الثلاثاء 30 أبريل 2024 08:20 صـ 21 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
السيطرة على حريق منزل وانهيار جدرانه بشبين القناطر وإصابة شخص بإختناق برشلونة يقسو على فالنسيا ويرتقي إلى وصافة الدوري الإسباني «القومي للمرأة» يشكر جامعة كفر الشيخ لاستقبال المرضى والمصابين الفلسطينيين أمير الغناء العربيى يتألق بأعماله الجماهيرية فى إحتفالية الأوبرا بعيد الربيع جامعة المنوفية الأهلية تنظم ندوة عن البصمة الكربونية وأهميتها فى الحد من ارتفاع درجة حرارة الأرض نقيب المهن التمثيلية يشارك ندوة الصالون الثقافي ” الفن وأثره في الهوية الوطنية ” بجامعة المنصورة عمرها 5 أعوام.. العثور على جثة صغيرة داخل ترعة في قنا قائمة الإسماعيلي لمواجهة الأهلي في الدوري الممتاز كلية السياحة والفنادق جامعة مدينة السادات تستضيف اللجنة العلمية الدائمة لترقية الأساتذة والأساتذة المساعدين تحت شعار ”ألف بنت.... ألف حلم ”الشباب والرياضة بالدقهلية تواصل مشروع مركز تدريب الفتيات دوقة إدنبرة البريطانية صوفيا تزور كييف في أول زيارة ملكية بريطانية لأوكرانيا كندة علوش عضوة لجنة تحكيم الدورة العاشرة لمهرجان الإسكندرية للفيلم القصير

منوعات

دعاء وداع شهر رمضان واستقبال العيد

دعاء وداع شهر رمضان واستقبال العيد، يبحث عنه الكثيرون عبر محرك البحث جوجل بعدما أوشك شهر رمضان المبارك على الانتهاء، حيث فضل الله تبارك وتعالى شهر رمضان عن سائر شهور السنة، ونستعرض في تقريرنا دعاء وداع شهر رمضان واستقبال العيد.

دعاء وداع شهر رمضان

ورد الكثير من الأدعية التي يستحب للمسلم الإكثار منها في نهاية شهر رمضان، منها: "اللهم إنا استودعناك رمضان فلا تجعله آخر عهدنا، وأعده علينا أعوامًا عديدة ولا تخرجنا منه إلا مقبولين ومرحومين ومعتوقين من النار، اللهم لا تخرجنا من رمضان إلا وأنت راضٍ عنا يارب، اللهم إجعل رمضان هذا شاهدًا لنا لا علينا".

يقول المسلم في نهاية رمضان: "ربنا استودعناك رمضان فلا تجعله اخر عهدنا به اللهم أعده علينا بالخير أعوامًا عديدة وأزمنة مديدة ونحن ومن نحب بأتمّ الصحة والعافية، اللهم تقبل صيامنا وقيامنا واغفر لنا ذنوبنا اللهم أعدة علينا سنين عديدة وأعوامًا مديدة ونحن بافضل صحة وأحسن حال.

دعاء وداع شهر رمضان واستقبال العيد: 'اللهم يا حي يا قيوم وسعت رحمتك كل شي يا ذا الجود والفضل والكرم نسألك أن تختم لنا شهر رمضان برضوانك والعتق من نيرانك، اللهم لا تختم رمضان إلا وقد رفعت أسمائنا في صحائف العتقاء، اللهم إن نستودعك أدعية فاضت بها قلوبنا فاستجبها يا رحيم.

دعاء وداع شهر رمضان الكريم: "اللهم أعده علينا وعلى المسلمين أعوامًا عديدة، واعتق رقابنا ورقاب والدينا وذريتنا من النار، وداعًا يا خير الشهور اللهم اجعل أسمائنا من الذين قبلت أعمالهم في رمضان و عتقت رقابهم من النار وأعده علينا أعواما عديدة.

وداع شهر رمضان واستقبال العيد

يستحب للمسلم أن يجتهد في نهاية شهر رمضان بالدعاء طالبًا العفو والمغفرة من الله عز وجل، فيقول: ربنا استودعناك رمضان فلا تجعله آخر عهدنا، اللهم اجعلنا من المقبولين واجعلنا ممن قام رمضان إيمانًا واحتسابًا وفاز بعفوك وغفرانك، سبحان الله كيف تمضي الأيام مسرعة بالأمس استقبلنا رمضان واليوم وداعًا رمضان، اللهم اجعل آخر يوم في رمضان نهاية أحزاننا وبداية أفراحنا.

يقول المسلم في نهاية شهر رمضان المبارك: "اللهم تقبل الصيام والقيام منا واختم لنا الشهر الكريم بالعفو والغفران والعتق من النار، اللهم تقبل منا رمضان وصيامه، واللهم اجعله شاهدًا لنا لا شاهد علينا، وداعًا رمضان اللهم تقبل من الصائمين والقائمين والراكعين في شهرك شهر الرحمة أعاده على المؤمنين والمؤمنات بالخير والبركة والغفران.

دعاء وداع شهر رمضان واستقبال العيد: "اللهم اجعلنا من عتقاء شهر رمضان من النار ولا تكتبنا عند نهايته من أهل التفريط واﻹضاعة و آمن خوفنا يوم تقوم الساعة، اللهم إننا مقصرون وأنت الكريم ومذنبون وأنت الحليم وفقراء إليك وأنت الغني عنا اللهم تجاوز عنا بعفوك ومغفرتك يا حي يا قيوم.

شروط قبول الدعاء

ـ الإخلاص لله في الدعاء، وحضور القلب أثناء الدعاء.

ـ اليقين بالإجابة والحزم، وعدم الاستعجال بالإجابة، والإلحاح بالدعاء.

ـ تحرّي أوقات الاستجابة والدعاء في الأماكن الشريفة، والبدء بحمد الله وثنائه والصلاة على رسول الله.

ـ الدعاء في جميع الأحوال سواء في الشدّة أو الرخاء، والتضرع لله تعالى.

ـ استقبال القبلة ورفع الأيدي وعدم الاعتداء بالدعاء، وأن يبدأ الداعي بالدعاء لنفسه أولًا ثم لغيره.

ـ عدم الدعاء بإثم أو قطيعة.

موضوعات متعلقة