الخميس 2 مايو 2024 03:13 صـ 23 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

المحافظات

دور المجتمع المدني في مواجهة الأزمات بمكتبة الإسكندرية

انعقدت الجلسة الثانية لمؤتمر "المجتمع المدني: نحو شراكة فعالة في الجمهورية الجديدة"، والتي ناقشت دور المجتمع المدني في مواجهة الأزمات.
تحدث في اللقاء، الدكتور أيمن صادق، مدير كاريتاس مصر وعصام شيحة، رئيس المنظمة المصرية لحقوق الإنسان و محمد ناصر، مدير العمليات والطواريء بالهلال الأحمر في الإسكندرية ورشا اسحق، نائبة مجلس الشيوخ والنائبة سهام عز الدين، عضو المجلس القومي للمرأة. وأدارت اللقاء الدكتورة فيفيان فؤاد، مستشار برنامج المواطنة بوزارة التضامن الاجتماعي.
وتحدث الدكتور أيمن صادق، مدير كاريتاس مصر ، عن دور جمعية كاريتاس في مساعدة وخدمة اللاجئين، لافتاً إلى أنه بدأ العمل مع اللاجئين منذ عام ١٩٨٨ مع كل أنواع وجنسيات اللاجئين.
وأشار إلى أن جمعية كارتياس تتعامل الآن مع نحو ١٥٠ ألف لاجئ سنويا، مشيراً إلى أن النسبة الأكبر تذهب الى اللاجئين السوريين بنسبة ٥٥% من عدد اللاجئين المتعاملين مع الجمعية يليها السودانيين حتي قبل الازمة الأخيرة يليهم جنوب السودان ثم إريتريا وإثيوبيا.
وقال إن أهم السمات التي تميز العمل مع اللاجئين أن أغلبية اللاجئين في الدول الأخرى تكون بعيدة عن التجمعات السكانية في حين أن الأمر مختلف في مصر فهم يعيشون في وسط المواطنين الطبيعين.
وأضاف أن المجتمع المصري هو مجتمع دامج للاجئين، لافتاً إلى أن الجمعية تعمل أيضا على بعض المصريين إذ يتلقون نفس الخدمات أيضاً.
وكشف أن التدخلات تتمثل في دعم مشاريع صغيره يبدأون من خلالها توفير دخل لتلك الأسر.
وتطرق محمد ناصر، مدير العمليات والطواريء بالهلال الأحمر في الإسكندرية، إلي الشراكات التي يقوم بها الهلال الأحمر في مصر، مشيرا إلى أن الهلال الأحمر ساهم بمجرد اندلاع الحرب السودانية في التخفيف عن الأشقاء السودانيين من خلال الذهاب للمعبر.
وأشار إلى أنهم قاموا بتحديد الاحتياجات المطلوبة من الأشقاء في السودان فضلاً عن تدبير تلك الاحتياجات، مشيراً إلى شراكاتهم مع الهيئات المصرية المختلفة.
وقدم عصام شيحة، رئيس المنظمة المصرية لحقوق الإنسان، عرضاً حول مواجهة العنف ضد المرأة:الرائدات الاجتماعيات نموذجاً "
وتحدثت رشا اسحق، نائبة مجلس الشيوخ ، عن دور الجمعيات الأهلية بين مواجهة التحديات وتحقيق التنمية المستدامة، قائلة: مجلس الشيوخ يقدم دراسات مختلفة في كل مناحي الحياة.
وأضافت أنهم يهتمون بتفعيل الاستراتيجية المصرية لحقوق الإنسان بكل مشتملاتهامن خلال مناقشات قوانين وتم رفعها لمجلس النواب للموافقة عليها.
وتحدثت سهام عز الدين، عضو المجلس القومي للمرأة، عن دور الجمعيات الأهلية في مواجهة معوقات تمكين المرأة.