الجمعة 19 أبريل 2024 02:41 مـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
مركز الداخله بالوادى الجديد يوفر سيارات أجرة داخل المدينة في غياب كريستيانو.. التشكيل المتوقع للنصر أمام الفيحاء بالدوري السعودي وزير الري: محطة الحمام تضيف 2.4 مليار متر مكعب مياه صرف زراعي سنويًا الوحدة المحلية لمركز ومدينة الداخلة تستمر فى توفير الخضروات والفاكهة بأسعار مخفضة للمواطنين صندوق الإسكان الاجتماعى نفذ منذ بداية العام الماضي وحتى الآن أكثر من 900 حملة ضمن منظومة الضبطية القضائية الزراعة: نتوقع زيادة إنتاج القمح لأكثر من 9 ملايين طن هذا العام (خاص) محافظ الجيزة : تطوير ورصف طريق مركز التنمية بسقارة والبر الغربي والشرقي لطريق المريوطية فيصل وزارة الإسكان وضع حجر أساس مشروع موقف إقليمي جديد بمدينة المنيا الجديدة موعد مباراة النصر والفيحاء في الدوري والقنوات الناقلة السعودي محافظ المنوفية يفتتح المسجد الشرقي بالعامرة مركز منوف.. بحضور «شرشر» و«الجمل» وقيادات الأوقاف بالمنوفية «خمسة بخمسة».. الزراعة: استمرار ضخ السلع والمنتجات الغذائية للمواطنين في معرض خير مزارعنا لأهالينا وداعًا عمدة الدراما المصرية صلاح السعدني (بروفايل)

المحافظات

محافظ كفر الشيخ: الانتهاء من 80% من أعمال ترميم مسجد أبو غنام

أعلن اللواء جمال نور الدين، محافظ كفر الشيخ، عن استمرار أعمال الترميم الجاري تنفيذها بمسجد العارف بالله سيدي سالم البيلي أبو غنام، والشهير بمسجد «أبو غنام» الأثري ببيلا، والذي بلغت نسبة تنفيذه حوالي 80%، موجها الشكر لكل القائمين والمتابعين للأعمال الجارية.

وتفقد جمال ساطور، رئيس مركز ومدينة بيلا، بمحافظة كفر الشيخ، اليوم الخميس، أعمال الترميم الجاري تنفيذها بمسجد العارف بالله سيدي سالم البيلي أبو غنام، رافقه علي أمين، نائب رئيس المدينة، تنفيذًا لتوجيهات اللواء جمال نور الدين، محافظ كفر الشيخ.

واستمع «ساطور»، إلى شرح من المهندس المسئول عن أعمال ترميم المسجد، كما تابع أعمال تركيب البلاط الحجاري بصحن المسجد، وأعمال تركيب النجارة، والمحارة، والدهانات، ضمن الأعمال التي يتم تنفيذها بالتعاون المشترك بين وزارتي الأوقاف والسياحة والآثار، وتنفيذ الهيئة العربية للتصنيع، لإعادة المسجد إلى رونقه وحالته الأصلية.

وكلّف «ساطور»، بتكثيف العمل في مشروع ترميم مسجد «أبو غنام» الأثري، والالتزام بالتوقيتات الزمنية المحددة لأعمال الصيانة والترميم، وذلك لإحداث التطوير المخطط تنفيذه بما يخدم رواد هذه المنطقة، وتحقيق طفرة نوعية ملموسة في حي أبو غنام ببيلا، مشيداً بالجهود المبذولة في أعمال الترميم.

كما تفقد «ساطور»، ساحات المسجد، ومحيطه، مشيراً إلي أنه سيتم تطوير المنطقة المحيطة بمسجد «أبو غنام»، ومنها حديقة المسجد، خلال الفترة المقبلة، فضلاً عن بدء أعمال الرصف، والإنارة، والتشجير، بالشوارع المحيطة بالمسجد والمؤدية إليه.

وأكد «ساطور»، أن مسجد «أبو غنام» يُعد من أقدم مساجد محافظة كفر الشيخ، ويُعد رمزاً من رموز الآثار الإسلامية، وهو مسجد تاريخى، ويحظى بشهرة واسعة، لافتاً إلى أن الأعمال تُجرى على قدم وساق للانتهاء من عملية ترميم المسجد ليعود إلى سابق عصره مرة أخرى، وافتتاحه أمام المُصلين من أهالي مدينة بيلا ومُحبي أولياء الله خلال الفترة المقبلة.

ويرجع تاريخ إنشاء مسجد العارف بالله سيدى سالم البيلى أبو غنام، والشهير بـ«أبو غنام»، أحد الأولياء الصالحين إلى عام 700 هجرية، في العصر المملوكى الشركسى، ليكون تُحفة معمارية، حيث يقع المسجد في قلب مدينة بيلا، بمحافظة كفر الشيخ، وهو من المساجد العريقة والشهيرة في المحافظة.