النهار
الإثنين 15 يوليو 2024 07:54 صـ 9 محرّم 1446 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

فن

مهرجان ”ڤينيسيا” يستضيف اليوم الأوكراني لدعم صناعة السينما الأوكرانية

يستضيف مهرجان "ڤينيسيا" السينمائي الدولي يومًا أوكرانيًا في يوم 6 سپتمبر مع سلسلة من الجلسات والاجتماعات لدعم دولة "أوكرانيا" التي مزقتها الحرب ولدعم صناعة السينما الأوكرانية التي كانت تنتج أفلام ذات محتوى هادف.

الجدير بالذكر أنه بهذا الحدث، الذي يأتي في أعقاب مبادرة مماثلة في ليدو العام الماضي، أكدت إدارة مهرجان "ڤينيسيا" السينمائي الدولي أن مؤسسة "بينالي" بمدينة روما تتضامن مع الشعب الأوكراني والمأساة التي يعيشها، وهو ينفصل عن المبادرات المماثلة لدعم أوكرانيا التي ينظمها البينالي خلال أقسام الفنون البصرية والهندسة المعمارية.

سيقام اليوم الأوكراني لمهرجان "ڤينيسيا" السينمائي في "سپازو إنكونتري" بجسر إنتاج البندقية في فندق "إكسليسيور" وسيتضمن مقدمة من رئيس البينالي "روبرتو سيكوتو"، والمدير الفني "ألبرتو باربيرا".

ستحمل الجلسة الأولى من مهرجان "ڤينيسيا" السينمائي الدولي عنوان "صناعة السينما الأوكرانية خلال الحرب" وستتضمن عرضًا تقديميًا للوضع الذي ستقدمه "مارينا كودرتشوك" رئيسة الوكالة الحكومية الأوكرانية للسينما.

وستليها حلقة نقاش أخرى بعنوان "التصوير مع أوكرانيا" للدعم والتعاون" بمشاركة العديد من المنتجين الفنيين مثل "أرتيم كوليوباييف" رئيس مجلس التصوير السينمائي في البلاد، و "ڤيكتوريا يارموشوك" التي ترأس جمعية السينما الأوكرانية، و "سيرهي لافرينيوك" الذي يرأس جمعية صناعة السينما الأوكرانية، و "أندريه نوچين" إلى جانب كونه منتجًا فإنه يقود المنظمة غير الحكومية "أوكرانيا كينو فيست" والمخرج "فيليب أزولاي" وسيدير كلا الندوتين "فلاديمير أوستابتشوك"، وهو ممثل ومنتج وشخصية تلفزيونية أوكرانية.

الجدير بالذكر أن العرض الأول في قسم ""Horizons Extra في مهرجان "ڤينيسيا" هذا العام هو الفيلم الأوكراني "Nazavzhdy-Nazavzhdy" المترجم إلى "Forever-Forever" للمخرجة الأوكرانية الأولى "آنا بورياشكوفا" والتي أكملت التصوير الرئيسي في مدينة "كييف" قبل شهرين فقط من مواجهة المدينة لحرب الهجوم الروسية واسعة النطاق ضد أوكرانيا.

يُذكر أنه سيتم إطلاق الدورة الثمانين لمهرجان "ڤينيسيا" السينمائي الدولي هذا العام في الفترة من 30 أغسطس وسيستمر حتى 9 سپتمبر 2023، وذلك في مدينة "ڤينيسيا" بدولة إيطاليا بمشاركة صناع السينما من الفنانين والمخرجين والمؤلفين من دولة إيطاليا وجميع دول العالم.

أما عن مهرجان "ڤينيسيا" السينمائي الدولي هو مهرجان سينمائي إيطالي عالمي يُقام سنوياً في مدينة "ڤينيسيا" بدولة إيطاليا، أقيم المهرجان لأول مرة عام 1943، وذلك بهدف إرثاء رسالة الفن وتشجيع صناع السينما على المشاركة بالأفلام التي تخدم المجتمع.