النهار
السبت 27 يوليو 2024 04:20 صـ 21 محرّم 1446 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

فن

فى ذكرى رحيله.. تعرف على أبرز المحطات في حياة الفنان شعبان حسين

الفنان شعبان حسين
الفنان شعبان حسين

يتزمن اليوم، ذكرى وفاة الفنان شعبان حسين، الذي توفي فى مثل هذا اليوم 22 مايو عام 2013، أثر أزمة قلبية مفاجأة ، ليرحل عن عالمنا عن عمر ناهز 73 عاما واشتهر بالكثير من الأعمال الدرامية، وفي الآونة الأخيرة ارتبط اسمه باسم الفنان محمد صبحي، حيث إنه اشترك معه في الكثير من الأدوار المسرحية والتليفزيونية مثل مسلسل يوميات ونيس .

النشاة

ولد الفنان شعبان حسين في 24 نوفمبر عام 1940 في مدينة بنها بمحافظة القليوبية، وحصل على بكالوريوس زراعة وأيضا بكالوريوس فنون مسرحية وبعد تخرجه من كلية زراعة أخذته ميوله لاتجاه آخر غير دراسته ليعمل في الفن، وعمل ممثل مسرحي وسينمائي، وعمل أيضا على مسرح الدولة وكان ذلك في فترة الستينيات من القرن الماضي.

أعمال الفنان شعبان حسين

قدم الفنان الراحل طوال مسيرته الفنية التي قاربت على الـ50 عامًا، ما يقرب من 111 عملًا فنيًا ناجحًا لاقت إعجاب محبيه، وتنوعت ما بين أفلام ومسرحيات ومسلسلات، و منها على خشبة المسرح، مسرحيات: "الهمجي، وتخاريف، ووجهة نظر، وماما أمريكا، و كارمن، ولعبة الست"، أما الأفلام منها: "جواز بقرار جمهوري، وناصر 56، وإعدام ميت، وسواق الأتوبيس، ودماء على الأسفلت" "العميل رقم13" و"ناصر 56 "و"جواز بقرار جمهوري"و"الطائرة المفقودة".

وتألق شعبان حسين، أيضا على شاشة التليفزيون، وتعد أشهر أعمال شعبان حسين الدرامية، التي قدمها أجزاء المسلسل الكوميدي الشهير "يوميات ونيس"، عندما قدم دور رجل الأعمال "ثروت"، الذي يتباهى بمقتنياته، وكان آخر ظهور له مع الفنان يحيى الفخراني من خلال العمل الدرامي "شيخ العرب همام".

وفاته

وفي يوم 22 مايو من عام 2013، وأثناء تواجده مع أسرته وسط أبنائه، فاجأته أزمة قلبية حادة ليرحل بعد لحظات سريعة عن عمر ناهز 73 ، تاركا لمحبيه ارثا فنيا ضخما .