السبت 4 مايو 2024 05:28 صـ 25 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

عربي ودولي

وزير الخارجية الصيني فى لقائة بنظيرته الألمانية: السبيل الوحيد لحل الأزمة الأوكرانية هو تعزيز عملية السلام .. وبكين مستعدة لمواصلة العمل من أجل السلام

أكد وزير الخارجية الصيني تشين جانج اليوم الجمعة أن السبيل الوحيد لحل الأزمة الأوكرانية هو تعزيز عملية السلام والمفاوضات، وأن الصين مستعدة لمواصلة العمل من أجل السلام".

جاء ذلك خلال اجتماع الدورة السادسة للحوار الأمني ​​والدبلوماسي الاستراتيجي الصيني الألماني الذى عقده مع وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك، في بكين.

وأوضح المتحدث الرسمي لوزارة الخارجية الصينية وانج ون بين "نأمل أيضا أن تحافظ جميع الأطراف المعنية على الموضوعية وضبط النفس وبذل جهود مشتركة لحل الأزمة الأوكرانية".

وقالت "بيربوك "خلال مؤتمر الصحافي في بكين اليوم إلى جانب نظيرها الصيني تشين جانج "يجب أن أقول بصراحة إنني أتساءل لماذا لا يتضمن الموقف الصيني حتى الآن طلبا للمعتدي الروسي بوقف الحرب".

وطالبت" بيربوك" فى وقت لاحق الصين بالتأثير على روسيا "لوقف الحرب في أوكرانيا"، معتبرة أنه "لا يوجد دولة أخرى لها تأثير على روسيا أكثر من الصين".

من جانب آخر أشار وانج إلى أنه خلال الحوار، اتفق الجانبان على أنه يتعين على الصين وألمانيا تعزيز الثقة الاستراتيجية المتبادلة، وتجنب سوء التقدير الاستراتيجي، والحفاظ على التفاهم الصحيح، وتعزيز التعاون في مختلف المجالات كما شدد على موقف بلاده من قضية تايوان.

تجدر الاشارة الى أن وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك تزور الصين في الفترة من 13 إلى 15 أبريل.

موضوعات متعلقة