الثلاثاء 14 مايو 2024 03:39 صـ 6 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
الزراعة: مشروع مستقبل مصر هيضاعف حجم الرقعة الزراعية.. والدولة تهتم بالمحاصيل الاستراتيجية لتوفير العملة الصعبة برشلونة يفوز على ريال سوسيداد بهدفين ويصعد لوصافة الدوري الإسباني بمشاركة صلاح.. ليفربول يسقط في فخ تعادل مثير أمام أستون فيلا بالدوري الإنجليزي ميدو يكشف تفاصيل المعركة بين الأهلي وبيراميدز واتحاد الكرة بمشاركة صلاح.. ليفربول يتقدم على أستون فيلا بهدفين في الشوط الأول أتلفوا الجرارات.. التحقيق مع شقيقتين ووالدهما في واقعة إطلاق السيدات أعيرة نارية على أقاربهم بقنا المؤبد وغرامة 500 ألف جنيه لمهندس لإتجاره بالمخدرات في شبرا الخيمة ”الحماية المدنية” تسيطر على حريق في منزلين ببنها «فانلة الإسماعيلي» تجذب الإنتباه في مهرجان الربيع بالإسماعيلية وزير الرياضة يُشيد بنتائج منتخب الخماسي الحديث ببطولة العالم في بلغاريا تعرف على الجهاز الفني المعاون للإسباني مونزو مدرب منتخب مصر للطائرة الداخليك تكشف ملابسات تعدي سائق سيارة على سيدة بالقاهرة وضبطه

عربي ودولي

وفد الزعماء الأفارقة يتعرض لموقف محرج في بولندا في إطار رحلة السلام إلى روسيا وأوكرانيا.. تفاصيل

الرئيس الروسي بوتين
الرئيس الروسي بوتين

حتي رؤساء الدول يتعرضون في بعض الأحيان إلى بعض الإجراءات الأمنية المشددة والتي من الممكن أن تفجر خلافات دبلوماسية بين الدول وهو ما حدث للوفد الأفريقي للسلام بين روسيا وأوكرانيا في إطار رحلتهم إلى أوكرانيا.

والموقف حدث في العاصمة البولندية وراسو والجار الغربي لأوكرانيا حيث تعرض حرس رئيس جنوب أفريقيا والصحفيون المرافقون للوفد الأفريقي لموقف محرج قبل وصولهم أوكرانيا.

ويزور الوفد الأفريقي برئاسة رئيس جنوب أفريقيا سيريل رامافوزا كلا من أوكرانيا وروسيا لإجراء محادثات سلام مع رئيسي البلدين.

وتضم "بعثة السلام" أيضا الرئيس السنغالي ماكي سال وقادة من زامبيا وجزر القمر ورئيس وزراء مصر الدكتور مصطفي مدبولي.

وذكرت تقارير إعلامية أن السلطات البولندية منعت حرس الرئيس الجنوب الأفريقي والصحفيين المرافقين للوفد من الخروج من الطائرة، التي أقلتهم إلى وارسو.

ووصلت الطائرة إلى بولندا، مساء الخميس حيث كان يتعين على الوفد فيما بعد ركوب القطار إلى العاصمة الأوكرانية كييف، للحاق بالوفد الرسمي الذي من المزمع أن يلتقي بفولوديمير زيلينسكي في وقت لاحق من اليوم.

وقالت وكالة أنباء "نوفوستي" الروسية إن الوفد اضطر إلى قضاء ليلة على متن الطائرة التي أقلتهم إلى وارسو حيث قام أحد أفراد الطاقم بشراء الطعام لهم، فيما اتهم رئيس جهاز الأمن في مكتب الرئيس رامافوزا الحكومة البولندية بمحاولة تعطيل مبادرة السلام الأفريقية.

وأمس الجمعة وبعد طول انتظار، حصل الوفد الأفريقي على إذن للدخول إلى بولندا.

ذكرت مسودة وثيقة إطارية اطلعت عليها رويترز أن بعثة السلام قد تقترح سلسلة من "إجراءات بناء الثقة" خلال الجهود الأولية للتوسط لوقف الصراع.

وتنص الوثيقة الإطارية على أن هدف البعثة هو "الترويج لأهمية السلام وتشجيع الطرفين على الموافقة على عملية مفاوضات تقودها الدبلوماسية".

وجاء أيضا في الوثيقة أن تلك الإجراءات قد تشمل انسحاب القوات الروسية وإزالة الأسلحة النووية التكتيكية من روسيا البيضاء، وتعليق تنفيذ مذكرة التوقيف الصادرة عن المحكمة الجنائية الدولية بحق بوتين، وتخفيف العقوبات.

وذكرت الوثيقة أن اتفاقا لوقف الأعمال القتالية قد يلي ذلك، على أن تصحبه مفاوضات بين روسيا والغرب.