الجمعة 17 مايو 2024 05:47 صـ 9 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

حوادث

أحدثها ”فودافون كاش”.. حيل جديدة للنصب علي المواطنين


بات المجرمون يستغلون الفضاء الإلكتروني لتنفيذ جرائمهم، وتطويع التكنولوجيا الحديثة لصالح عملهم الإجرامي، أضحت الجرائم تقع عبر الانترنت بدلا من أرض الواقع، أملا في الثراء السريع، لكن تتبخر أحلام هؤلاء المحتالون على صخرة يقظة الشرطة التي تلاحقهم وتضبطهم، بناءً على توجيهات من اللواء محمود توفيق وزير الداخلية.

يستغل النصابون الفضاء الالكتروني لتنفيذ جرائمهم بأساليب احتيالية متعددة، يعتمد النصابين في بعض الأحيان علي وسائل التكنولوجيا الحديثة مثل "المحفظة الالكترونية " و هي أسهل و أسرع الطرق لتوافرها في معظم شرائح الموبايل .

في مساء يوم حار من ليالي صيف ٢٠٢٣ يجلس أحد الشباب في محله "سوبر ماركت " بمدينة السادس من أكتوبر ليدخل عليه شاب آخر و طلب منه تحويل مبلغ مالي قدره ١١ ألف جنيه عبر المحفظة الإلكترونية "فودافون كاش " للهاتف المحمول من خلال ماكينة فوري ، ليصدم الشاب العشريني برفض العميل الدفع بعد إتمام عملية التحويل، حاول الشاب التواصل مع الرقم الذي تم له التحويل ليكتشف إنه نصاب و العميل فرد من عمل جماعي منظم و هو أداة لإتمام عمليتهم الإجرامية في النصب و الاستيلاء علي أموال المواطنين.

بتكثيف الجهود الأمنية تم التوصل إلي أفراد العمل الإجرامي و كشفت سماء أبو عزية محامية الضحية أنه تم إلقاء القبض على الشخص القائم بعملية النصب و يتم اتخاذ كافة الإجراءات القانونية اللازمة.


و كشفت سماء أبو غزية عن العقوبة القانونية للنصب و الاحتيال، وقالت تنص المادة 336 من قانون العقوبات، على أنه يعاقب بالحبس كل من قام بالاحتيال لسلب ثروة الغير أو بعضها، وأن الشركات التي تقوم بهذا النشاط يكون من شأنها إيهام الناس بمشروع الغير، مؤكدًا أن بيع ملك الغير والتصرف في مال ثابت أو منقول ليس ملكا للجاني ولا يحق له التصرف فيه، يندرج تحت مسمي النصب، شريطة وجود مجني عليه ومن حق صاحب الحق اتخاذ الإجراءات القانونية.