النهار
الأحد 23 يونيو 2024 07:58 صـ 17 ذو الحجة 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

منوعات

بعد إثارة الجدل لتقاليع حفلات التخرج.. هل يصح الرقص في هذا الحدث؟

بعد إثارة الجدل لتقاليع حفلات التخرج.. هل يصح الرقص في هذا الحدث؟
بعد إثارة الجدل لتقاليع حفلات التخرج.. هل يصح الرقص في هذا الحدث؟

اختلفت طرق الاحتفال بحفلات التخرج من الكلية على مر العصور، حيث كان التعبير عن الفرحة والسعادة بالتخرج يتم بطريقة طبيعية وغير مبالغ فيها من خلال حفاوة الأهل والأصدقاء.
إلا أنه مع مرور الوقت أصبحت التقاليع الجديدة أكثر تأثيرًا على حفلات التخرج من خلال رقصات الطلاب قبل استلام شهادة أو درع التخرج على نغمات الأغاني الشعبية أو الأخرى، مما تسبب في إثارة الجدل والاستياء خلال الفترة الأخيرة بعد مقاطع الفيديو المنشورة للطلاب والطالبات على «السوشيال ميديا».
وفي هذا الصدد، قال أحمد علام، استشاري أسري وتعديل سلوك، في حالة إتمام حفل تخرج والاحتفال بالنجاح في محراب العلم يجب أن يتم بطريقة مناسبة ولائقة ومن ثم يكون مختلفًا كليًا عن الاحتفال بالمناسبات الأخرى كحفلات الزفاف، معلقًا أن الحفلات الأخرى تستدعي الرقص والطرب والأغاني بمختلف الأذواق.
وأضاف «علام» خلال تصريحاته الخاصة لـ«النهار» أن هذه الظاهرة الخاصة باحتفالات التخرج كانت في بعض الجامعات إلا أنه مع مرور الوقت انتشرت بطريقة مزعجة على مستوى جامعات مصر، لافتًا أن البعض يظهر ببعض التقاليع المختلفة وذلك من خلال الاستعانة بالأغاني الفلكورية الخاصة بالمحافظة أو المنطقة السكنية والرقص عليها.
وتابع استشاري أسري وتعديل السلوك، أنه الغريب في الأمر وجود هيئة التدريس أو المسئولين بالكلية في مثل هذه الاحتفالات والتي تبدو غريبة وغير مألوفة في مثل هذه الحفلات الرسمية، حيث أنه من الممكن الاستعانة بالأغنيات المناسبة مع الحفل وليس أكثر من ذلك، موضحًا أنه يجب أخذ الإجراءات الواضحة حيال ذلك بمنع مثل هذه الحفلات غير المألوفة والاكتفاء فقط بالحفل الرسمي للتخرج.

موضوعات متعلقة