الخميس 16 مايو 2024 12:36 مـ 8 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
قبل عرضه في ”كان”.. طرح أغنية ”سيبوا الهوا لصحابه” من فيلم ”رفعت عيني للسما” الدكتورة سماح عبد الغفار رئيساً لقسم التمريض الباطني الجراحي بكلية تمريض المنوفية صور.. مانشستر سيتي يكشف عن قميصه للموسم الجديد كشف لغز مقتل ربة منزل بعد دفنها بـ 40 يوما في الدقهلية الإسماعيلي يفقد محمد مخلوف في مواجهة بيراميدز بالدوري الممتاز الذكاء الإصطناعي وأثره في المجتمع في ندوة بجامعة المنوفية لطلاب الدورة رقم ”42” تربية عسكرية بمشاركة أولاد العم.. جمع الذهب الأحمر « الفراولة » في أجواء عائلية بمزارع الإسماعيلية ربط جثته بالأحجار ورماه في النيل.. المؤبد لعامل قتل رجل أعمال شهير بعد خداعه على فيسبوك بقنا « ما ينوب المخلص » .. مقتل شخص أثناء تدخله لفض مشاجرة بين زوجين بالإسماعيلية بعد إثارته الجدل.. طارق الشناوي ضيف برنامج معكم منى الشاذلي تعليم البحر الأحمر يُعلن إستعداده لإجراء إمتحانات الفصل الدراسي الثاني للشهادة الإعدادية موعد مباراة مودرن فيوتشر ضد إنبي في الدوري الممتاز

عربي ودولي تقارير ومتابعات

”أسنان التنين”.. تكتيك روسي لحماية أراضي الجنوب الأوكرانيا

للمرة الأولى منذ اندلاع الحرب، واجهت أوكرانيا حواجز "أسنان التنين" الروسية المضادة للدبابات التي أنشأتها موسكو جنوبي أوكرانيا.

وأظهرت مقاطع فيديو نشرتها وسائل التواصل الاجتماعي الروسية، وصول القوات الأوكرانية لأحد الخطوط الدفاعية الروسية الطويلة جنوب البلاد، وتمكنت "شبكة سي إن إن" الأمريكية من تحديد موقع الفيديو جغرافيًا في منطقة تقع شرق قريتي نوفي وخاركوف الصغيرتين في إقليم زابوريجيا بأوكرانيا.

ووفقا للتقرير، التقط الفيديو من موقع عسكري روسي ويظهر مركبة عسكرية أوكرانية تتحرك في حقل، متجهة نحو خندق أمام صف كبير من القطع الخرسانية المثبتة على حواجز مضادة للدبابات في تكتيك يعرف باسم "أسنان التنين"، كما يظهر قيام سائق المركبة بالإسراع للتراجع إلى الخلف بسبب الدفاعات المحكمة، بعد الاصطدام بالخط الدفاعي.

أظهرت صور الأقمار الصناعية على مدى أشهر قيام الروس بتثبيت دفاعات "أسنان التنين"، في الأراضي التي يسيطرون عليها في أوكرانيا.

ما هي دفاعات أسنان التنين؟

تتكون "أسنان التنين" من قطع خرسانية على شكل هرمي مبنية بالأرض بهدف عرقلة تقدم الدبابات والمركبات العسكرية.

وتُبنى دفاعات أسنان التنين عبر ثلاثة خطوط تمتد لمئات الكيلومترات. وتتكون من خط عميق وعلى جانبيه تمتد دفاعات خطوط خرسانية بالإضافة إلى خنادق ضخمة مضادة للدبابات.

وبدأت روسيا بناء هذه الدفاعات بعد انسحاب قواتها من جزء من منطقة خيرسون في نوفمبر، ويمتد الخط بالأساس عبر المناطق الريفية في جنوب أوكرانيا.

كما يشكل هذا الخط الدفاعي أيضًا عقبة كبيرة سيجبر أوكرانيا على البحث عن طرق جديدة للتغلب عليها في الأيام والأسابيع والشهور القادمة إذا ما أرادت استكمال هجومها المضاد.

أسنان التنين ليست تكتيكا حديثا في العرف العسكري، بل استخدم بكثرة في الحرب العالمية الثانية، كخط "سيغفريد" الذي انشأته ألمانيا أو خط "ماجينو" الذي شيدته فرنسا.

لكن فاعلية مثل هذه الدفاعات لا تكون إلا بنفس جودة القوات المخصصة لحماية كل قطاع فيه، ولذلك دفع الروس بالمزيد من الوحدات إلى جنوب أوكرانيا، حيث أصبحت هذه الخطوط الدفاعية حاسمة بالنسبة لأهدافهم العامة.