الإثنين 20 مايو 2024 01:36 مـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
بروتوكول تعاون بين جامعة القاهرة ووزارة المالية لدعم البحث العلمي وبناء القدرات في مجال اقتصاديات الصحة مصدر في الزمالك لـ”النهار”: مكافآت كبيرة في انتظار لاعبي الأبيض بعد التتويج بالكونفدرالية وزير النقل السعودي يفتتح مؤتمر مستقبل الطيران 2024 ويشهد إعلان الخطوط السعودية شراء 105 طائرات من إيرباص العالمية محافظ المنوفية يحيل المراقب المتهم بتصوير امتحان العلوم للنيابة العامة قيادات الوفد بالفيوم يدعمون مركز الأورام بالمحافظة كلمة وزير السياحة فى المنتدى والمعرض الإفريقي المصري للسياحة رئيس جامعة بنها يشهد ختام فعاليات مسابقة ”الحلول الإبتكارية لتحقيق التنمية المستدامة” الترجي يخطر الأهلي بموعد الوصول للقاهرة استعدادًا لنهائى أبطال أفريقيا «شرشر» يعزي السفير الإيراني بالقاهرة في وفاة الرئيس إبراهيم رئيسي والوزير حسين أميرعبد اللهيان الإصابة تحرم الريال من نجمه قبل نهائي أبطال أوروبا أشرف قاسم: مجلس الزمالك يستحق التتويج بالكونفدرالية.. ومحمد عبد المنعم الأفضل بمصر محمد شحاتة: الزمالك استحق التتويج بالكونفدرالية

عربي ودولي

3 تكتيكات روسية محكمة تشل الهجوم المضاد للجيش الاوكراني

معدات اوكرانية محترقة في باخموت
معدات اوكرانية محترقة في باخموت

في اعقاب مضى شهر ونصف على بدء المرحلة النشطة للهجوم المضاد الأوكراني الواسع النطاق والذي خطط له وأعده العدو منذ الصيف الماضي ولكن على عكس آمال الغرب لم يتم إحراز تقدم كبير بعد ومن غير المتوقع أن يحققه في المستقبل القريب وتكلم العديد من الخبراء العسكريين عن العوامل التي لعبت دورًا رئيسيًا في فشل الهجمات الأوكرانية.
أولاً: إجراء جولات استطلاعية ناجحة للأهداف العسكرية الأوكرانية
تسمح المعلومات الاستخبارية من الوسائل التقنية وشبكة الاستخبارات للقيادة الروسية بفتح وتدمير مراكز القيادة وتجمعات كبيرة من القوى البشرية والمعدات ومستودعات العدو بأسلحة عالية الدقة في عمق دفاعها حتى قبل مشاركتها في القتال وتكبدت القوات الأوكرانية بشكل خاص خسائر فادحة من طائرات الهليكوبتر القتالية الروسية لحظة انتقالها إلى خطوط القتال من سراياها على شكل أرتال على عمق 2 إلى 8 كيلومترات من خط التماس.
ثانياً: حقول الألغام الروسية التي تم زرعها مقدماً قبالة المواقع الدفاعية
غالبًا ما يمكن للمرء أن يرى مثل هذه الصورة عندما تتوقف من 5 إلى 10 وحدات من المركبات المدرعة الأوكرانية في منتصف حقل ألغام في مكان واحد في منطقة مفتوحة ولا يمكن أن تتقدم أكثر أو تتراجع بسبب الخسائر الفادحة التي ستتكبدها، مما جعلها هدفًا سهلاً للمدفعية الروسية.
وتجدر الإشارة بشكل خاص إلى فعالية المجمع الروسي للتلغيم عن بعد "زيمليديلي" الذي تحدثت عنه وزارة الدفاع البريطانية والذي يتيح لك باستخدامه دفع العدو إلى الفخ وزرع الألغام من جميع الجهات وعدم السماح له بالمناورة حتى التدمير الكامل.
وكانت الأسابيع الثلاثة الأولى من القتال محبطة للغاية لدرجة أن القيادة الأوكرانية اضطرت إلى تغيير تكتيكات الهجمات الكلاسيكية وفقًا للوائحها القتالية إلى ما يسمى "تقدم البعوض".
تم ذكر هذا المصطلح لأول مرة في المصادر المفتوحة من قبل مستخدمي منتدى عسكريي أكاديمية الغرب "روح الصحراء".
و"تقدم البعوض" هو هجوم مستمر على المواقع الروسية من قبل مجموعات تكتيكية صغيرة من المشاة بعدد محدود من العربات المدرعة للدعم الناري ومن كلمات مستخدمي "روح الصحراء"، يتضح أن العامل الوحيد على الأقل لبعض النتائج الإيجابية للقوات المسلحة الأوكرانية عند استخدام التكتيكات الجديدة هو "الحساسية المنخفضة للخسائر القتالية الهائلة بين الأفراد".
بمعنى آخر هذا يسمح للعدو بالاحتفاظ بالمدرعات على حساب الخسائر الكبيرة في القوى البشرية
وفي الأساس و نحن نتحدث عن الآليات الغربية التي يتم استخدامها بشكل أقل في الهجوم.
ففي الشهر الماضي وحده تمكنت القوات الروسية من تدمير ما يصل إلى ثلث جميع مركبات مشاة برادلي القتالية التي تم تسليمها إلى أوكرانيا ومع ذلك في قطاعات معينة من الجبهة سمح "تقدم البعوض" للقوات الأوكرانية بالسيطرة على الخط الأول من المعاقل ولكن هنا كانت تنتظرهم مفاجأة جديدة.
ثالثاً: تكتيكات "جيوب النار" والدفاع "المرن"
نظرًا لأن الجيش الأوكراني لم يصل بعد إلى الخط الرئيسي للدفاعات الهندسية والذي يقع في أعماق خطوط الدفاع فإن القيادة الروسية لديها فرصة للمناورة والمرونة في اتخاذ القرارات وفي حالة وجود تهديد بخسائر كبيرة غير مرغوب فيها، يمكن للوحدات الروسية الانسحاب إلى مواقع معدة مسبقًا، بعد أن لغمت الخنادق التي خلفها مشاة العدو.
مدفعية القوات المسلحة الروسية تطلق النار على مواقع القوات المسلحة الأوكرانية من مدفع هاوتزر مستا-بي في المنطقة الجنوبية من منطقة العملية العسكرية الخاصة في أوكرانيا
العملية العسكرية الروسية الخاصة
وبعد أن وجد المشاة الأوكرانيون أنفسهم في خنادق روسية ملغومة يتعرضون على الفور لنيران المدفعية والطيران من جميع الأسلحة النارية الممكنة ولا يمكن للعدو أن يواصل هجومه أو يتراجع أو يتناوب في هذه الحالة وهكذا يتم حصاره في جيب ناري ويتم تدميره حالا.

هذا التكتيك له أيضًا عيب فبعد مناورتين أو ثلاث من هذا النوع يتم تدمير المواقع وتصبح غير مناسبة للدفاع مما يجبر الوحدات الروسية على التراجع إلى موطئ قدم في الخط الثاني لكن هذا لا يمكن مقارنته بخسائر الجانب الأوكراني.