الثلاثاء 14 مايو 2024 09:40 صـ 6 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
الزراعة: مشروع مستقبل مصر هيضاعف حجم الرقعة الزراعية.. والدولة تهتم بالمحاصيل الاستراتيجية لتوفير العملة الصعبة برشلونة يفوز على ريال سوسيداد بهدفين ويصعد لوصافة الدوري الإسباني بمشاركة صلاح.. ليفربول يسقط في فخ تعادل مثير أمام أستون فيلا بالدوري الإنجليزي ميدو يكشف تفاصيل المعركة بين الأهلي وبيراميدز واتحاد الكرة بمشاركة صلاح.. ليفربول يتقدم على أستون فيلا بهدفين في الشوط الأول أتلفوا الجرارات.. التحقيق مع شقيقتين ووالدهما في واقعة إطلاق السيدات أعيرة نارية على أقاربهم بقنا المؤبد وغرامة 500 ألف جنيه لمهندس لإتجاره بالمخدرات في شبرا الخيمة ”الحماية المدنية” تسيطر على حريق في منزلين ببنها «فانلة الإسماعيلي» تجذب الإنتباه في مهرجان الربيع بالإسماعيلية وزير الرياضة يُشيد بنتائج منتخب الخماسي الحديث ببطولة العالم في بلغاريا تعرف على الجهاز الفني المعاون للإسباني مونزو مدرب منتخب مصر للطائرة الداخليك تكشف ملابسات تعدي سائق سيارة على سيدة بالقاهرة وضبطه

عربي ودولي

في اول تعليق امريكي علي قرار روسيا بتعليق اتفاق الحبوب

الولايات المتحدة تندد بالقرار الروسي وتصفه بالعمل الوحشي وسيضر بالملايين حول العالم

تصدير الحبوب من اوديسا الاوكرانية
تصدير الحبوب من اوديسا الاوكرانية

في اول تعليق امريكي علي قرار الاتحاد الروسي برفض تمديد اتفاق الحبوب نددت السفيرة الأميركية لدى الأمم المتحدة الاثنين بانسحاب روسيا من اتفاق تصدير الحبوب الأوكرانية واصفة إياه بأنه بالعمل الوحشي فيما قال البيت الأبيض أن القرار الروسي وسيؤدي إلى تدهور الأمن الغذائي ويضر بالملايين وقالت ليندا توماس-جرينفيلد للصحفيين في وقت تمارس روسيا ألعابا سياسية فإن أناسا فعليين سيعانون متهمة موسكو بـ"احتجاز الإنسانية رهينة وتعليقا على قرار موسكو بتعليق تصدير الحبوب الأوكرانية عبر البحر الأسود قال البيت الأبيضإن سيؤدي إلى تدهور الأمن الغذائي ويضر بالملايين ونقلت رويترز عن المتحدث باسم مجلس الأمن القومي للبيت الأبيض آدم هودج قوله نحث حكومة روسيا على التراجع فورا عن قرارها.

وتزامنا مع التحذير الأميركي أعلنت موسكو على لسان مسؤول روسي كبير في الأمم المتحدة قوله إن قرار بلاده عدم تمديد اتفاق الحبوب في البحر الأسود نهائي ولا خطة لإجراء المزيد من المحادثات بشأنه.

وفي الجانب الأوكراني نقل سيرهي نيكيفوروف المتحدث باسم الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الاثنين عن الرئيس قوله إنه يجب القيام بكل شيء ممكن حتى يستمر استخدام ممر تصدير الحبوب عبر البحر الأسود.
وعلق الرئيس الروسي علي حالة الرفض للتمديد بأن الهدف الرئيسي من اتفاق الحبوب الأوكرانية "لم يتحقق"
وأضاف زيلينسكي بعد قرار روسيا تعليق مشاركتها في اتفاق تصدير الحبوب "حتى بدون روسيا الاتحادية يجب القيام بكل شيء حتى نتمكن من استخدام ممر البحر الأسود هذا لسنا خائفين تواصلت الشركات وأصحاب السفن معنا قالوا إنهم مستعدون إذا سمحت لهم أوكرانيا بالمغادرة وواصلت تركيا السماح لهم بالمرور فعندئذ سيكون الجميع على استعداد لمواصلة توريدالحبوب ويهدف الاتفاق الذي توسطت فيه «الأمم المتحدة» وتركيا في يوليو الماضي إلى تخفيف حِدة أزمة الغذاء العالمية بفتح باب التصدير بأمان أمام حبوب أوكرانية كان الصراع الروسي الأوكراني يمنعها.