السبت 27 أبريل 2024 05:26 صـ 18 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

المحافظات

نائب محافظ البحيرة تشهد الاحتفال بمناسبة اليوم العالمي لمكافحة التدخين

شهدت الدكتورة نهال بلبع، نائب محافظ البحيرة، اليوم، الاحتفالية التى نظمتها مديرية الصحة والسكان، بمكتبة مصر العامة بدمنهور، تحت شعار "لا للتدخين"، بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي لمكافحة التدخين، والذى يوافق 31 مايو من كل عام، بحضور الدكتور هانى جميعة، وكيل وزارة الصحة، والدكتور حمودة الجزار، وكيل المديرية، والدكتور إبراهيم خضر، وكيل وزارة الشباب والرياضة، ومحمد كجك، رئيس الوحدة المحلية لمركز ومدينة دمنهور، والدكتورة أمل مهران، عميد كلية التربية، والدكتور أحمد زعلوك، نقيب صيادلة البحيرة، والدكتور شحاتة عيسى، مدير مستشفي الصدر، وعدد من أعضاء مجلسى النواب والشيوخ، ومديرى المديريات وممثلى الأزهر والكنيسة والأوقاف.

وأكدت الدكتورة نهال بلبع، ضرورة تكاتف كافه الجهود لمكافحة التدخين، والمساهمة في حماية الأجيال الحالية والمقبلة من العواقب الصحية المدمرة للتدخين، لتأثيره السلبى على الأسرة والمجتمع من الناحية الاجتماعية والبيئية والاقتصادية.

وأشادت نائب محافظ البحيرة، بالدور الكبير الذي تقوم به مديرية الصحة، لمكافحة التدخين، من خلال التناغم بين عناصر العمل من القيادات والطواقم الطبية والفنية والإدارية والتمريض وكافة العاملين، والعمل علي توسيع نطاق التوعية بمخاطر التدخين، من خلال الإعلان عن الخط للساخن للمساعدة فى الاقلاع عن التدخين.

وأشارت إلي دور رجال الدين والشباب والرياضة، من خلال عقد الندوات للتوعية بمخاطر التدخين بكل أنواعه، للحفاظ علي الصحة العامة واستقرار المجتمع.

وأوضح الدكتور هاني جميعة، وكيل وزارة الصحة، جهود المحافظة فى المشاركة فى العديد من المبادرات الصحية التي أطلقتها الدولة المصرية تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، وعلي رأسها مبادرة 100 مليون صحة، وقيامها بإطلاق العديد من حملات التوعية بمخاطر التدخين وآثاره السلبية علي صحة المواطنين، مؤكدا ضرورة التشجيع على الإقلاع عن التدخين والتطبيق الفعلى والعملى لكافة التوصيات الطبية والتوعوية بمخاطر التدخين، مع الاستمرار فى بذل الجهد لنشر ثقافة الامتناع عن التدخين داخل الجهات والمؤسسات الحكومية ومراكز الشباب.

من جانبها أشارت الدكتورة سماح القاضي، مدير إدارة صحة البيئة، الى أنه جرى افتتاح عيادة المساعدة على الإقلاع عن التدخين بمستشفى صدر دمنهور، فى يناير الماضى، وتدعيم العيادة بالأدوية اللازمةد حيث تردد عليها أكثر من 200 مدخن يرغبون فى الإقلاع عن التدخين خلال 4 أشهر فقط.

كما جرى توقيع بروتوكول تعاون مع جامعة دمنهور للحد من ظاهرة التدخين لدي شباب الجامعة، وتدريب فريق TOT من طلاب كلية التربية، وتم عقد ندوات وتوزيع منشورات توعوية بالتعاون مع كلية التربية، وكذا تنفيذ العديد من الدورات التدريبيه والندوات التثقيفية بكافة مدن ومراكز للمحافظة، بالتعاون مع جميع أجهزة المحافظة، مضيفه بأنه فى مارس 2023 تم إعلان مبني ديوان مديرية الصحة والسكان بالبحيرة كأول مبني حكومي خالي من التدخين.

وتضمنت الاحتفالية إلقاء محاضره عن تأثير التدخين علي الصحة العامة، حاضر فيها الدمتور أيمن صادق، استشارى الأمراض الصدرية بمستشفى صدر دمنهور، تحدث خلالها عن استراتيجية منظمة الصحة العالمية للتوعية بمخاطر التدخين.