الجمعة 19 أبريل 2024 11:13 مـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

المحافظات عقارات

المهندس أحمد حسين يوضح مزايا المنازل الذكية

المنازل الذكية هى تطلّعك إلى عالم جديد يدمج ما بين التكنولوجيا المتطورة بالمنازل وذلك بإستخدام الخامات الطبيعية والمقتنيات الفاخرة .

يقول المهندس أحمد حسين أن الفخامة ترتبط بأسلوب العيش المرفّه الذى يسهل الحياة ويعطى الإحساس بالرقى والإبداع وأشار من خلال ذلك إلى المنازل الذكية التى يتم التحكم فيها من خلال " الموبايل " ، ولكن من أين يأتى هذا الإستلهام لجعل هذه المنازل الذكية كما قال الكتاب؟

من وجهة نظرى كمهندس للعمارة والديكور وهاوى للرسم ، أستلهم الأفكار من كلّ ما يحوط بي، لا سيّما من أزياء الناس التي ألتقيها في يوميّاتي، وخامات الملابس وألوانها. مثلاً: قد أصمّم غرفة جلوس منزليّة، متأثّراً بألوان مارّ يرتدي سروالاً من الجينز وبلوزة بيضاء وحذاء بلون وبر الجمل. يتخذ النظر إلى الأمور العادية بعداً آخر في عيني المصمّم، الذي تغلي رأسه بالأفكار، وتتكدّس في درجه "الاسكتشات" التي قد تتطوّر وتصبح طور التنفيد . وذلك بالإضافة إلى أن الإستلهام لا يقف عند هذا الحد فهناك ايضاً التكوينات اللونية الجذابة موجودة فى الطبيعة مثل تناسق ألوان الزهور أو أجنحة الطيور ، لذلك إذا كنت في حيرة من أمرك بشأن إذا كان اللون المختار متناسقا مع غيره يمكنك أن تنظر إلى الطبيعية وهي سوف تؤكد اختيارك أو لا . فالبيوت الذكية لا تخلو من إضافات لمسات جمالية من الطبيعية بالإضافة إلى التكنولوجيا المتطورة التى تعطى الحيز الذى يسمح لك بأن تستمتع بأناقة منزلك ورقيه ويجعلك تشعر بالحياة الحقيقية بداخله وتشعر بأنه مملكتك المتطورة التى تليق بك . واذا تحدثنا عن اختيارك للألوان فهذا يتطلب منا الوقوف طويلاً وترك الوقت الكافي لأنفسنا بالإختيار الدقيق . إن اللون يختلف ظهوره بناءً على نسبة الضوء الساقط عليه، حيث يمكن معرفة كيفية تحريك الضوء الطبيعي داخل الفراغ او نظام الإضاءة المتبع لأنه سوف يغير من ظهور اللون على مدار اليوم للإضاءة الطبيعية وعلى مدار الاستخدام لنظام الإضاءة المستخدم، ويمكن استخدام الألوان الساخنة للمناطق المعترضة قليل للضوء والعكس إذا كانت كمية الإضاءة جيدة يمكنك اختيار الألوان الهادئة .

لربما تعتقد لوهلة أن مشروع البيت الذكي يختلف عن البيت التقليدي بأمور بسيطة فقط، لكن في الحقيقة الفرق بينهما كبير، فالبيت الذكي يعمل بالكامل من خلال تقنيات الذكاء الاصطناعي، كما يضم العديد من الأدوات والخصائص الإضافية التي تميزه عن البيت التقليدي لذلك ينبغى ان نأخذ هذه التكنولوجيا المتطورة بعين الاعتبار ولا نقف عند حد البيت التقليدى لأن لعالم ينفتح لك بكل جديد يليق بك وبمستقبلك .