الجمعة 3 مايو 2024 01:20 صـ 23 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

اقتصاد

موعد طرح الـ 20 جنيها البلاستيكية الجديدة وشكلها.. تفاصيل

تستعد البنوك العاملة في السوق المصري لطرح عملة بلاستيكية فئة الـ 20 جنيها، خلال أيام.

وأعلن البنك المركزي المصري عن طرح الـ20 جنيها بالتزامن مع عيد الأضحى المبارك الذي يحل بعد أيام.

ومن المقرر أن يتم طرحها في الأسواق عبر ماكينات الصراف الآلي التابعة للبنوك مثلما حدث مع الـ10 جنيهات التي تم طرحها العام الماضي.

وقال المهندس خالد فاروق وكيل محافظ البنك المركزي لدار طباعة النقد، إن طرح العملات البلاستيكية الجديدة "بوليمر" من فئة الـ 20 جنيهاً سيكون بالتزامن مع احتفالات العيد، مؤكداً على الانتهاء من طباعتها.

وتتميز العملة البلاستيكية فئة الـ 20 جنيها بالقوة والمرونة وطول عمرها الافتراضي، إذ يصل إلى ثلاثة أضعاف العملة الحالية، وفقا لمحمد عبدالرحيم الخبير الاقتصادي.

وأوضح عبدالرحيم أن العملة البلاستيكية الجديدة وفقا لما هو معلن ستكون أقل سمكا وعمرها الافتراضي أطول، ومقاومة للماء وأقل في تأثرها بالأتربة، مشيراً إلى أن طرح العملة الجديدة لا يعني إلغاء العملة من فئة الـ 20 جنيها القديمة، لكن يعني العمل بهما جنبا إلى جنب، مع إجراء عمليات سحب للعملة القديمة على فترات طويلة حتى تنتهي من السوق.

وأضاف أن العملة البلاستيكية تعد من العملات قابلة لإعادة التصنيع، ومقاومة للتلوث، ويصعب تزويرها، مشيراً إلى صعوبة الكتابة على العملة البلاستيكية الجديدة.

مميزات العملات البلاستيكية

  • مقاومة للماء.
  • تتأثر العملات البلاستيكية بالأتربة بشكل أقل من الورقية، كما إنها مقاومة للتلوث.
  • تعتبر صديقة للبيئة، إذ إنها قابلة لإعادة التصنيع.
  • من الصعب تزييف العملات البلاستيكية أي تزويرها.
  • تعمل على رفع معدلات جودة أوراق النقد في السوق المصرية، وتحقق التنمية المستدامة.

وأثارت تصريحات وكيل محافظ البنك المركزي بشأن طرح عملة الـ 20 جنيها البلاستيكية في عيد الأضحى المبارك، تساؤلات عدد من المواطنين بشأن عقوبات الامتناع عن التعامل بالنقود البلاستيكية وذلك بعد اعتزام البنك المركزي المصري خلال الأيام القلائل البدء في طرح عملة الـ20 جنيها البلاستيكية مع قدوم عيد الأضحى المبارك وذلك استكمالا لطرحه 10 جنيهات بلاستيكية خلال عيد الأضحى الماضي.

عقوبة رفض التعامل بالنقود البلاستيكية

نصت المادة 377 من قانون العقوبات على أن:" يعاقب بغرامة لا تجاوز مائة جنيه كل من امتنع عن قبول عملة البلاد أو مسكوكاتها بالقيمة المتعامل بها ولم تكن مزورة ولا مغشوشة.

عقوبة الكتابة والتدوين على العملات الورقية الرسمية للدولة

ونص قانون البنك المركزي والجهاز المصرفي، في المادة ( 59 ) منه على أن : “يُحظر على أي شخص بخلاف البنك المركزي إصدار أي أوراق أو مسكوكات من أي نوع يكون لها مظهر النقد أو تُشبه النقد، كما يُحظر إهانة أو تشويه أو إتلاف أو الكتابة على النقد بأي صورة من الصور”.

ويعاقب بغرامة لا تقل عن 10 آلاف جنيه ولا تجاوز 100 ألف جنيه كل من خالف حكم المادة ( 59) من القانون فيما يتعلق بإهانة أو تشويه النقد.