الخميس 16 مايو 2024 09:32 مـ 8 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

عربي ودولي

لوكاشينكو : هل تستحق أوكرانيا شن حربا عالمية ثالثة ؟

ألكسندر لوكاشينكو الرئيس البيلاروسي
ألكسندر لوكاشينكو الرئيس البيلاروسي

النزاع الأوكراني الروسي سبب أزمات اقتصادية للقارة الأوروبية وقد انقسمت القارة حاليا حول تأييد دخول كييف الإتحاد الأوروبي للأعباء الاقتصادية التي تُلقيها كييف علي دول الإتحاد خاصةً وقد تأثر الإتحاد بعد الخروج البريطاني باتفاقية "بريكست" .

وحققت العملية الروسية الخاصة أهدافها بعدم دخول "كييف" حلف الناتو العسكري بينما لم تتضح بعد أهداف الهجوم الأوكراني المضاد الذي حقق بعض التقدُم البري المؤقت نتيجة للمساعدات الأمريكية الضخمة والتي قررت مؤخرا إرسال مساعدات بأكثر من 300 مليون دولار مع إرسال ذخائر "اليورانيوم المخصب" الأمريكية .

وتعتبر أمريكا ثاني دولة تُقدم اليورانيوم المخصب إلي أوكرانيا بعد بريطانيا التي قررت نائبة وزير دفاعها "أنابيل جولدي" إرسال "اليورانيوم المخصب" لتستخدمه كييف بدبابات ليوبارد2 الألمانية التي تعمل بذخائر اليورانيوم وقد استطاعت الدفاعات الروسية تدمير بعض من دبابات الليوبارد خلال التصدي للهجوم المضاد .

وحصلت بيلاروسيا مؤخرا علي أسلحة نووية روسية " تكتيكية " قد تستخدمها "مينسك" حالة تعرضها لخطر وجودي ويحذر الرئيس البيلاروسي "ألكسندر لوكاشينكو" في حوار مع قناة روسيا اليوم مُتساءلا هل تستحق أوكرانيا شن حربا عالمية ثالثة ؟

في ظل المساعدات الأمريكية المتدفقة إلي كييف والتي أقرها الرئيس الأمريكي بايدن مؤخرا لتُمكن كييف من الصمود العسكري حتي الخريف القادم أمام روسيا التي حذر رئيسها السابق دميتري مدفيديف من خطورة هزيمة دولة نووية بحرب تقليدية .