الخميس 18 أبريل 2024 12:37 مـ 9 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
معارض أثرية وتراثية وورش فنية وتعليمية بمتاحف الآثار للاحتفال بيوم التراث العالمي استدعاء «أفشة ومعلول وعبدالحفيظ» لسماع أقوالهم فى واقعة ضرب «الشيبي».. محامى «حسين الشحات» يفجر مفاجأة خلال أولى جلسات محاكمة نجم الأهلي ارتفاع مؤشرات البورصة المصرية في منتصف التعاملات.. والسوقي يضيف 12 مليار جنيه اليوم.. رامي صبري يحيي حفلاً غنائيًا بالكويت موعد مباراة الإسماعيلي أمام ”زد” في الدوري الممتاز تشكيل ليفربول المتوقع أمام أتالانتا في الدوري الأوروبي رسمياً.. روما ‎يعلن استمرار دي روسي مدربا للفريق بعد نهاية الموسم موعد مباراة الخليج ضد التعاون في الدوري السعودي موعد مباراة روما ضد ميلان بربع نهائي الدوري الأوروبي ”جامعة بنها” تعلن إنطلاق دورة إعداد المدربين TOT باعتماد المجلس الأعلى للجامعات ضبط أكثر من 100 طن سكر ودقيق بلدي مدعم قبل بيعها بالسوق السوداء بالمنوفية حالتهما خطيرة.. إصابة مُسن وابنته إثر انقلاب سيارة ملاكي في قنا

عربي ودولي صحة ومرأة

أول امرأة على خزائن تركيا.. أردوغان يعين حفيظة أركان رئيسة للبنك المركزي

اختار الرئيس التركي رجب طيب أردوغان حفيظة غاية أركان لرئاسة البنك المركزي التركي.

حفيظة أركان هي مسؤولة تنفيذية في القطاع المالي بالولايات المتحدة، رئيسة للبنك المركزي التركي، في الوقت الذي يستعد فيه البنك لتغيير المسار وتشديد السياسة بعد سنوات خفض فيها أسعار الفائدة وشهدت أزمة غلاء المعيشة.

أول امرأه تتقلد منصب محافظ البنك المركزي التركي

وتعد أركان أول امرأة تتقلد هذا المنصب في تركيا.

شغلت أركان سابقا منصبي الرئيسة التنفيذية المشاركة في بنك فيرست ريبابليك والمديرة العامة في غولدمان ساكس، وستتولى زمام الأمور بعد إعادة انتخاب أردوغان في 28 مايو، وبعد أقل من أسبوع من إشارة الرئيس إلى أن البلاد ستبتعد عن السياسات الاقتصادية غير التقليدية.

ستكون أركان خامس من يتولى رئاسة البنك المركزي في أربع سنوات، وستحل محل شهاب قافجي أوغلو، الذي قاد حملة أردوغان لخفض أسعار الفائدة، والتي أطلقت انهيارا تاريخيا للعملة في عام 2021، ودفعت التضخم إلى ذروة 24 عاما عندما تجاوز 85 في المائة العام الماضي.

رافق الإعلان عن تعيين أركان، الذي نشر في الجريدة الرسمية، قرار تعيين قافجي أوغلو رئيسا لهيئة التنظيم والرقابة المصرفية (بي.دي.دي.كيه).

وخفض البنك المركزي سعر الفائدة إلى 8.5 في المائة من 19 في المائة في عام 2021، وتدار الليرة إلى حد بعيد من خلال عشرات اللوائح التي تغطي الائتمان والصرف الأجنبي.

وتراجعت العملة التركية مسجلة سلسلة من أدنى مستوياتها على الإطلاق هذا الأسبوع، وجرى تداولها عند 23.5010 عقب الإعلان، بالقرب من أدنى مستوى قياسي لها.

وتوجهات أركان غير واضحة، إذ ليست لديها خبرة في السياسة النقدية الرسمية من خلال مسيرتها المهنية التي تشمل وول ستريت ومجالس إدارة شركات أمريكية، وتعليمها الذي تلقته في (آيفي ليج)، وهي مجموعة من الكليات والجامعات المرموقة، الذي يتضمن حصولها على الدكتوراه في الهندسة المالية من جامعة برينستون.

وعملت أركان في بنك فيرست ريبابليك من 2014 إلى 2021، حسب ملفها الشخصي على موقع لينكد إن.

وأصبح ذلك البنك في وقت سابق من العام أكبر بنك أمريكي ينهار منذ عام 2008، بعد سيطرة المنظمين عليه وبيعه إلى جيه.بي مورجان.