الثلاثاء 21 مايو 2024 08:01 مـ 13 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
”موتها وقعد جنبها”.. عامل ينهى حياة زوجته خنقا بالخانكة رئيس جامعة المنوفية يفتتح قاعة مجلس كلية الطب ويجتمع بعمداء الكليات لمتابعة الاستعدادات لامتحانات الفصل الدراسى الثانى وسير العمل بالكليات وزير التنمية المحلية ومحافظ الغربية يتفقدان مركز سيطرة الشبكة الوطنية ووحدة المتغيرات المكانية بمقر الديوان العام للمحافظة ‏ وزير التنمية المحلية ومحافظ الغربية يتفقدان عدداً من المشروعات الخدمية بمركز ومدينة طنطا جمارك مطار الغردقة تحبط محاولة تهريب كمية من مخدر الحشيش بحوزة راكبة فرنسية المدعي العام بالجنائية الدولية: لا نخشي التهديد ونسعي لحماية كرامة الفرد والأطفال بفلسطين ثلاثى هجومى فى تشكيلة الجونة لمواجهة طلائع الجيش فى الدورى ياسر ريان يقود هجوم سيراميكا امام البنك الأهلي فى الدورى رئيس جامعة المنوفية يفتتح فعاليات المؤتمر السنوي التاسع والعشرين لكلية الطب مجلس نقابة المهندسين يرفض إستقالة ” سعودي ” من وكالة النقابة محافظة بورسعيد تُعلن تطوير وانشاء عددا من المدارس بها 17 طعنة.. العثور على جثة شاب مجهول الهوية ملقاة بشوارع قنا

فن

ذكرى وفاة مديحة يسري.. صدفة أدخلت «سمراء النيل» السينما

مديحة يسرى
مديحة يسرى

يتزامن اليوم الثلاثاء ذكرى وفاة الفنانة القديرة مديحة يسري ، إحدى أبرز نجوم السينما المصرية في الأربعينيات من القرن الماضي ، التي اشتهرت ببراعتها وقدرتها الفائقة على تنويع الأدوار في العديد من الأعمال السينمائية والدرامية ، بالأضافة الى أن تم اختيارها كواحدة من أجمل عشر نساء في العالم خلال حقبة الأربعينات ولقيت بسمراء النيل، وكانت تلك المسابقات والجوائز البوابة الحقيقية لدخولها عالم الفن والتمثيل.

النشأة

ولدت مديحة يسرى في 3 ديسمبر عام 1918، واسمها الحقيقى "هنومة حبيب خليل على" فى محافظة القاهرة وتلقت تعليمها فى مدرسة الفنون.

ودخلت الفن صدفة بعدما اكتشفها المخرج محمد كريم وقدَّمها في أول عمل سينمائي فى فيلم "ممنوع الحب" عام 1940، وهي مَن أطلقت على نفسها اسم مديحة يسري، والراحل يوسف وهبي تبنى موهبتها وقدّمها في ثلاثة أعمال مختلفة، وانطلقت مسيرتها الفنية، وحصلت على لقب سمراء النيل بعد مشاركتها في فيلم "تحيا الستات"، وغنى لها زوجها في هذا الوقت محمد أمين "يا نور العين يا سمراء"، وارتبط بها اللقب واختارتها مجلة "التايم" الأمريكية ضمن أجمل 10 نساء في العالم أواخر الأربعينيات.

شاركت مديحة يسري في 98 عملًا فنيًا أغلبها من بطولتها، وشكَّلت دويتو فنيًا مع عدد كبير من المطربين، وعلى رأسهم الراحل محمد فوزي استمر لـ10 سنوات، واكتشفت الجانب الكوميدي لها، وقدّما معنا أفلامًا مرحة لم تظهر في أعمالها السابقة، وكان آخر أعمالها السينمائية فيلم الإرهابي عام 1994.

يذكر أن آخر أعمال الفنانة مديحة كامل الدرامية هو مسلسل تليفزيونى عام 2004 باسم "قلبى يناديك" مع داليا البحيرى، حيث كانت تقوم بدور جدتها فى المسلسل.

وللراحلة الكبيرة عددا من الأعمال المهمة أبرزها "لحن الخلود"، "لا تسألني من أنا"، "ياسمين"، "أمير الانتقام"، كما أنتجت عددا من الأعمال منها "الحلوة عزيزة"، "السيرك"، "صغيرة على الحب" ، "أحلام الحب، غرام بدوية، الجنس اللطيف ، فاطمة وماريكا وراشيل، آه من الرجالة،

بنات حواء، وأعلنت اعتزالها التمثيل بشكل نهائي في عام 2012.

زيجات مديحة يسرى

تزوجت مديحة يسري 4 مرات، ثلاث منها كانت من الوسط الفني، أولها زواجها من المطرب والملحن محمد أمين، وأثمر زواجهما عن تأسيس شركة إنتاج سينمائي أنتجت خلال سنوات زواجهما الأربعة أفلام مثل «أحلام الحب» و«غرام بدوية»، و«الجنس اللطيف».

ورحلت النجمة الكبيرة عن عالمنا يوم 30 مايو، بعد صراع مع المرض، عن عمر ناهز 97 عاما، كما أنها شاركت فى العديد من الأفلام التى اقترب عددها من 90 فيلمًا، وكانت علامات فارقة فى تاريخ السينما، بسبب تجسيدها المستمر لدور المدافعة عن حقوق المرأة.