الخميس 25 أبريل 2024 07:25 صـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
الشباب والرياضة بالدقهلية تحتفل بيوم اليتيم بإدارة شباب طلخا بحضور ١٠٠ عالم مصرى وعربي انطلاق فعاليات المؤتمر الدولي الثاني لدعم صناعه الدواجن بالغردقة ”وكيل وزارة الشباب والرياضة” بالقليوبية يشهد برنامج دورة التنمية السياسية للشباب مصرع سيدة التهمتها ماكينة حصاد القمح في الفيوم إبداع تلاميذ مدرسة ساحل طهطا المتميزة لغات بسوهاج في عروض حفل نهاية العام الدراسي.. صور هيئة سلامة الدواء والغذاء الأمريكية تُحذر الأمريكيين من العثور علي عينة حليب بها أنفلونزا الطيور رئيس جامعة الزقازيق يستقبل وفد هيئة فولبرايت لبحث جهود الدمج والاتاحة لذوى الإعاقة نائب محافظ البحيرة تناقش مع مساعد وزيرة البيئة دعم منظومة النظافة والمخلفات الصلبة تكريم كورال جامعة مدينة السادات في ختام فعاليات الملتقى الفني الحادي والعشرين للجامعات بـ جنوب الوادي المشدد 5 سنوات لشقيقين لإحداثهم عاهه لشخص بسلاح نارى بشبرا الخيمة السيطرة على حريق التهم فدانين ونصف بأسيوط ملك مصر السابق أحمد فؤاد الثاني يتفقد مكتبة الإسكندرية

فن

الموت يغيب ضحكة الدراما ”محمد فريد” وهذه أبرز المعلومات عن حياته

الفنان محمد فريد
الفنان محمد فريد

موهبة فنية متميزة لم يحالفها الحظ بالتألق بأدوار البطولة ولكن حظيت بمكانة خاصة في نفوس المشاهدين، انه الفنان "محمد فريد" الذي رحل عن عالمنا منذ قليل بعد صراع مع المرض عن عمر ناهز الـ 83 عاما.

الفنان "محمد فريد" اسمه الحقيقي "محمد فريد محمود زيدان" من مواليد 20 أبريل عام 1940، وتجلت موهبته للجميع اثناء دراسته بمدرسة بني سويف الثانوية، ليقرر بعدها "فريد" أن يلتحق بالمعهد العالي للفنون المسرحية للدراسة حتى تخرج عام 1962 ويتجه للعمل السينمائي والتلفزيوني والمسرحي.

لمحمد فريد نخبة من الأعمال الفنية المتميزة التي اثرت في وجدان جمهوره وجعلته يتفاعل معها، فشارك في العديد من الأعمال السينمائية والتليفزيونية والمسرحية بلغت 246 عملا فنيا منها: بركة، الأب الروحي، كفر دلهاب، آه من حوا، ليالي الحلمية، أستاذ ورئيس قسم، أنا وبابا وماما، حار جاف صيفًا، دهشة، عفاريت محرز، أهل الهوى، موجة حارة، الإخوة الأعداء، النار والطين، ساعة ونص.

كما شارك في بطولة سيدنا السيد، الزناتي مجاهد، الشوارع الخلفية، المواطن إكس، كف القمر، الجماعة، الديلر، العتبة الحمرا، بيت الباشا، راجل وست ستات، احكي يا شهرزاد، حكايات البنات، العيادة ج1، رمانة الميزان، قمر 14، ساعة عصاري، أحزان، حارة الزعفراني، آه يا غجر، ريا وسكينة، ينابيع العشق، بنت أفندينا، محمود المصري، المسحراتي، نجمة الجماهير، الخريف لن يأتي أبدًا.

وقد حالف الحظ الفنان "محمد فريد" في أن يشارك في الأعمال الدرامية التي شكلت مسيرة فنية حافلة فمن منا يغفل عن دوره في بوابة الحلواني، الوشاح الأبيض، كوكب الشرق، سامحوني ماكنش قصدي، اللص والكلاب، ساكن قصادي، إحنا فين، سر الأرض، عزبة القرود، عناق الموت والحياة.. وكذلك شارك الراحل في أعمال العرضحالجي، عمو فؤاد والدليل الوحيد، عمو فؤاد ويا الأعداد.

والمفاجأه التي لا يعرفها الكثيرين، هي عشق الفنان "محمد فريد" لآلة الناي فكان عازفا محترفا قبل دخوله مجال التمثيل، وهو الأمر الذي يعكس اهتمامه بكافة أنواع الفنون من تمثيل وموسيقى وعزف أيضا.

يذكر أن آخر اعمال "محمد فريد" التلفزيونية هي مسلسل "بركة" والذي شارك به بشخصية "حاج صالح" في عام 2016، بينما قدم عام 2012 آخر أعماله السينمائية في فيلم "ساعة ونص" من خلال شخصية "إبراهيم" سائق القطار.

وكانت ناهد ابنة الفنان "محمد فريد" قد كشفت منذ يومين، عن تعرض والدها لوعكة صحية عبر حسابها الشخصي بموقع التواصل الإجتماعي "فيس بوك"

وكتبت ناهد، قائلة: "اللهم إنا نسألك بأسمائك الحسنى وبصفاتك العلا وبرحمتك التي وسعت كلّ شيء، أن تمنّ على أبي بالشفاء العاجل، وألّا تدع فيه جرحًا إلّا داويته، ولا ألمًا إلا سكنته، ولا مرضًا إلا شفيته، وألبسه ثوب الصحة والعافية عاجلًا غير آجل، وشافِيه وعافِيه واعف عنه، واشمله بعطفك ومغفرتك، وتولّه برحمتك يا أرحم الراحمين".

موضوعات متعلقة