الجمعة 3 مايو 2024 09:56 مـ 24 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

سياحة وآثار

كلمة وزير السياحة خلال الإعلان عن كشف أكبر ورشة تحنيط آدمية وحيوانية بجبانة البوباسطيون بمنطقة آثار سقارة

وزارة السياحة
وزارة السياحة

شهدت كلمة وزير السياحة "أحمد عيسي" خلال الإعلان عن كشف أكبر ورشة تحنيط آدمية وحيوانية بجبانة البوباسطيون بمنطقة آثار سقارة، الترحيب باللواء أحمد راشد محافظ الجيزة والسادة السفراء والمستشارين وممثلي السفارات الأجنبية المختلفة في مصر، والدكتور مصطفي وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار.

وبدء الوزير حديثه قائلاً: "يُسعدني أن أُرحب بحضراتكم جميعاً وأتواجد معكم في هذه المنطقة الأثرية الفريدة"منطقة سقارة"... التي تعتبرأحد أهم أجزاء جبانة منف المُسجلة على قائمة التراث العالمي لليونسكو ... فهي كما نراها بمثابة متحفاًآثرياً مفتوحاً يُبرز جانب كبير من فترات التاريخ المصري القديم...فهيتَحتضن أقدم بناء حجري في تاريخ البشرية وهو هرم زوسر المدرج".

و أضاف: إن لمنطقة سقارة سحرها الخاص .. فدائماً هي محط أنظار العالم ومقصد للكثير من السائحين ... ومن هنا أود أن أُشير إلىما تقوم به وزارة السياحة والآثار ممثلة في المجلس الأعلى للآثار من أعمال مستمرة لتحسين ورفع جودة الخدمات السياحية المُقدمةبها بالشراكة مع القطاع الخاص لتقدم لزائريها من المصريين والأجانبتجربة سياحية متميزة... وهو ما يأتي في إطار أبرز محاور الاستراتيجية الوطنية لتنمية السياحة في مصر والتي أُعلن عنها في نوفمبر الماضي ويهدف إلى تحقيق نمو سريع يتراوح ما بين ٢٥٪ و٣٠٪ سنوياً في صناعة السياحة في مصر... من خلال إتاحة الوصول إلى المقصد السياحي المصري بصورة أكبر ومضاعفة عدد مقاعد الطيران إلى مصر...والعمل على تشجيع وتحسين مناخ الاستثمار .. وتحسين التجربة السياحية بالمقصد السياحي المصري.

وانطلاقاً من ذلك يأتي حرص الوزارة أيضاً في إطار دورها كمنظم ورقيب ومدير لبرامج الإنفاق العام على تطوير المتاحف والمواقع الأثرية في مصروالحفاظ على هويتهم وطابعهم المُميز مما يساهم في رفع كفاءة الخدمات المقدمة للزائرين وتقديم تجربة سياحية متميزة لهم..

وأوضح: سقارة أرض الأسرار والاكتشافات العظيمة التي تجذب أنظار العالمإلى مصر ...ونحن اليوم بصدد إزاحة الستارعن أحد هذه الأسرار الجديدة... حيث استطاعت البعثة الأثرية المصرية برئاسة الدكتور مصطفى وزيري الكشف عن أكبر ورشتينللتحنيط أحداهما آدمية، والأخري حيوانية...بالإضافة إلى الكشف عن مقبرتين، ولُقى أثرية كثيرة موجودة أمام حضراتكم...

ووجه الشكر قائلاً: وأحب أن أنتهز الفرصة اليوم لأتوجه بالتحية والشكر لأعضاء البعثة الأثرية المصرية وللدكتور مصطفي وزيري رئيس البعثة.. ولكافة العاملين بالمجلس الأعلى للآثار ..على المجهود الكبير الذي يبذلونهليقدمونإلينا مثل هذه الاكتشافات الهامة،بجانب دورهمفي الحفاظ على الآثار المصرية .. والذي شَهدته بنفسي، الشهر الماضي عندما قُمت بزيارة موقع حفائر البعثة هنا في جبانة البوباسطيون، وتفقدت ما يقومون به من أعمال حفائر وترميم، وألتقيت بفريق العمل الذي نجح في العثور، ليس فقط على كشف اليوم... بل العديد من الإكتشافات الأثرية الهامة التي تصدرت أخبارها وسائل الإعلام المحلية والعالمية... والتي بدورها ساهمت في الترويج السياحي لمصر وخاصة منتج السياحة الثقافية...

وأختتم حديثه قائلاً: أوعدكم أن مصر ومنطقة سقارة الأثرية بوجه خاص لن تتوقف عن البوح بأسرارها من خلال الكثير من الاكتشافات الأثرية التي ما زلنا في انتظارها.