الثلاثاء 14 مايو 2024 01:35 مـ 6 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
توريد ١٧٦ ألف طن قمح إلى شون وصوامع البحيرة رئيس الأكاديمية العربية يلتقي وفداً من المؤسسة الملكية للمعمارين البريطانين RIBA وزيرة التعاون الدولي ومحافظ مصر لدى البنك الأوروبي نائبًا لرئيس الاجتماعات السنوية للبنك لأول مرة وزير الصناعة يبحث مع وفد شركة جنرال موتورز إيجيبت مشروعات الشركة الحالية وخططها التوسعية فى مصر حققت 47 مليون دولار خلال 3 شهور.. شركة ماريدايف تتحول إلى الربحية النعيم القابضة تتحول من الخسائر إلى الربحية خلال الربع الأول من العام الجاري مع اقتراب الامتحانات.. نصائح لتخفيف التوتر والقلق في هذا الموعد.. طرح فيلم بنقدر ظروفك لـ أحمد الفيشاوي بجميع السينمات خارج مصر مقترحات للاستفادة من خريجي الجامعات التكنولوجية بالمشروعات القومية رئيس الوزراء يتابع جهود جذب وتعظيم سياحة اليخوت في مصر موعد مباراة الأهلي ضد الترجي في ذهاب نهائي دوري أبطال إفريقيا محامي شيرين عبد الوهاب: شركة روتانا بتحاول تبعدها عن كل الساحات الغنائية

عربي ودولي

روسيا تعاني بسبب هجمات الطائرات بدون طيار الأوكرانية لاستهداف البنية التحتية

• تعاني روسيا بسبب هجمات الطائرات بدون طيار التي تشنها أوكرانيا لاستهداف البنية التحتية، مثل: السكك الحديدية، ومستودعات الوقود.

• بحسب معهد "دراسة الحرب" في "واشنطن" فإن إجلاء روسيا للمدنيين من مناطق الخطوط الأمامية في أوكرانيا يهدف إلى تسهيل عملية انسحاب القوات الروسية من المناطق التي سيطرت عليها في حال شنت أوكرانيا هجمات.

• مؤسس مجموعة "فاجنر" الروسية يؤكد أن القوات الأوكرانية قد تم تدريبها بشكل جيد خلال الفترة الماضية، وينبه القوات الروسية على ضرورة توخي الحذر من الهجمات القادمة.

أصدرت موسكو حزمة من التعليمات بشأن إخلاء المناطق التي تسيطر عليها القوات الروسية؛ بسبب بعض التقارير التي أفادت أن أوكرانيا تستعد لشن هجوم على هذه المناطق.

وقال "يفغيني باليتسكي" رئيس المناطق التي سيطرت عليها روسيا في جنوب أوكرانيا، إن الإخلاء ضروري لتعزيز الأمن، وسط تصاعد الهجمات الأوكرانية، وأضاف أنه من بين المناطق التي تم إخلاؤها منطقة "إنرهودار" المجاورة لمحطة "زابوريزهجيا" النووية التي تحتلها روسيا.

وأخلت القوات الروسية المناطق الأوكرانية التي تسيطر عليها على مراحل؛ إذ نقلت الأطفال، وكبار السن، وذوي الاحتياجات الخاصة، والمرضى في المستشفيات إلى مناطق آمنة بعيدة عن الهجمات في بداية الأمر، ثم النساء والشباب، واستخدمت القوات الروسية قد استخدمت المدارس كمساكن للأسر، وسيتم توفير الطعام والشراب.

وتعد عمليات الإجلاء أحدث خطوة اتخذها المسؤولون الروسيون لتعزيز السيطرة على الأجزاء المحتلة من أوكرانيا قبل هجوم أوكراني محتمل لاستعادة الأراضي المفقودة، وحث المسؤولون السكان الأوكرانيين على أخذ جوازات سفر روسية تسمح بدخول روسيا إذا تصاعدت التوترات.

وتجدر الإشارة إلى أن روسيا قد قامت بإجلاء المدنيين من مدينة "خيرسون" العام الماضي، قبل انسحاب القوات الروسية من مناطق الخطوط الأمامية، التي من المحتمل أن تشن أوكرانيا هجمات عليها، وبحسب معهد "دراسة الحرب" في "واشنطن" فإن إجلاء المدنيين من مناطق الخطوط الأمامية يهدف إلى تسهيل عملية انسحاب القوات الروسية من المناطق التي سيطرت عليها في حال شنت أوكرانيا هجمات.

وأسقطت القوات الأوكرانية صاروخًا روسيًا من طراز "كينجال" باستخدام نظام دفاع جوي غربي من طراز "باتريوت"، وتعد هذه المرة الأولى التي تمكنت فيها أوكرانيا من إسقاط هذا النوع من الصواريخ الروسية الباليستية.

وتعاني روسيا بسبب هجمات الطائرات بدون طيار التي تشنها أوكرانيا لاستهداف البنية التحتية، مثل: السكك الحديدية، ومستودعات الوقود، ولم تعلن "كييف" مسؤوليتها عن الهجمات، فيما يرى العديد من الخبراء أن هذه الهجمات جزء من استعدادات أوكرانيا لشن هجمات جديدة.

وذكرت السلطات في شبه جزيرة القرم التي تسيطر عليها روسيا أن أنظمة الدفاع الجوي صدت هجومًا في شمال شبه الجزيرة، ولم تَرِد أنباء عن أضرار، وأن حركة المرور على جسر مضيق "كيرتش" في القرم الذي يربط شبه جزيرة القرم بروسيا ستعلق لفترة وجيزة.

وأبلغت السلطات في منطقة "بيلجورود" الروسية بالقرب من الحدود مع أوكرانيا عن قصف في مدينة "شيبيكينو"، وأوضحت أن ذلك قد أسفر عن مقتل شخص، وأكدت القوات الروسية أن المعلومات المتداولة بشأن إجلاء السكان من منطقة "بيلجورود" خاطئة.

ومن جانبه، قال "يفغيني بريجورين" زعيم مجموعة "فاجنر" الروسية إن القوات الروسية تقترب من السيطرة على مدينة "باخموت"، رغم أن القوات الأوكرانية تنشر عددًا يتراوح بين 400 إلى 600 جندي في المدينة.

وأضاف "بريجورين" أن القوات الأوكرانية قد تم تدريبها بشكل جيد خلال الفترة الماضية، ونبه القوات الروسية على ضرورة توخي الحذر من الهجمات القادمة.