الخميس 2 مايو 2024 10:24 مـ 23 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

تقارير ومتابعات ثقافة

ما مقدار زكاة الفطر هذا العام 2023؟!.. دار الإفتاء تجيب

مع انتهاء شهر رمضان المبارك، تحدد دار الإفتاء المصرية مقدار زكاة الفطر 2023 والأشخاص والجهات المستحقة لها، حتى ينال الصائم أجره كاملا ويعم الخير على المسلمين جميعا، فيستقبل كل مسلم صلاة العيد مستبشرا، فالهدف من زكاة الفطر هو تطهير الصائم وإغناء المسكين.

لمن تعطى زكاة الفطر؟

وفقا للدين الإسلامي، على المسلم أن يُخرج زكاة الفطر وفق قول الله تعالي في سورة التوبة "إِنَّمَا الصَّدَقَاتُ لِلْفُقَرَاءِ وَالْمَسَاكِينِ وَالْعَامِلِينَ عَلَيْهَا وَالْمُؤَلَّفَةِ قُلُوبُهُمْ وَفِي الرِّقَابِ وَالْغَارِمِينَ وَفِي سَبِيلِ اللهِ وَابْنِ السَّبِيلِ فَرِيضَةً مِنَ اللهِ وَاللهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ".

ويمكن أن يُعطى مقدار زكاة الفطر 2023 لهؤلاء كما فصلت دار الإفتاء المصرية:

  • الفقراء: الذين لا يملكون ما يكفيهم من المال والقوت.
  • المساكين: وهم الذين يملكون مالا وكسب ولكن لا يكفيهم.
  • العاملون عليها: مَنْ يجمعون الزكاة، ولكن اُعطر لهم وفقا لشروط فقهية معينة.
  • المؤلفة قلوبهم
  • في الرقاب: وكانت تخص العبيد، وصارت حاليا غير واجبة مع انتهاء الرق في العالم.
  • الغارمون: مَنْ تعذر عليهم سداد ديونهم
  • في سبيل الله: كانت تقدم الزكاة لمن يغزون في سبيل الله، ولكن حاليا يمكن أن توجه للحجاج والمعتمرين.
  • ابن السبيل: الذي اغترب عن بلده وصار لا يملك ما يعينه على العودة إليها.

ووفق حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم، فالزكاة مفروضة على كل مسلم قادر، حتى تُطهر قلبك وتصون نفسه، ويجوز أن توجه لشخص واحد أو أكثر من شخص، والمهم أن تحقق هدفها بإغناء الفقير.

ولا تفرض زكاة الفطر على الفقراء والمحتاجين ومن لا يملكون كفاية قوت يومهم.

مقدار زكاة الفطر 2023

كيف يمكن حساب مقدار زكاة الفطر 2023 في مصر؟

عن ابن عمر رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم فرض زكاة الفطر من رمضان على الناس، صاعا من تمر أو صاعا من شعير، على كل حر أو عبد، ذكر أو أنثى من المسلمين".

وتحددت قيمة زكاة الفطر 2023 وفقا لذلك، فهي تساوي صاع من أغلب قوت البلاد، مثل الأرز أو القمح، والصاع من المكاييل ويساوي بالوزن 2.04 كيلوجرام تقريبا، ويجوز الزيادة عن هذا القدر.

وحددت دار الإفتاء المصرية مقدار زكاة الفطر 2023 في مصر على 2.5 كيلوجراما تقريبا من القمح على كل فرد، كونه أغلب قوت المصريين، وعليه يساوي مقداره بالجنيهات 30 جنيها مصريا.

مقدار زكاة الفطر بالكيلو

يجب إخراج زكاة الفطر قبل صلاة العيد، وتساوي وفق حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم صاعا من تمر أو شعير، أو صاع من غالب قوت البلاد على كل نفس من المسلمين، والصاع هو وحدة قياس تساوي الآن 2.5 كيلوجراما من القمح لأنه غالب قوت المصريين.

ويمكن أن تخرج زكاة الفطر في صورة طعام وهو الأصل في السنة النبوية، ولكن يجوز إخراج زكاة الفطر نقدا وتحددت هذا العام بـ 30 جنيها يجوز الزيادة عنها حسب المقدرة، ويتحقق المقصود منها بإغناء الفقير واستقباله للعيد مستبشرا.

كما يمكن إعطاء زكاة الفطر لجهة خيرية تنوب عن المسلم في إخراجها للمستحقين.