الأحد 5 مايو 2024 09:56 مـ 26 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

منوعات

حكم زيارة القبور يوم الجمعة

أرشيفية
أرشيفية

حكم زيارة القبور يوم الجمعة، سؤال يبحث عن إجابته الكثير من الأشخاص عبر مراكز الفتوى، ومواقع التواصل الاجتماعي، وفي هذا التقرير نستعرض ما حكم زيارة القبور يوم الجمعة؟

زيارة القبور يوم الجمعة

قالت دار الإفتاء المصرية، إنه يستحب زيارة المقابر والدعاء للأموات في أي وقت دون الالتزام بوقت محدد، فهناك بعض الآثار تقول: "إن الله يطلق الأرواح يوم الجمعة"، وبعض العلماء يستأنسون بهذه الآثار مع العلم أن بها ضعفًا.

وأضافت الإفتاء، أن يوم الجمعة يوم مبارك ويوم عيد عند المسلمين فنلتمس فيه البركة، ومن العادي زيارة القبور في هذا اليوم.

حكم زيارة القبور يوم الجمعة عند الأزهر

قال مجمع البحوث الإسلامية بالأزهر الشريف، إن زيارة القبور مستحبة للعظة، والاعتبار، وتذكير بالموت وأهوال الآخرة، وانتفاع الموتى بالدعاء لهم، ودليل هذا ما رواه الترمذى بسنده وصححه قال: قال صلى الله عليه وسلم: "كنت نهيتكم عن زيارة القبور، فقد أذن لمحمد فى زيارة قبر آمنة فزوروها فإنها تذكر الآخرة"، وأخرجه مسلم وأبو داود والحاكم، وفى حديث آخر أخرجه الحاكم: "فزوروا القبور فإنها تذكر الموت".

وأضاف المجمع، أنه كان عليه الصلاة والسلام يزور قبور شهداء أُحد كل سنة مرة ويسلم عليهم، ويزور قبور أهل بقيع الغرقد بالمدينة مرارًا ويسلم عليهم ويدعو لهم، ويقول: "السلام عليكم أهل الديار من المؤمنين والمسلمين، وإنا إن شاء الله بكم للاحقون نسأل الله لنا ولكم العافية" رواه أحمد ومسلم وابن ماجة، وكانت "فاطمة" رضى الله عنها تزور قبر عمها حمزة رضي الله عنه، وكان ابن عمر رضي الله عنه، لا يمر بقبر إلا وقف عليه وسلم عليه.

ماذا يقال عند زيارة القبور

وردت فيما ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم ماذا يقال عند زيارة القبور ما رواه سليمان بن بريدة عن أبيه أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يعلمه لأصحابه إذا خرجوا إلى المقابر، "وهو قوله: "السلام عليكم أهل الديار من المؤمنين والمسلمين، وإنا إن شاء الله تعالى بكم لاحقون، نسأل الله لنا ولكم العافية" رواه مسلم.
وما رواه ابن عباس قال: مر رسول الله صلى الله عليه وسلم بقبور المدينة، فأقبل عليهم بوجهه فقال: " السلام عليكم يا أهل القبور، يغفر الله لنا ولكم، أنتم سلفنا ونحن بالأثر". رواه الترمذي وحسنه.
وإذا زار قبراً مخصوصاً، فإنه يسلم على صاحبه تسليمه على الأحياء، ويجعل القبر بينه وبين القبلة. وإن دعا واستغفر له بعد ذلك فلا بأس.

هل يشترط الوضوء عند زيارة المقابر؟

الوضوء لزائر القبور غير واجب، لأن زيارة القبور ليست من الأمور التي يشترط فيها الطهارة.