام حلمي بكر في رسالة صوتية يفوض مرتضى منصور بإجراءات دفن والده ويتجه لمصر سكرتير مساعد البحر الأحمر يشهد افتتاح مقر الكنيسة الإنجيلية بالغردقة مؤتمر صحفي لنادي الرياضات بالغردقة لعرض أعمال التطوير وزيرة الهجرة تلتقي المجموعة المؤسسة للشركة الاستثمارية للمصريين بالخارج للوقوف على آخر تطورات إنشائها بايرن ميونخ يسقط في فخ التعادل الإيجابي أمام فرايبورج بالدوري الألماني نقابة الصحفيين تدين ”مجزرة الطحين”: أوقفوا حرب التجويع وفكوا الحصار ضد أهلنا فى غزة سيد رجب وياسمين رئيس واحمد خالد صالح وناهد السباعي يحصدون جوائز مهرجان المركز الكاثوليكى تأهل الأهلي والزمالك لنصف نهائي دوري سيدات الطائرة البيت الأبيض: سنضاعف الجهود لفتح ممر بحري للمساعدات الإنسانية إلى غزة منهم حنان مطاوع وعبد الرحيم كمال.. تكريم خاص للجنة تحكيم الدورة 72 بمهرجان المركز الكاثوليكي لطفي لبيب خلال تكريمه بالمركز الكاثوليكي: الجائزة دي أعطتني دفعة للمستقبل وفاة طفل غرقاً بمياه ترعه بكفرالشيخ

9 استراتيجيات إحترافية تتفوق على المنافسين في إدارة المطاعم

بصفتك صاحب مشروع في مجال المطاعم، تدرك أهمية البقاء في ريادة التنافس في سوق التسويق الغني بالمطاعم. إذا لم تسعَ دائمًا لتحقيق التميز، ستخسر بسرعة حصتك في السوق. لذا، كيف يمكنك تحقيق تفوق دائم على منافسيك من خلال برنامج مطاعم؟ فيما يلي 9 استراتيجيات إحترافية تتفوق على المنافسين في إدارة المطاعم.

1- إنشاء تجربة ضيافة جذابة ولا تنسى

عند إعداد تجربة ضيافة، يكون من المهم عدم إهمال الأمور الأساسية فقط، بل أيضاً تلبية توقعات زوار مطعمك. ضع رغباتهم واحتياجاتهم في اعتبارك أثناء تخطيط القوائم وتصميم المواد الترويجية وتوظيف الموظفين وغيرها. سيكون رضا الزائر عاملًا رئيسيًا في تعزيز ربحية مطعمك.

يجب أخذ هذا المفهوم في اعتبارك في جميع مجالات التسويق، بما في ذلك عناصر القائمة (هل ترغب في إضافة بطاطس مقلية؟) أو وسائل التواصل الاجتماعي عبر الإنترنت (حيث يمكن لزوارك نشر منشورات على صفحة الفيسبوك الخاصة بشركتك حول مدى إعجابهم بالطعام).

2- تدريب موظفيك على تقديم خدمة عملاء ممتازة

يكمن السر الأول في تقديم خدمة عملاء استثنائية في ضمان أن موظفيك مدربون بشكل جيد. يحتاجون إلى فهم جوانب الخدمة الممتازة، ويجب أن يكونوا قادرين على تقديمها بشكل مستمر. يمكن البدء بإعداد دليل تدريب يحدد المعايير المتوقعة من الموظفين في خدمة العملاء. يتعين التأكد من قراءة جميع الموظفين الجدد للدليل وفهمه، مع توفير تحديثات تدريبية دورية لجميع الموظفين.

بعد تدريب الموظفين بشكل جيد، يصبح من المهم وضع أنظمة تساعدهم في تقديم خدمة رائعة. على سبيل المثال، يمكن إنشاء سياسة لخدمة العملاء تحدد الخطوات التي يجب على الموظفين اتخاذها للتعامل مع استفسارات وشكاوى العملاء. يجب أن يكون جميع الموظفين على دراية بالسياسة ويتم تذكيرهم بها بشكل دوري.

3- اعتماد التكنولوجيا لتحقيق أقصى استفادة من الأرباح

شهدت التكنولوجيا تقدماً كبيراً خلال السنوات القليلة الماضية، وأصبح من الضروري اليوم أكثر من أي وقت مضى أن تتبنى المطاعم برنامج مخازن لتعظيم عوائدها. يُعَد الطلب عبر الإنترنت واحدًا من السبل الممتازة لتحقيق ذلك، حيث يوفر راحة للزبائن ويسهم في تخفيض التكاليف التشغيلية للمطاعم.

كما يعد التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي أداة أخرى فعّالة يمكن أن تساعد الشركات في استهداف عملاء جدد وتعزيز هويتها التجارية. باستخدام هذه التقنيات الابتكارية وغيرها، يُمكن للمطاعم أن تظل في مقدمة المنافسة وتحسن من أرباحها الصافية. لذا، لا تتردد في تجربة التقنيات الجديدة، حيث قد تكون الفوائد ذات قيمة كبيرة.

4- تقديم خيارات قائمة صحية وعالية الجودة وبأسعار معقولة لجميع الميزانيات

تقديم خيارات قائمة صحية وعالية الجودة بأسعار معقولة لجميع الميزانيات يعد وسيلة ممتازة لاستقطاب الزبائن من مختلف الفئات المالية. من خلال تقديم وجبات منخفضة التكلفة التي تحافظ على مستوى عالٍ من الجودة، يمكنك جذب المزيد من العملاء والحفاظ على رضا الزبائن الدائمين.

