الجمعة 17 مايو 2024 01:29 مـ 9 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

ثقافة

67.8 مليار دولا مبيعات الفن والتحف حول أنحاء العالم

صور ارشيفيه
صور ارشيفيه

مبيعات الفن والتحف القيمه في كافة أنحاء العالم تصل الي ما يقدر بنحو 67.8 مليار دولار في عام 2022 بزيادة 3% وذلك مقارنة بالعام الماضي كان هذا سببا في رفع السوق أعلى من مستوى ما قبل الجائحة في عام 2019 وفقًا لتقرير Art Basel و UBS Global Art Market الذي قد تم نُشر من قبل

كما ذكر في التقريررغم أن النهاية المرتفعه في السوق كانت "محرك النمو" إلا أن دور المزادات والتجار الذين يتداولون في سلع ذات قيمة أقل يواجهون طلبًا أقل.

في السياق كان النمو أيضًا أقل بكثير من الزيادة السنوية البالغة 31 % المحسوبه من المسح في عام 2021 عند انتعاش تجارة الفن من الإلغاءات والقيود الناجمة عن تفشي فيروس كورونا

كما ذكر في التقرير الذى قامت بنشرة صحيفة نيويورك تايمز "كانت النتائج أكثر تفاوتًا في عام 2022" مضيفًا أن "الاختلافات في الأداء حسب القطاع والمنطقة وقطاعات الأسعار" أنتجت "نموًا".

وحسب الخبيرة الاقتصادية في دبلن التي كتبت التقرير " ظن الناس أن الأمر عاد إلى طبيعته في عام 2022 لكن السوق مختلف بشكل واضح.

في تقريرها استشهدت ماكاندرو بالآثار الاقتصادية للحرب في أوكرانيا التي أفسدت المبيعات عند مستويات أسعار منخفضة ، وسياسات الصين الصارمة "صفر كوفيد" باعتبارها العوامل الرئيسية التي تؤثر على نمو سوق الفن في عام 2022.