الجمعة 3 مايو 2024 11:54 مـ 24 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

المحافظات

«وعظ كفر الشيخ» تشارك في ندوة توعوية حول فضل العشر الأواخر من رمضان

شاركت منطقة وعظ كفر الشيخ في ندوة توعوية بعنوان: «فضل العشر الأواخر، وسلوكيات الطالب الجامعي» بكلية طب الأسنان جامعة كفر الشيخ.

يأتي هذا في إطار التعاون المثمر بين الأزهر الشريف وجامعة كفر الشيخ، وبرعاية كريمة من فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر الشريف، والدكتور عبد الرازق دسوقي، رئيس الجامعة، والدكتورة إيناس الجندي، عميد كلية طب الأسنان، وبتوجيهات رشيدة من فضيلة الدكتور نظير محمد عَيَّاد، الأمين العام لمجمع البحوث الإسلامية ورئيس تحرير مجلة الأزهر، الدكتور محمود الهواري، الأمين العام المساعد بمجمع البحوث الإسلامية، ومتابعة فضيلة الدكتور عادل عبد الصمد، مدير عام منطقة وعظ كفر الشيخ، ورئيس لجنة الفتوى الرئيسية

حاضر في هذا اللقاء، فضيلة الشيخ إبراهيم عامر، الموجه العام بمنطقة وعظ كفر الشيخ.

وفضيلة الشيخ، إبراهيم زردق، الواعظ الأول بمنطقة وعظ كفر الشيخ.

وبين المحاضرون أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يجتهد في العشر الأواخر من شهر رمضان ، ما لا يجتهد في غيرها، فعن عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم ” كان إذا دخل العشر أحيا الليل وأيقظ أهله وشد مئزره ”

فينبغي على المسلم الاقتداء بالنبي صلى الله عليه وسلم فإنه هو الأسوة والقدوة ، والجِدّ والاجتهاد في عبادة الله ، وألا يضيّع ساعات هذه الأيام والليالي ، فإن المرء لا يدري لعله لا يدركها مرة أخرى باختطاف هادم اللذات ومفرق الجماعات والموت الذي هو نازل بكل امرئ إذا جاء أجله ، وانتهى عمره ، فحينئذ يندم حيث لا ينفع الندم.

وأوضح، أنه من فضائل هذه العشر وخصائصها ومزاياها أن فيها ليلة القدر ، قال الله تعالى : ( حم . والكتاب المبين . إنا أنزلناه في ليلة مباركة إنا كنا منذرين . فيها يفرق كل أمر حكيم . أمراً من عندنا إنا كنا مرسلين . رحمة من ربك إنه هو السميع العليم ).

وفي نهاية الندوة، وجه الطلاب والطالبات العديد من الأسئلة المختلفة التي تحتاج إلى التوضيح وأجاب عليها المحاضرون.

وفي الختام، أبدى جميع الحضور سعادته بهذه الندوة، مؤكدين علي ضرورة تكرار هذه الندوات باستمرار لنشر الوعي الديني بين الطلاب والطالبات.