الخميس 16 مايو 2024 03:24 مـ 8 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
موعد مباراة الأهلي أمام الترجي التونسي بذهاب نهائي دوري أبطال إفريقيا الأمين العام للأمم المتحدة: الهجوم الإسرائيلي على رفح الفلسطينية غير مقبول بأي شكل من الأشكال أحمد أبوالغيط: التهجير القسري للفلسطينيين من أراضيهم مرفوض عربيا ودوليا وقانونيا وإنسانيا أسامة شرشر يكتب: قمة اللا قمة وزارة التعاون الدولي والبنك الأوروبي يناقشان آفاق الاستثمار الخاص ضمن برنامج «نُوَفّي» مصر تُشارك في أعمال الدورة الـ121 للمجلس التنفيذي لمنظمة الألكسو بالسُعودية انطلاق القمة العربية الثالثة والثلاثين في البحرين بمشاركة الرئيس السيسي انطلاق ”قمة البحرين” والقضية الفلسطينية تتصدر جدول الأعمال آداب القاهرة تنظم زيارة لطلابها لمحطة الضبعة النووية جامعة مصر للمعلوماتية تعقد اتفاقية تعاون مع ”BARQ Systems” لتمويل عدد من المنح الدراسية والتدريب وزير التعليم العالي يغادر إلى لندن للمُشاركة في فعاليات ”المُنتدى العالمي للتعليم” ”مقومات النجاح فى الحياة والمرأة فى القيادة”ندوة توعوية بجامعة الدلتا التكنولوجية

سياسة فن

خالد الصاوي: ٤ تيارات سياسية تسيطر على المشهد في مصر تستهدف مصلحتة مشروعها الخاص فقط

قال الفنان خالد الصاوي، إن هناك حالة من التشوش في معرفة التاريخ لدى فئات كثيرة من الشعب المصري، ولا تعرف السلسال الحقيقي لشخصيتها وهويتها.

وأضاف الصاوي خلال كلمته في لجنة الثقافة والهوية الوطنية ضمن جلسات المحور المجتمعي بالحوار الوطني، تحت عنوان" مستقبل الثقافة فى مصر، سبل تعظيم الإستفادة من المؤسسات الثقافية المصرية"، أن هناك ٤ تيارات سياسية تسيطر على المشهد في مصر، وتضع أولوياتها فقط في تطبيق مشروعها، حتى لو كانت عاصمة المشروع ليست مصر.

واوضح الصاوي، أنه هناك فئات كثيرة بعيده عن الثقافة، متابعا: ليه مااخدش ولادي واقرا اللى مكتوب على العابد او المتاحف لان دا اللى بيدرسه في المدرسة، مشيرا إلى ضرورة العمل على تعلم كل الأدوات الجديدة، والتعريف أكثير بتاريخنا واقتحام الإسوار المجهولة.

واكد الصاوي، أنه يجب التصالح مع تاريخنا، وعدم التفريق على اساس الدين أو الميول، منوها بأننا ننظر إلى تاريخنا، بصورة غير صحيحه، والنظرة على الأساس الديني والاقلية والأكثرية.

واكمل: يجب أن تتصالح مع تاريخنا حتى لو سفاح زي اليابانيين، وقبل مانتكلم في الثقافة، لابد من مناقشة مشكلة الهوية والتعريف الشخصي.

وأكد الصاوى ان هناك مشكلة كبرى لدى نسبة كبيرة من المصريين، وهو اللبث الحاصل والتناقض في دراسة التاريخ، والنظر إلى الفراعنة نظرة محدودة، متابعا: دول حلوين ولا وحشين.. كفرة لا مسلمين ولا مسيحيين، وكأنهم لازم يبقوا مسيحيين او مسلمين قبل نزول الدين الإسلامي والإنجيل.

وأشار الصاوي إلى ضرورة الاهتمام بوضع أدوات جديدة للمشاريع الثقافية، والاهتمام بالصروح الثقافية في مختلف المناطق.