أفضل وسيلة لإنشاء قائمة متنوعة تتناسب مع جميع الميزانيات هي تقديم مجموعة متنوعة من العناصر بنطاق أسعار مختلفة. يُمكنك تضمين بعض الأطباق المنخفضة التكلفة، وكذلك بعض الخيارات المتوسطة في التكلفة، بالإضافة إلى بعض العناصر المميزة. يمنح هذا الاختيار العملاء مرونة كبيرة في اختيار وجبات تتناسب مع ميزانياتهم المالية.

5- استخدم تحليلات البيانات لقياس نجاح جوانب عملك

تعتبر التحليلات أساسية لتوفير معلومات لا يمكن الوصول إليها بطرق أخرى. على سبيل المثال، إذا انخفضت ربحية المطعم بعد الساعة 6 مساءً خلال الأسبوع، قد يظهر التحليل أن حجوزات الطاولات في هذا الوقت مكتملة، مما يشير إلى ضرورة الحجز المسبق. تساعد التحليلات أصحاب المطاعم في تحسين أداء أعمالهم.

تساعد البيانات في فهم احتياجات العملاء وتحديد الأطباق المطلوبة وتحديد متوسط حجم الشيك. بمجرد فهم أفضل لأداء الأعمال، يمكن لأصحاب المطاعم تحسين الجوانب التي تحتاج إلى تعديل. على سبيل المثال، إذا لوحظ أن هناك طلب كبير للحلويات ولكن مبيعاتها منخفضة، يمكن إزالتها من القائمة. بالإضافة إلى ذلك، إذا كان هناك زيادة في الطلبات عبر الإنترنت، يمكن الاستثمار في نظام طلب عبر الإنترنت أكثر فعالية.

6- متابعة اتجاهات الطعام والترفيه لضمان تلبية توقعات العملاء

من الأمور الرئيسية التي يجب على مالك المطعم أو المدير القيام بها هي مراقبة الاتجاهات الحالية. وهذا يعني تتبع اتجاهات الطعام والأزياء والترفيه بانتظام، لضمان تقديم خدمات تلبي تطلعات الزبائن.

من حيث اتجاهات الطعام، يظهر دائمًا عناصر وأساليب طهي جديدة. يمكن لمتابعة هذه الاتجاهات أن تساعد في إضافة أطباق جديدة ومثيرة إلى قائمة المأكولات، مما يسهم في جذب فئات أوسع من العملاء. يُفضل أيضًا النظر في إضافة عناصر صحية أو خيارات نباتية/نباتية لاستهواء جمهور أوسع.

7- قم بتوفير الراحة مع سجل سلامة قوي وديكور أنيق

تظهر دراسة حديثة أجرتها الرابطة الوطنية للمطاعم أن 89% من الزبائن يشعرون بمزيد من الأمان في المطاعم التي تتبنى برنامجًا قويًا للسلامة. بالإضافة إلى ذلك، ترسل المطاعم التي تحظى بصيانة جيدة رسالة قوية إلى الزوار، تؤكد على الاهتمام الجاد والجودة في التعامل معهم.

تحول منطقة تناول الطعام إلى وجهة مريحة ومرتبة، بفضل الأثاث المحدث والسجاد الجديد والطلاء اللامع. يعزز ذلك استمتاع الضيوف ويشجعهم على البقاء لفترات أطول وزيادة إنفاقهم. تظهر التحديثات البسيطة مثل هذه تأثيرًا كبيرًا على إدراك الزبائن لجودة المؤسسة.

8- تقديم خدمة عملاء ممتازة قبل وأثناء وبعد تناول الطعام

يجب ضمان أن موظفي المطعم يتمتعون بتدريب جيد في فنون خدمة العملاء. ينبغي عليهم أن يكونوا ودودين ومرحبين عند استقبال العملاء، ويجب أن يظهروا انتباهًا واستجابة لاحتياجاتهم أثناء تناول الطعام.

من المهم أيضًا أن يكون المطعم نظيفًا ومرتبًا. يجب أن تكون الطاولات نظيفة والمطبخ مرتبًا ليشعر العملاء بالاهتمام بتقديم طعام عالي الجودة. ويجب على المطعم أن يضمن أن قائمته سهلة القراءة والفهم، مع تحديد الأسعار بدقة، دون وجود مفاجآت عند استلام الفاتورة النهائية.

9- تجنب جميع انتهاكات الإدارة الصحية الكبرى

يمكن أن تنجم انتهاكات إدارة الصحة عن عدة أسباب، مثل التعامل غير السليم مع الطعام أو الظروف غير الصحية أو انتشار الحشرات. في حال اكتشاف المفتشين أي دليل على هذه المشكلات، قد يتخذون إجراءات قانونية تصل حتى إغلاق المطعم.

ومن أجل الحفاظ على تنافسية مطعمك، يجب عليك فهم كيفية عمل "قانون المنافسة". ينص هذا القانون على أن زيادة حصة السوق والأرباح تدفع الشركات الأخرى لتعزيز إمكانياتها للنجاح. وأفضل طريقة لتحقيق ذلك هي من خلال استراتيجيات التسويق، كتلك التي تمت مناقشتها في منشور المدونة اليوم.