الثلاثاء 14 مايو 2024 04:48 صـ 6 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
الزراعة: مشروع مستقبل مصر هيضاعف حجم الرقعة الزراعية.. والدولة تهتم بالمحاصيل الاستراتيجية لتوفير العملة الصعبة برشلونة يفوز على ريال سوسيداد بهدفين ويصعد لوصافة الدوري الإسباني بمشاركة صلاح.. ليفربول يسقط في فخ تعادل مثير أمام أستون فيلا بالدوري الإنجليزي ميدو يكشف تفاصيل المعركة بين الأهلي وبيراميدز واتحاد الكرة بمشاركة صلاح.. ليفربول يتقدم على أستون فيلا بهدفين في الشوط الأول أتلفوا الجرارات.. التحقيق مع شقيقتين ووالدهما في واقعة إطلاق السيدات أعيرة نارية على أقاربهم بقنا المؤبد وغرامة 500 ألف جنيه لمهندس لإتجاره بالمخدرات في شبرا الخيمة ”الحماية المدنية” تسيطر على حريق في منزلين ببنها «فانلة الإسماعيلي» تجذب الإنتباه في مهرجان الربيع بالإسماعيلية وزير الرياضة يُشيد بنتائج منتخب الخماسي الحديث ببطولة العالم في بلغاريا تعرف على الجهاز الفني المعاون للإسباني مونزو مدرب منتخب مصر للطائرة الداخليك تكشف ملابسات تعدي سائق سيارة على سيدة بالقاهرة وضبطه

أهم الأخبار

مصر ..رسميا نائب رئيس اللجنة الدولية لعلوم المحيطات باليونيسكو

الدكتور عمرو حموده رئيس المعهد القومي للمحيطات
الدكتور عمرو حموده رئيس المعهد القومي للمحيطات

وتتوالي حصاد مصر للمواقع القيادية الدولية واليوم فازت مصر ممثلة بالدكتور عمرو زكريا حمودة رئيس المعهد القومى لعلوم البحار و المصايد بمنصب نائب رئيس اللجنة الحكومية الدولية لعلوم المحيطات باليونيسكو وذلك فى الانتخابات التى عقدت خلال اجتماع الجمعية العمومية للجنة الحكومية لعلوم المحيطات بمقر اليونسكو بباريس خلال الفترة من 20 الى 30 يونيو 2023.
وتعد هذه هى المرة الأولى التى تفوز بها مصر بهذا المقعد كنائب للرئيس لإدارة المجموعة الخامسة والتى تختص بالدول الأفريقية والعربية.
وجاء هذا الفوز نتيجة مباشرة لما قدمه أ.د عمرو حمودة من مجهودات خلال توليه للكثير من المهام التى تختص بعلوم البحار بإفريقية كونه نقطة الاتصال للجنة الحكومية الدولية لعلوم المحيطات في مصر الشريك المنفذ لعقد الأمم المتحدة للمحيطات في أفريقيا و نقطة الإتصال لنظام الإنذار المبكر من تسونامي NEAMTWS في مصرو خبيرلعقد المحيطات في أفريقيا والدول الجزرية المجاورة وخبير في مجموعة IOC لتنمية القدرات.
يذكر أن اللجنة الدولية الحكومية لعلوم المحيطات هى لجنة تابعة لليونسكو (UNESCO/IOC)، تم إنشاؤها عام 1960 وتُعدّ هذه اللجنة الوحيدة داخل منظمة الأمم المتحدة المختصة بعلوم البحار وهى مسئولة عن تعزيز التعاون الإقليمى والدولى وتهدف اللجنة لتعزيز التعاون الدولى وتنسيق البرامج فى مجال البحوث والخدمات وبناء القدرات، من أجل معرفة المزيد عن طبيعة وموارد المحيطات والمناطق الساحلية وتطبيق تلك المعرفة لتحسين الإدارة والتنمية المستدامة وحماية البيئة البحرية وعمليات صنع القرار للدول الأعضاء فيها.
و تكمن المهام الموكلة الى مسئولى اللجنة الحكومية الدولية لعلوم المحيطات باليونيسكو(IOC UNESCO) بإعداد ودعم وإدارة اجتماعات مجلس إدارة اللجنة تحت قيادة رئيس اللجنة وبالتوافق الوثيق مع الأمين التنفيذي.
وقال الدكتور عمرو حمودة أنه سوف يعمل على المضي قدمًا في تنفيذ خارطة الطريق الخاصة بعقد المحيط الأفريقي من خلال رؤيته المتمثلة في "العلم الذي نحتاجه للمحيط الذي نريده" من أجل التنمية المستدامة (2021-2030) و وضع إطارًا عالميًا للمساعدة في إنشاء حلول للمشاكل والتحديات و النظر إلى أهمية موارد المحيطات في أفريقيا للتنمية المستدامة ومما يذكرإنه قد تم إطلاق خريطة طريق المحيط الأفريقي لعقد المحيطات ("خارطة الطريق لأفريقيا") التي تعتبر معلمًا رئيسيًا للمنطقة كان خلال فاعليات "المؤتمر الأفريقي حول تحديد الأولويات وتطوير الشراكة لعقد الأمم المتحدة" و الذى استضافته جمهورية مصر العربية و نظمه المعهد القومى لعلوم البحار و المصايد فى مايو 2022.