الإثنين 20 مايو 2024 02:47 مـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

رياضة

مليارات أبناء ساويرس ونادي الغلابة.. الجونة وزد وبلدية المحلة في دوري أضواء الشهرة

نادي زد الرياضي
نادي زد الرياضي

اكتملت أضلاع مثلث الفرق المتأهلة من مجموعات "بحري والصعيد والقناة"، إلى دوري الأضواء والشهرة الموسم المقبل 2023 - 2024، حيث تتابع المراكز الثلاثة الأولى نادي زد “Z”، ثم بلدية المحلة، ومن بعدهما جاءت الجونة، الذي حسم الجولة الأخيرة من دوري المظاليم.

وتأهل فريق الكرة بنادي زد رسميًا، إلى الدوري الممتاز، تحت القيادة الفنية لـ مجدي عبدالعاطي، بعد فوزه على نظيره وادي دجلة بثلاثة أهداف مقابل هدف، وتصدره جدول ترتيب المجموعة الثانية برصيد 62 نقطة، بفارق 8 نقاط عن أقرب منافسيه في الجولة 29.

وتم إنشاء نادي زد في عام 2009 تحت إسم نادي "إف سي مصر" ولعب لأول مرة في الممتاز عام 2019، قبل أن يتم تغير اسمه إلى نادي "زد إف سي مصر" بعدما استحوذ الملياردير نجيب ساويرس على ملكيته.

وتمثل هذه التجربة الأولى لنجيب ساويرس في شراء الأندية الرياضية، حيث سبقه شقيقه سميح ساويرس في إنشاء نادي الجونة الرياضي، كما حصل ناصف ساويرس الأخ الثالث على 55% حصة في نادي أستون فيلا الإنجليزي.

وبعد "زد" نجح نادي بلدية المحلة في إلحاق قطار العودة من جديد، إلى الدوري الأضواء والشهرة، بعد غياب دام لـ 15 عامًا عن الدوري الممتاز.

ونجح النادي الملكي، في التأهل عن مجموعة بحري، بعد الفوز على دكرنس، برباعية نظيفة، ومتفوقًا على طنطا بفارق نقطة وحيدة.

وكان بلدية المحلة، قد هبط إلى دوري الدرجة الثانية في موسم 2009 - 2010، ومن وقتها لم يستطع التأهل إلا بعد مرور 15 عامًا.


وفي رحلة قصيرة لم تستمر لأكثر من موسم، عاد نادي الجونة إلى دوري المشاهير، حيث تأهل النادي الساحلي مجددًا إلى الدوري الممتاز، بعد الفوز على شبان قنا بهدفين مقابل هدف، ضمن مباريات الجولة الأخيرة لمجموعة الصعيد، في دوري القسم الثاني لكرة القدم.

وتصدر الجونة المركز الأول برصيد 69 نقطة في صدارة جدول ترتيب مجموعة الصعيد، بينما يحتل منافسه الشرس لافيينا المركز الثاني برصيد 68 ، وفاز الفريق الساحلي في 21 مباراة، والتعادل في 6 مباريات، فيما تلقي الهزيمة في 3 لقاءات، وسجل لاعبوه 54 هدفا، وتلقت شباكه 23 هدفًا.