الإثنين 20 مايو 2024 01:21 مـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
بروتوكول تعاون بين جامعة القاهرة ووزارة المالية لدعم البحث العلمي وبناء القدرات في مجال اقتصاديات الصحة مصدر في الزمالك لـ”النهار”: مكافآت كبيرة في انتظار لاعبي الأبيض بعد التتويج بالكونفدرالية وزير النقل السعودي يفتتح مؤتمر مستقبل الطيران 2024 ويشهد إعلان الخطوط السعودية شراء 105 طائرات من إيرباص العالمية محافظ المنوفية يحيل المراقب المتهم بتصوير امتحان العلوم للنيابة العامة قيادات الوفد بالفيوم يدعمون مركز الأورام بالمحافظة كلمة وزير السياحة فى المنتدى والمعرض الإفريقي المصري للسياحة رئيس جامعة بنها يشهد ختام فعاليات مسابقة ”الحلول الإبتكارية لتحقيق التنمية المستدامة” الترجي يخطر الأهلي بموعد الوصول للقاهرة استعدادًا لنهائى أبطال أفريقيا «شرشر» يعزي السفير الإيراني بالقاهرة في وفاة الرئيس إبراهيم رئيسي والوزير حسين أميرعبد اللهيان الإصابة تحرم الريال من نجمه قبل نهائي أبطال أوروبا أشرف قاسم: مجلس الزمالك يستحق التتويج بالكونفدرالية.. ومحمد عبد المنعم الأفضل بمصر محمد شحاتة: الزمالك استحق التتويج بالكونفدرالية

سياحة وآثار

انتعاش حجوزات رحلات السفاري في العام 2024

قال مسؤول في وزارة السياحة المصرية، إن برامج رحلات السفاري خلال الشتاء المقبل تشهد نمواً كبيراً في مستوى الحجوزات خاصة لبرامج الصحراء الغربية، بالتزامن مع نمو التدفق السياحي خلال النصف الأول من العام الجاري.

وأضاف المسؤول في تصريحات صحفية، أن معدلات النمو لحجوزات رحلات السفاري تتراوح بين 80 و90% مقارنة بنسب الرحلات خلال العام الماضي والتي تعد منخفضة للغاية، مقارنة بمؤشرات ما قبل 2011، حيث شهدت مصر رواجاً كبيراً في هذا النمط السياحي خاصة في الجزء الجنوبي من الصحراء الغربية.

استعداد للموسم السفاري

ارتفعت السياحة الوافدة لمصر خلال العام الماضي إلى 11.7 مليون سائح، في مقابل 8 ملايين سائح خلال العام الأسبق، بنمو 46.2%، مع توقعات بوصولها إلى مستوى 15 مليون سائح بنهاية العام الجاري.

وتنسق الهيئة العامة للتنشيط السياحي، وهي الذراع التسويقي والترويجي لوزارة السياحة المصرية، مع غرفة شركات السياحة ووكالات السفر، والمحافظات، لتكون الفترة المقبلة، " موسم ازدهار.. وعودة رحلات السفاري مجددا عقب فترة من شبه التوقف التام على مدار الـ6 أعوام الأخيرة".

وسجل متوسط الانفاق السياحي خلال العام الماضي نحو 93 دولار في الليلة الواحدة، وفقا لحسابات معلومات مباشر، ويتوقع تجاوزه الـ98 دولاراً بنهاية العام الجاري.

مورد مهم للعملات الصعبة

"يمثّل معرض wtm المقام في العاصمة البريطانية لندن النصف الأول من نوفمبر المقبل، حدثا مهما للتسويق لمصر في أسواق دول أوروبا الغربية، وستكون سياحة السفاري على رأس البرامج التي سيتم التسويق والترويج لها خلال الفترة المقبلة"، وتعد السياحة مورداً مهماً للعملات الصعبة إلى جانب تحويلات المصريين المغتربين والصادرات السلعية والاستثمارات الأجنبية المباشرة وإيرادات قناة السويس.

وقال محمد صالح عضو جمعية محبي الصحراء في الواحات البحرية، جنوب غرب العاصمة المصرية، بنحو 380 كيلومتراً، إن النصف الأول من العام الجاري شهد تحركاً نسبياً للمجموعات السياحية التي نفذت رحلات سفاري في الصحراء السوداء والبيضاء أو المناطق القريبة من منطقة الباويطي.

انتعاش الرحلات الموسم المقبل

تتراوح مدة رحلة السفاري بين 7 إلى 10 أيام بحسب صالح، مضيفاً أنه لإنطلاق الرحلة يجب أن يكون الحد الأدنى لعدد المجموعة نحو 4 أفراد على الأقل إلى جانب من 3 إلى 4 أفراد طاقم الخدمات المعاون لتنفيذ أعمال التخييم أو الطعام أو قيادة الجمال، "خلال النصف الأول من العام نفذت رحلة واحدة بعد توقف لأكثر من 10 سنوات.. نتوقع نمواً خلال الفترة المقبلة".

وقال المسؤول في وزارة السياحة، إن رحلات السفاري تعد من أهم المنتجات التي توفرها مصر كمقصد سياحي، ويتجاوز سعر الليلة الواحدة فيها مستويات 130 دولاراً على الأقل، ونحو 180 يورو في بعض الرحلات، ما يجعلها من أعلى الأنماط إنفاقاً في السياحة الوافدة لمصر.

أوروبا الغربية الأكثر طلباً لسياحة السفاري

تعد جنسيات دول أوروبا الغربية من أبرز المجموعات التي نفذت رحلات السفاري في مصر مؤخراً، خاصة دول فرنسا وهولندا أو إسبانيا، والسويد، ولا تقتصر الزيارة أو الرحلة على مرة واحدة، حيث زار بعض السياح المنطقة مرات عديدة خلال السنوات الماضية، وفقاً لعضو جمعية محبي الصحراء في الواحات البحرية، خالد عبدالجواد.

وقال إن الفترة من أكتوبر وحتى 20 ديسمبر، تعد الموعد الأفضل لتنفيذ برامج السفاري والمغامرة في الصحراء، وأحيانا تفضل بعض شركات، الفترة من فبراير إلى مايو، حيث اعتدال المناخ، ورؤية النباتات والحيوانات الكائنة بالصحراء الغربية.