الثلاثاء 14 مايو 2024 09:09 صـ 6 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
الزراعة: مشروع مستقبل مصر هيضاعف حجم الرقعة الزراعية.. والدولة تهتم بالمحاصيل الاستراتيجية لتوفير العملة الصعبة برشلونة يفوز على ريال سوسيداد بهدفين ويصعد لوصافة الدوري الإسباني بمشاركة صلاح.. ليفربول يسقط في فخ تعادل مثير أمام أستون فيلا بالدوري الإنجليزي ميدو يكشف تفاصيل المعركة بين الأهلي وبيراميدز واتحاد الكرة بمشاركة صلاح.. ليفربول يتقدم على أستون فيلا بهدفين في الشوط الأول أتلفوا الجرارات.. التحقيق مع شقيقتين ووالدهما في واقعة إطلاق السيدات أعيرة نارية على أقاربهم بقنا المؤبد وغرامة 500 ألف جنيه لمهندس لإتجاره بالمخدرات في شبرا الخيمة ”الحماية المدنية” تسيطر على حريق في منزلين ببنها «فانلة الإسماعيلي» تجذب الإنتباه في مهرجان الربيع بالإسماعيلية وزير الرياضة يُشيد بنتائج منتخب الخماسي الحديث ببطولة العالم في بلغاريا تعرف على الجهاز الفني المعاون للإسباني مونزو مدرب منتخب مصر للطائرة الداخليك تكشف ملابسات تعدي سائق سيارة على سيدة بالقاهرة وضبطه

عربي ودولي

زيلينسكي: ”الجيش الأوكراني لا يزال بحاجة إلى المساعدات الغربية التي تم التعهد بها”

• زيلينسكي: يمكننا المضي قدمًا والنجاح بما لدينا لكن سيكون هناك الكثير من الخسائر البشرية.

• أي نتيجة يُنظر إليها على أنها مخيبة للآمال في الغرب قد تعني انخفاض الدعم العسكري والضغط على أوكرانيا للتفاوض مع روسيا.

قال الرئيس الأوكراني "فولوديمير زيلينسكي" إن بلاده بحاجة إلى مزيد من الوقت لشن هجوم مضاد طال انتظاره ضد روسيا؛ حيث لا يزال الجيش بحاجة إلى المساعدات الغربية التي تم التعهد بها.

وتوقعت (هيئة الإذاعة البريطانية BBC) أن يكون الهجوم المتوقع حاسمًا في الحرب، بحيث يعيد رسم الخطوط الأمامية التي ظلت على حالها لأشهر، وسيكون اختبارًا حاسمًا لأوكرانيا، الحريصة على إثبات أن المساعدات التي تلقتها يمكن أن تؤدي إلى مكاسب كبيرة في ساحة المعركة.

وتابع: "لذلك نحن بحاجة إلى الانتظار، ما زلنا بحاجة إلى مزيد من الوقت"، ووصف الرئيس الأوكراني الألوية المقاتلة، التي دُرب بعضها من قبل دول "الناتو"، بأنها "جاهزة"، لكنه قال إن الجيش لا يزال بحاجة إلى "بعض الأشياء"، بما في ذلك العربات المدرعة التي "تصل على دفعات".

ولم يتضح بعد متى وأين سيبدأ الهجوم الأوكراني، وقد عززت القوات الروسية دفاعاتها على طول خط أمامي يبلغ طوله 1450 كيلومترًا، ويمتد من المناطق الشرقية في "لوهانسك" و"دونيتسك" إلى "زابوريجيا" و"خيرسون" في الجنوب.

وفي الأسابيع الأخيرة، حاولت السلطات الأوكرانية تقليل التوقعات بحدوث تقدم كبير، حيث قال مسؤول حكومي كبير، تحدث شريطة عدم الكشف عن هويته، إن قادة البلاد "فهموا أنهم بحاجة إلى أن يكونوا ناجحين" لكن لا ينبغي اعتبار الهجوم "حاسمًا" في حرب تقترب الآن من شهرها الخامس عشر.

ومع ذلك، أعرب الرئيس عن ثقته في أن الجيش الأوكراني يمكن أن يتقدم، محذرًا من مخاطر "تجميد الصراع" الذي قال إنه ما "تعول عليه" روسيا، وبالنسبة إلى "كييف"، فإن أي نتيجة يُنظر إليها على أنها مخيبة للآمال في الغرب قد تعني انخفاض الدعم العسكري، والضغط عليها للتفاوض مع روسيا.