الإثنين 6 مايو 2024 08:10 صـ 27 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

حوادث

بعد انتشار ظاهرة المنشطات قبل البطولات.. جمال شعبان لـ ”النهار” : تؤثر على صحة القلب

الدكتور جمال شعبان مدير معهد القلب السابق
الدكتور جمال شعبان مدير معهد القلب السابق

الميدالية الذهبية حُلم يرواد منام الكثيرين، من السباحين الصغار فى بطولات الناشئين للسباحة، وفى سبيل ذلك الحلم بذلوا الجهد والوقت والمال، ولكن البعض انحرفت وجهته فقرر اختصار الطريق، واتخذ من المنشطات سبيلًا غير مبالٍ بالمخاطر الكارثية التى تهددُ حياته.

الرأى الطبى حذر من مخاطر تلك المنشطات على المدي القريب والبعيد، فهي أن كانت تؤمن البطولة واللقب، فهي تفتح الباب لأمراض خطيرة تقود الناشئين إلى الموت البطيئ.

المنشطات خطيرة جدًا، وتؤثر على صحة القلب، يقول الدكتور جمال شعبان مدير معهد القلب السابق، أتذكر حالة لشاب لم يتجاوز العشرين من عمره، جاء لي بمشاكل فى القلب ويحتاج لتركيب دعامة، وكان السبب المنشطات التي تعاطاها لفترة طويلة قبل التمرين.

ويتابع "شعبان"، إن هناك العديد من المنشطات الممنوعة علي الرياضيين واللاعبين ومن أشهرها هرمون الإريثروبويتين، وهو هرمون يحفز الجسم على إنتاج المزيد من خلايا الدم الحمراء التي تحمل الأكسجين، مما يزيد من قدرة الجسم على التحمل، مشيرًا إلى صعوبة اكتشاف هرمونات النمو البشري في الدم، بما في ذلك الأنسولين وأدوية سرطان الثدي، وأدوية الخصوبة.

وأوضح "شعبان"، أنه يمكن أن يسبب تعاطي المنشطات مشاكل صحية خطيرة ودائمة، مثل مشاكل الكلى أوتليف الكبد والأورام، وتضخم القلب، وارتفاع ضغط الدم، وتغيرات فى نسبة الكوليسترول، وكلها عوامل تزيد من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية والنوبات القلبية، حتى عند الشباب، وزيادة خطر الإصابة بجلطات الدم.

وتابع "شعبان"، المنشطات قد تؤدي إلي بناء سريع لشكل العضلات، ولذلك تستخدم في رياضات كمال الأجسام، إلا أنها علي المدي القريب والبعيد تدمر صحة الجسم، وتؤدي إلي ارتفاع ضغط الدم، ومرض السكرى من النوع الثاني، وزيادة مقاومة الانسولين، وتضخم عضلة القلب، وتصلب الشرايين التاجية، وشرايين المخ، وشرايين الكلي، مما قد يؤدي إلي أزمة قلبية، واختلال في كهرباء القلب، وتوقف قلبي مفاجئ، ربما ينتهي بفشل قلبي وكلوي وتنفسي.